يديعوت: توقعات بهزيمة نتنياهو غدا.. و"المعسكر الصهيونى" الأوفر حظا

الإثنين، 16 مارس 2015 02:40 م
يديعوت: توقعات بهزيمة نتنياهو غدا.. و"المعسكر الصهيونى" الأوفر حظا بنيامين نتنياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل انطلاق الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقرر عقدها غدا الثلاثاء، توقعت استطلاعات الرأى ومعظم التقديرات السياسية بهزيمة قاسية لحزب "الليكود" اليمينى برئاسة بنيامين نتنياهو، وفوز "المعسكر الصهيونى" اليسارى بقيادة المعارض اليسارى البارز يتسحاق هرتسوج، وفق آخر التقديرات واستطلاعات الرأى.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن انتخابات الكنيست الـ 20 التى ستجرى غدا، يحق لـ 5.883.365 مليون ناخب الاقتراع فيها لانتخاب 120 نائبا سيمثلون الأحزاب التى ستجتاز نسبة الحسم، والتى تم رفعها خلال الدورة السابقة للكنيست إلى 3.25%، وفق قانون بادر إليه وزير الخارجية المتشدد أفيجادور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا".

وأعدت لجنة الانتخابات المركزية للمصوتين فى مختلف أنحاء إسرائيل 10.119 صندوق اقتراع، من بينها 2500 صندوق اقتراع لأصحاب الاحتياجات الخاصة، و194 صندوقا سيتم توزيعها على المستشفيات لتمكين المرضى من استغلال حقهم فى الاقتراع. كما أرسلت اللجنة 98 صندوق اقتراع إلى السفارات الإسرائيلية فى الخارج كى تتمكن طواقمها من التصويت.

وقبل يومين من الانتخابات، بدأت الانتخابات فى الجيش الإسرائيلى، كى يتسنى للجنود التفرغ لأى طارئ فى يوم الانتخابات، فيما أدلى الدبلوماسيون الإسرائيليون فى الخارج بأصواتهم قبل أسبوع.

يشار إلى أن ميزانية لجنة الانتخابات المركزية بلغت 241.746.0000 شيكل. وبالنسبة لنسبة الحسم، فإنها تساوى حوالى 130 ألف صوت، ما يعنى أن الحزب الذى سيجتاز هذه النسبة سيحصل مباشرة على أربعة مقاعد. ويمكن لكل مواطن إسرائيلى بلغ الثامنة عشرة من عمره المشاركة فى التصويت، شريطة أن يظهر اسمه فى سجل الناخبين.

وكان قد طرح ليبرمان قانونا خلال الفترة البرلمانية السابقة بهدف تقليص قوة المواطنين العرب فى الكنيست، لكن النتيجة ستكون كما يبدو عكسية، حيث شكلت القوائم العربية مجتمعة "القائمة المشتركة" التى توقعت لها الاستطلاعات تحقيق 13 مقعدا فى الكنيست العشرين، بينما لا تتوقع لحزب ليبرمان أكثر من خمسة إلى ستة مقاعد، لا بل تحدث بعضها عن خطر عدم اجتيازه لنسبة الحسم.

وستفتح صناديق الاقتراع أبوابها عند الساعة الـ 7 من صباح الثلاثاء، وستغلق أبوابها عند الساعة الـ 10 ليلا فى المدن الكبيرة، أما البلدات التى يقل عدد المصوتين فها عن 350 نسمة فستغلق صناديق الاقتراع عند الساعة الـ 8 مساء، ويمكن التصويت فقط من خلال إظهار بطاقة الهوية أو جواز السفر أو رخصة القيادة، أمام لجنة الصندوق.

وعند إغلاق صناديق الاقتراع فى كافة أنحاء إسرائيل، أى الساعة الـ 10 مساء، ستبث قنوات التليفزيون الثلاثة، العينة الانتخابية، وهى نتائج التصويت التمثيلى الذى سيجرى خلال ساعات النهار فى عدد من المواقع التى يتم تحديدها من قبل شركات استطلاعات الرأى التى ستشرف على تحليل هذه العينات. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات بعد يومين، أى يوم الخميس المقبل.

بنيامين نتنياهو- 2015-02 - اليوم السابع

بنيامين نتنياهو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة