وزير الرى:تحديد المكتب الاستشارى الفنى الخاص بسد النهضة خلال أيام

الأحد، 15 مارس 2015 10:59 ص
وزير الرى:تحديد المكتب الاستشارى الفنى الخاص بسد النهضة خلال أيام الدكتور حسام مغازى وزير الرى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى، أنه تم الاتفاق على تحديد مكتبين استشاريين لاختيار أحدهما أو كلاهما لدراسة تأثير سد النهضة على دول المصب، مشيرا إلى أنه لا يمكن الإعلان عنهما حتى يتم الرد منهما على بعض الأمور الفنية.

وقال مغازى- فى تصريحات اليوم الأحد على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد - مستقبل مصر "المنعقد حاليا بشرم الشيخ" إن الإطار السياسى للمفاوضات تقوده وزارة الخارجية بالتعاون مع نظيريتيها فى السودان وإثيوبيا، وتم رفعه لرؤساء الدول الثلاث للموافقة، مشيرا إلى أن دور وزارة الرى يأتى فقط فى تحديد المكتب الاستشارى ومتابعة التنفيذ من خلال الإطار الفنى.
وأوضح أن توقيع اتفاق سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم قريبا بين مصر وإثيوبيا والسودان يأتى فى إطار وضع مسار سياسى للتأكيد على استكمال المسار الفنى.. مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المسودة الخاصة بهذه الوثيقة منذ عشرة أيام أثناء اجتماع وزراء خارجية ووزراء الرى للدول الثلاث بالخرطوم.

وأكد الوزير أن المسار السياسى هو الضامن الفعلى للمسار الفنى لإزالة الشواغل التى تخص كل جانب، مشيرا إلى أنه تم وضعها فى إطار حاكم للعلاقة بين جميع الأطراف وهو ما تم الانتهاء منه بالتعاون مع وزارة الخارجية والتى بذلت جهدا كبيرا للوصول إلى هذا التفاهم، ثم تم رفعه فى مذكرة لرؤساء الدول الثلاث لمراجعته.

وحول تحديد المكتب الاستشارى الفنى الذى سيقوم بتحديد مخاطر السد على دول المصب، أكد الوزير أنه سيتم تحديده خلال أيام بعد أن استقر الاختيار على مكتبين بدلا من أربعة ومناقشة بعض النقاط من قبل الخبراء.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة