لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية: لن نلجأ للعلاج بـ"سوفالدى" المصرى بمراكزنا.. والعقار مازال تحت التجريب ولم تثبت فاعليته كالمستورد.. والنتائج النهائية للعلاج بالمنتج الأمريكى منتصف إبريل المقبل

الأحد، 15 مارس 2015 09:03 ص
لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية: لن نلجأ للعلاج بـ"سوفالدى" المصرى بمراكزنا.. والعقار مازال تحت التجريب ولم تثبت فاعليته كالمستورد.. والنتائج النهائية للعلاج بالمنتج الأمريكى منتصف إبريل المقبل سوفالدى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، التابعة لوزارة الصحة، أنه غير مطروح استخدام مثائل سوفالدى، كـ"سوفالدى المصرى" فى علاج مرضى فيروس سى بـمراكز الكبد الـ26 على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن شركة جلياد الأمريكية تمنح وزارة الصحة سوفالدى المستورد بـ2100 جنيه للعبوة الواحدة، فى الوقت الذى تقوم فيه الشركات المصرية ببيع مثائل سوفالدى بـ2670 جنيها للعبوة للقطاع الخاص.

غير مطروح استخدام سوفالدى المصرى بمراكز الكبد


وقال الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية غير مضطرة لاستخدام سوفالدى المصرى للعلاج بمراكز الكبد على الإطلاق، مؤكداً أن اللجنة تحصل على المستورد والأكثر أماناً للمرضى بسعر أرخص من المنتج المصرى.

وأضاف الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن الشركة الأمريكية المنتجة لـ"سوفالدي" تقوم بتوفير كل الجرعات المطلوبة للجنة فى مراكز الكبد ولهيئة التأمين الصحى والجامعات، مؤكداً أنها قامت مؤخراً بتوريد 40 ألف عبوة لوزارة الصحة، وتقوم بتوزيع منتجها فى الصيدليات وفقاً لبروتوكول لجنة مكافحة الفيروسات.

سوفالدى المصرى مازال تحت الاختبار للتأكد من فاعليته


وأوضح عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن سوفالدى المصرى مازال تحت الاختبار للتأكد من فاعليته وتأثيره فى القضاء على الفيرس، وتابع: "مازالت الشركات المصرية تجرى أبحاث ودراسات ما بعد التسويق للتأكد من فاعليتة من خلال علاج 1000 مريض "سوفالدي+ الريبافيرين" لمدة 6 شهور و"سوفالدى + والريبافيرين + والإنترفيرون 3 شهور". وأضاف، أن الدراسات لن تنتهى قبل عام من توزيعه فى الأسواق.

وكشف عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن الذين حصلوا على سوفالدى فى أول أكتوبر الماضى سيتم الكشف عن نتائج شفائهم من عدمه منتصف أبريل المقبل من خلال تحليل الفيروسات الـ"بى سى آر"، وهو الذى سيوضح نسب الشفاء، مشيراً إلى أن 90% من المرضى الذين حصلواعلى السوفالدى استجابوا للعقار، لافتاً إلى أن 10% من المرضى لم يستجيبوا للسوفالدى.

استخدام عقار أوليسيوا بمراكز الكبد أواخر مارس


وأشار إلى أن اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، ستجتمع الثلاثاء المقبل لصياغة بروتوكول العلاج بسوفالدى مع "أوليسيوا" البديل للإنترفيرون، مؤكداً أنه سيتم استخدام العقار الجديد فى مراكز الكبد أواخر مارس الجارى، مضيفاً أنه سيتم توريد الجرعات المتفق عليها فى القريب العاجل، وسيباع فى الصيدليات بـ9700 جنيه وما يعادل 250 دولارا فى مراكز الكبد للمرضى.

وطالب عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة المرضى والأطباء باتباع بروتوكول العلاج فى مراكز الكبد مع مرضى فيرس سى، مؤكداً أن عدم الانتظام فى أخذ العلاج يعرض المريض للخطر ويتسبب فى تطورات خطرة للفيروس، داعيا وزارة الصحة إلى اتباع معايير مكافحة العدوى فى المستشفيات للحد من انتشار الأمراض الفيروسية.



موضوعات متعلقة:


لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية: شهران الحد الأقصى لقوائم انتظار "سوفالدى"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة