الصحف الأمريكية: المستثمرون الخليجيون لعبوا دورا رئيسيا فى مؤتمر شرم الشيخ.. جيب بوش استخدم بريده الخاص لمناقشة أمور عسكرية أثناء توليه منصب حاكم فلوريدا.. تقييمات دولية متفائلة حول الاقتصاد المصرى

الأحد، 15 مارس 2015 01:23 م
الصحف الأمريكية: المستثمرون الخليجيون لعبوا دورا رئيسيا فى مؤتمر شرم الشيخ.. جيب بوش استخدم بريده الخاص لمناقشة أمور عسكرية أثناء توليه منصب حاكم فلوريدا.. تقييمات دولية متفائلة حول الاقتصاد المصرى جانب من فعايات المؤتمر الاقتصادى
إعداد ريم عبد الحميد و إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


واشنطن بوست:
جيب بوش استخدم بريده الخاص لمناقشة أمور عسكرية وأمنية أثناء توليه منصب حاكم فلوريدا



التعليق - 2015-03 - اليوم السابع

قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن جيب بوش، حاكم ولاية فلوريدا السابق والمرشح المحتمل فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، استخدم حساب بريد إلكترونى خاص أثناء توليه مهام منصبه لمناقشة قضايا أمنية وعسكرية مقل نشر القوات فى الشرق الأوسط وحماية المفاعلات النووية.

وتضمنت رسائل البريد الإلكترونى مجوعتين من المبادلات تشمل تفاصيل نشر قوات الحرس الوطنى بفلوريدا بعد هجمات سبتمبر 2011، وفقا لتحقيق أجرته الصحيفة للسجلات التى تم الكشف عنها.

وقال مساعدون لبوش أمس، السبت، إن أيا من رسائل البريد الإلكترونى لم يحتو على معلومات حساسة أو سرية، وأن الكثير من الأحداث التى ذكرت فيها موثقة فى تقارير صحفية، سواء بالتزامن معها أو لاحقا. إلا أن خبراء الأمن يقولون أن أنظمة البريد الإلكترونى الخاصة مثل تلك التى استخدمها بوش أكثر عرضة للقراصنة، وأن التفاصيل التى ناقشها مثل تحركات القوات يمكن استغلالها من قبل الأعداء.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن بوش يدرس بشكل فعال الترشح للرئاسة. ولفتت إلى انتقاده الحاد لمنافسته الديمقراطية المحتملة هيلارى كلينتون لاستخدامها حساب بريد إلكترونى خاص عندما عملت كوزيرة للخارجية، ورأى أن عدم مراعاة كلينتون لمخاطر الأمن القومى المترتبة على مناقشة قضايا دبلوماسية ومتعلقة بالأمن القومى باستخدام بريد إلكترونى ليس مرتبطا بسيرفر حكومى أمر مثيرا للدهشة.

وقال ممثلون لبوش أن عددا غير معروف من الرسائل البريدية الموجودة على سيرفر بوش قد تم تنقيحها أو حجب الكشف عنها لاحتوائها على قضايا أمنية حساسة. وقال مدير الاتصالات تيم ميلر أن السياسة العام كانت أن يناقش بوش قضايا الحرس الوطنى الحساسة شخصيا، مع إرسال بيانات فقط من حين لآخر عبر الإيميل على أن تحتوى معلومات لا ينبغى أن تكون على سيرفر عام.

وأضاف ميلر فى بيان أن بحث المعارضة الديمقراطية بعدد قليل من الرسائل غير الضارة التى نشرها بوش تطوعا على موقع إلكترونى، يسلط الضوء على مدى اتساع الفجوة بينه وبين كلينتون فى مجال الشفافية.

وقالت واشنطن بوست أن بوش كحاكم لولاية فلوريدا، استخدام حسابه jeb@jeb.org لإجراء عمل شخصى ورسمى وسياسى، بما فى ذلك خطط لجذب أعمال جديدة للولاية وتعيينات قضائية وأمور عسكرية، بحسب ما ورد بسجلات البريد الإلكترونى. وكان سيرفر بريده الإلكترونى موجودا فى مكتب الحاكم فى تالهاس خلال الفترتين التى قضاهما فى المنصب، وأخذه معه عندنا تركه عام 2007. وحول فيما بعد 280 ألف رسالة بريد إلكترونى لأرشيف الولاية وفقا لقوانين فلوريدا، أى حوالى نصف الرسائل الإجمالية الموجودة على السيرفر.

وفى إحدى الرسائل التى أرسلت بعد أربعة أيام من هجمات سبتمبر، قال أعلى جنرال بالحرس الوطنى الجوى فى فلوريدا لبوش إنهم يخططون بنشاط استعدادا لأوامر التعبية فى حال صدورها. وكتب الجنرال رونالد هاريسون يقول: "لم تأت هذه المرة، ونحن جيدون فى توقع نوع القوات المطلوبة ومستعدون للاستجابة لدعوة الرؤساء".. فرد بوش عليه قائلا: "أطلعنى دائما عن الحشد".



بلومبرج:
المستثمرون الخليجيون لعبوا دورا رئيسيا فى مؤتمر شرم الشيخ



التعليق - 2015-03 - اليوم السابع

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية أن مصر حصلت على مليارات الدولارات من الالتزامات استثمارية فى اليوم الثانى من مؤتمر شرم الشيخ، الذى تعتبره الحكومة علامة فارقة فى جهودها لإحياء الاقتصاد المتعثر.

وأشارت إلى توقيع الحكومة والمستثمرين اتفاقيات مبدئية أمس، السبت، فى صناعات تتراوح من الطاقة إلى الإعمار. وقالت أن المستثمرين الخليجين دورا رئيسيا بعد يوم من تعهد كل من السعودية والإمارات والكويت وعمان بأكثر من 12 مليار دولار من المساعدات.

وتتولى الشركات الإماراتية مثل "إعمار" الصدارة فى مشروعات بناء مدينتين، ستصبح واحدة منهما العاصمة الإدارية الجديدة لمصر.

ورأت الشبكة أن الأموال أبقت دول مجلس التعاون الخليجى فى وضعهم باعتبارهم الداعمين الرئيسيين لمصر ماليا عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسى عام 2013، ودعموا حكومة تشاركهم العداء للإسلام السياسى. بينما جاءت باقى الاتفاقيات من الخليج وخارجه من مستثمرين لهم وجود فى مصر مثل شركة "بريتش بتروليم" البريطانية و"سيمنز الألمانية: التى وقعت صفقة قيمتها قيمة 10 مليار يورو لزيادة قدرة الطاقة الكهربائية فى مصر بمقدار الثلث بحلول عام 2020.

ونقلت بلومبرج تصريح سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتى خلال المؤتمر، والذى قال فيه "يجب أن نقف جميعا بجوار مصر اليوم لأن أمن مصر واستقرارها هو أمن واستقرار المنطقة".

المؤتمر يأتى فى وقت حاسم لمصر


وأوضحت بلومبرج أن المؤتمر يأتى فى وقت حاسم لمصر حيث تصارع قوات الأمن لوقف الهجمات المسلحة فى شمال سيناء، وفى الوقت الذى أصبحت فيه الهجمات على القاهرة والمحافظات الأخرى تحدق بشكل يومى فى الأسبوعين الأخيرين.

وقال عمر الشينطى، المدير الإدارى لمجموعة مالتىبلز للاستثمار فى القاهرة، أن المساعدات الخليجية ستبعث برسالة إيجابية للغاية عن الاقتصاد، وهى مختلفة عن التعهدات السابقة، لأن جزءا كبيرا منها يأتى فى شكل استثمارات وليس ودائع.



وول ستريت جورنال
العاصمة المصرية الجديدة تخفف الضغط على القاهرة المٌجهدة



التعليق - 2015-03 - اليوم السابع

قالت الصحيفة إن إعلان مصر عن مشروع جديد لإنشاء عاصمة جديدة ضخمة تكون مقرا للإدارة والأعمال شرق القاهرة، خطوة من شأنها إزاحة الضغط على القاهرة، التى باتت بنيتها التحتية مجهدة جراء الزيادة السكانية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن إنشاء العاصمة الجديدة سيتم بمساعدة من دولة الإمارات العربية المتحدة، فى إشارة أخرى على الدعم الخليجى القوى لجهود الرئيس عبد الفتاج السيسى لإحياء الاقتصاد المصرى.

ويتوقع المسئولون أن يصل عدد سكان القاهرة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050 مقارنة بـ 18 مليون حاليا. هذا فيما يأمل المسئولون أن تستوعب العاصمة الجديدة 7 ملايين نسمة وتوفر 1.5 مليون فرصة عمل. وسيتم بناء المدينة الجديدة على مساحة 700 كيلومتر مربع بما يعادل 12 مرة حجم مدينة مانهاتن الأمريكية.

وتضيف وول ستريت جورنال أن المشاركة المصرية الإماراتية فى هذا المشروع الضخم تؤكد دعم دول الخليج لجهود إحياء الإقتصاد المصرى. وقد تعهدت الإمارات والسعودية والكويت بإستثمارات تبلغ 12 مليار دولار لدفع اقتصاد مصر نحو الإزدهار.



الأسوشيتدبرس
تقييمات دولية متفائلة حول الآفاق الاقتصادية فى مصر



التعليق - 2015-03 - اليوم السابع

قالت وكالة الأسوشيتدبرس أن قادة الشركات العالمية قدموا تقييمات متفائلة، السبت، بشأن الآفاق الإقتصادية فى مصر والثقة فى الجهود المتواصلة من جانب الحكومة المصرية لتسهيل العمل فى البلاد بعد 4 سنوات من الاضطرابات.

وأشارت الوكالة الأمريكية أن كبرى الشركات العالمية وقعت صفقات بمليارات الدولارات خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، المقام حاليا فى شرم الشيخ. وتضيف أن المؤتمر، الذى يمثل حجر الزاوية فى خطة الحكومة لجذب المستثمرين، بدأ الجمعة، بالتزامات ضخمة من دول الخليج الكبرى السعودية والإمارات والكويت والبحرين.

لكن تحول التركيز فى اليوم الثانى للمؤتمر، السبت، إلى القطاع الخاص مع إعلان العديد من الشركات عن اتفاقات بما فى ذلك شركة سيمنز الألمانية التى مثلت أكبر حزمة من الاستثمارات تم توقيعها حتى الآن خلال المؤتمر باستثمارات تبلغ 10.5 مليار دولار فى مشروعات محطات توليد الطاقة التى من شأنها تعزيز قدرة توليد الكهرباء فى البلاد بنسبة تصل إلى الثلث.

ونقلت الأسوشيتدبرس عن جو قيصر، المدير التنفيذى للشركة الألمانية، قوله أن الصفقات تم توقيعها بعد مفاوضات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى قاد مفاوضات ضاغطة. وأشار إلى أن الشركة على استعداد للبدء فى أقرب وقت ممكن فى تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أن الصفقة تتضمن اتفاقات ملزمة قيمتها 4.6 مليار دولار أمريكى وتشمل منشأة جديدة لتوليد الكهرباء فى صعيد مصر، ومشروع لتوليد 2 جيجاوات من طاقة الرياح ومصنع آخر خاص بطاقة الرياح. بالإضافة إلى مذكرات تفاهم لبناء محطات أخرى خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما كانت شركة النفط الإيطالية "إينى" من بين العديد من الكيانات التى وقعت اتفاقات مبدئية خلال المؤتمر. وبحسب وزارة النفط فإن إينى وقعت صفقة بقيمة 5 مليارات دولار لتطوير موارد النفط والغاظ. وتواجه مصر، التى تضم أكبر عدد من السكان فى العالم العربى، نقصا فى الطاقة تسبب فى الانقطاع المتكرر للكهرباء مما يؤثر على حياة عشرات الملايين.

وقال جيف إيميلت، المدير التنفيذى لجنرال إلكتريك، إن على الرغم من المخاطر جراء التفجيرات والعنف فى سيناء وأجزاء أخرى، فإن مصر تمثل قطة من الاستراتيجية العالمية للشركة، التى تتطلع إلى فرص على المدى الطويل.

وقال الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادى العالمى ومستشار الاستثمار لدى شركة إليانز للخدمات المالية، أن الفرق بين الوقت الحالى وقبل ثورة 2011 أن مصر لديها حاليا قيادة جادة بشأن تحقيق الرفاهية والرخاء للشعب المصرى. مضيفا أن هناك تركيز واضح على النمو الشامل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة