مستشار إدارة الأزمات والكوارث بمركز معلومات مجلس الوزراء: الدراسات المستفيضة حول المخاطر الطبيعية بـ"العاصمة الجديدة" أثبتت أمانها.. وخبراء يؤكدون: تربط القاهرة بباقى المحافظات

الإثنين، 16 مارس 2015 01:49 م
مستشار إدارة الأزمات والكوارث بمركز معلومات مجلس الوزراء: الدراسات المستفيضة حول المخاطر الطبيعية بـ"العاصمة الجديدة" أثبتت أمانها.. وخبراء يؤكدون: تربط القاهرة بباقى المحافظات العاصمة الجديدة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد بدوى رئيس الشبكة القومية للزلازل، ومستشار إدارة الأزمات والكوارث بمركز معلومات دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه تم عمل جميع الدراسات المبدئية الخاصة بمواجهة الكوارث الطبيعية بمشروع العاصمة الجديدة والذى أعلن عنه الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان خلال المؤتمر الاقتصادى أمس الجمعة.

وأضاف "بدوى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن دراسة المخاطر بالمنطقة التى سيتم إنشاء المدينة عليها بدأت قبل المؤتمر بشهور منذ سبتمبر 2014 وحتى فبراير الماضى حيث تم عمل دراسة متكاملة وشاملة للمشروع والذى سيقام شرق الطريق الدائرى الإقليمى فى المساحة المحصورة بين طريق السويس وطريق العين السخنة فى موقع وسيط بين قلب القاهرة القديمة، ومنطقة قناة السويس.

وأشار الدكتور أحمد بدوى، إلى أن المنطقة آمنة من الزلازل وكافة المخاطر الطبيعية الأخرى المتواجدة بكل دولة مثل السيول والأعاصير وغيرها، موضحا أن الدراسات هدفت أيضا الاستفادة الطبيعية وجيولوجيا الأرض بالمنطقة التى سيقام عليها المشروع كما هى.

دراسات للمخاطر الطبيعية لكل مشروع داخلى بالعاصمة الجديدة على حدة


وأوضح الدكتور أحمد بدوى، أنه سيتم فيما بعد عمل دراسات للمخاطر الطبيعية لكل مشروع داخلى بالعاصمة الجديدة على حدة على حسب نوعيته والمساحة التى سيقام عليها ليقاوم أى مشكلات جيولوجية بالتربة.

فى سياق متصل قال الدكتور أحمد بدوى، إن أى دولة يمكنها التغلب على المخاطر الموجودة بها مثل اليابان والتى يحدث بها أكبر قدر من الزلازل سنويا لكنها فى الوقت ذاته تغلبت على ذلك وبها العديد من المفاعلات النووية مؤكدا أن أى مشروع فى العالم قبل تنفيذه يتم عمل دراسات للمخاطر الطبيعية به.

وأكد الدكتور أحمد بدوى، أن المؤتمر سيشهد خلال اليوم وغدا الإعلان عن مشروعات كبرى أخرى تم عمل دراسات مخاطر طبيعية لها أيضا.

من جانبه أكد الدكتور أبو العلا أمين، رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، على أهمية دراسة المنطقة بطريقة صحيحة ومعالجتها هندسيا بدقة للتغلب على أى مخاطر توجد بها.

وأضاف الدكتور أبو العلا أنه يوجد العديد من محطات الزلازل التى تحيط بالمنطقة المقرر إنشاء المشروع بها موضحا أنها قريبة من خليج السويس ويسهل تجنب أى مخاطر طبيعية بها.


العاصمة الجديدة ستحل مشكلة الإختناق المرورى بالعاصمة والتوسع العمراني.


فى السياق ذاته قال الدكتور محمد البسطويسى الخبير الجيولوجى، إن المشروع هام جدا وسيساعد على ربط القاهرة بالسويس وباقى المحافظات، بالإضافة إلى الموانى البحرية، وستساعد أيضا على حل مشكلة الاختناق المرورى بالعاصمة والتوسع العمرانى.

وأضاف "البسطويسى"، أن المخاطر الطبيعية التى يمكن أن تحدث بالمشروع الجديد ليست مشكلة لكن المشكلة فى الانزلاقات والانهيارات مؤكدا انه يمكن بسهولة التعامل معها والتغلب عليها بالتخطيط الجيد والدراسة الدقيقة قبل البدء فى المشروع.

جدير بالذكر، أن العاصمة الجديدة تتكلف 45 مليار دولار، وبناؤها يستغرق من 5 إلى 7 سنوات وهو بمثابة مركز جديد يضم أماكن (قصر الرئاسة والبرلمان والحكومة وحى دبلوماسى على أعلى مستوى) على مساحة 1500 فدان، وحجم التنمية فى هذه المدينة يتمثل فى 700 كيلومتر مربع.


موضوعات متعلقة


بالصور.. المؤتمر الاقتصادى يشهد ولادة العاصمة الجديدة.. وزير الإسكان: تقع بين القاهرة القديمة ومنطقة قناة السويس.. تتكلف 45 مليار دولار وبناؤها يستغرق من 5 لـ7 سنوات.. وأكبر الخبراء شاركوا فى التخطيط








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة