الصحف الأمريكية: جهود "الجهاد الإسلامى" للتصالح بين مصر وحماس تأتى بثمارها.. وثائقى كندى يكشف كيف يوقع داعش بالفتيات الغربيات عبر الإنترنت.. فوز هرتسوج لن يحدث تغييرا فى السياسة الخارجية الإسرائيلية

الثلاثاء، 17 مارس 2015 12:20 م
الصحف الأمريكية: جهود "الجهاد الإسلامى" للتصالح بين مصر وحماس تأتى بثمارها.. وثائقى كندى يكشف كيف يوقع داعش بالفتيات الغربيات عبر الإنترنت.. فوز هرتسوج لن يحدث تغييرا فى السياسة الخارجية الإسرائيلية نتنياهو وإسحاق هرتسوج
إعداد ريم عبد الحميد- إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


فورين أفيرز:
فوز هرتسوج لن يحدث تغييرا فى السياسة الخارجية الإسرائيلية



يستحاق - 2015-03 - اليوم السابع

يستحاق


قالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية، إن من يأملون أن يؤدى فوز زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتسوج فى الانتخابات التى ستجرى اليوم "الثلاثاء" إلى تحول كبير فى السياسة الخارجية الإسرائيلية سيصابون بخيبة أمل.

فمهما كان الفائز فى تلك الانتخابات، وما سيحدث فى الأسابيع التالية من سباق لتشكيل ائتلاف، فإن السياسة الخارجية المتعلقة بالقضايا الأخرى لن تشهد تحولا وستكون سمتها الأساسية هى الاستمرار.

وأشارت الدورية الأمريكية إلى أن هرتسوج يحظى باهتمام الجميع لسبب جيد، وهو أن الكتلة الانتخابية المنتمية للمعسكر الصهيونى المؤيدة لهرتسوج هى التى تقود بشكل واضح استطلاعات الرأى الأخيرة، الأمر الذى أثار احتمال أن يتفوق زعيم المعارضة على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، فبالنسبة لمن يعارضون مواقف نتنياهو المتشددة من إيران والفلسطينيين، ورؤيته العامة لإسرائيل المحاصرة من أعداء من كل الجوانب، يبدو هرتسوج ممثلا لإمكانية حدوث تغيير حقيقى، وأنه قد يكون أول رئيس وزراء يسارى فى إسرائيل منذ إيهود باراك عام 1999.

وبذلك يأمل الكثيريون أن انتخابه قد يحدث تحولا مهما فى السياسة الخارجية والدفاع بما فى ذلك إنهاء المعارضة الإسرائيلية للاتفاق النووى الإيرانى والسعى مجددا نحو إنشاء دولة فلسطينية.

لكن، تستطرد المجلة، بالرغم من أنه لا يمكن إنكار أن هرتسوج تبنى لهجة مختلفة عن نتنياهو فى حديثه للعالم، إلا أن مجالات الخلاف بينه وبين نتنياهو ليست كبيرة كما يعتقد البعض، بل إن كليهما، فى حال تولى أحدهما المنصب، قد يحاصران بطريقة مماثلة بالظروف التى تتجاوز قدرتيهما.

وتابعت الصحيفة قائلة إن موقف هرتسوج من إطلاق الصواريخ من غزة مطابق لموقف نتنياهو، وفى حال تشكيله الحكومة لن يعانى من ضربات حماس فى صمت ويمتنع عن القيام بضربات انتقامية. وفى القضية الأهم فى السياسة الخارجية الإسرائيلية وهى الانقسام بين الولايات المتحدة وإسرائيل، يتحدث نتنياهو وهرتسوج بنفس اللهجة. ولا ينبغى أن يخفى انتقاد هرتسوج لخطاب نتنياهو أمام الكونجرس حقيقة أن زعيم المعارضة لن يقبل أبدا بوجود إيران نووية، وأن تصوره للتهديد الإيرانى أكثر حدة. واحتمال أن يعمل هرتسوج على إبقاء خلافاته مع واشنطن خلف الأبواب المغلقة لا تعنى أنه لن تكون هناك خلافات أو أنه سيمهد الطرق لاتفاق نووى.



نيوزويك:
وثائقى كندى يكشف كيف يوقع داعش بالفتيات الغربيات عبر الإنترنت



التعليق - 2015-03 - اليوم السابع

أثارت قصة الفتيات البريطانيات الثلاث اللاتى فررن من بلادهن للانضمام إلى داعش تساؤلات كثيرة عن الأسباب التى تدفع مراهقات يتمتعن بحياة مرفهة فى دولة مثل بريطانيا للذهاب للانضمام لجماعة تعرف باستخدام وسائل وأساليب حياة مروعة لا قبل للعالم بها.

وربما تأتى بعض الإجابات على تلك الأسئلة من تحقيق وثائقى أجرته قناة كندية حاولت البحث فى الأسباب. حيث وجد التحقيق الوثائقى أن داعش يستخدم أساليب مشابهة لتلك التى يستخدمها هؤلاء الذين لهم ميول جنسية تجاه الأطفال من أجل جذب الفتيات الغربيات لقضيتهم.

وكشف التحقيق الذى أجرته قناة "جلوبال نيوز" الكندية، حسبما أفادت مجلة "نيوزويك الأمريكية"، كيف حاول داعش أن يغوى إحدى الصحفيات بالقناة، والتى تضع صورة فتاة فى الخامسة عشرة من العمر على حسابها على تويتر.

وتقول مايا بلوم، البروفيسور فى الدراسات الأمنية فى جامعة ماسوشتس الأمريكية، والتى تبحث فى دور النساء فى الإرهاب، إن داعش يجند الفتيات الغربيات باستخدام أساليب مشابهة لتلك التى يستخدمها المنحرفون الذين لهم ميول تجاه الأطفال من أجل الإيقاع بضحاياهم عبر الإنترنت.

فهم يقيمون علاقات سرية ويقدمون آذانا مصغية لأى مخاوف ربما تكون لدى تلك الفتيات، ويبنون ثقة ببطء، وفى النهاية يلتقون بعيدا عن الإنترنت.

بلوم قالت إن داعش تستخدم حتى مواقع المواعدة التى تربط النساء الصغيرات بأعضاء داعش، ويلعبون على وتر "الإيثار" للمتفوقين الذين يتم دفعهم للاعتقاد أن بإمكانهم إحداث فارق بالانضمام. وأضافت أن النساء الغربيات لهن قيمة خاصة فى القضية الجهادية "فالشقراء هى الأفضل".

ويعرض الوثائقى الكندى مكالمة تمت عبر سكايب بين عضو داعش والمعدة بالقناة، يظهر فيها الداعشى مرتديا زى المقاتلين ويتحدث بلكنة إنجليزية تحت اسم أبو عنتر، ويقدم للفتاة نصيحته حول كيفية السفر على سوريا لتصبح زوجته، وأنه اقترح عليها أن تقول لوالديها إنها ذاهبة إلى أحد أصدقائها، ثم تشترى تذاكر طيران إلى مدينة إسطنبول التركية، وهناك يلتقى بها وسيط ثم يأخذها مباشرة على الحدود السورية حيث يكون أبو عنتر هناك فى انتظارها.

وبحسب معهد الحوار الاستراتيجى فى لندن، فإن عدد النساء الغربيات اللاتى يعشن فى الأراضى التى يسيطر عليها داعش يقدر بحوالى 550.

ويعترف جو براون، المتخصص فى رعاية الأطفال، بأوجه التشابه بين الأشخاص الذين يستقطبون أطفالا ومراهقين عبر الإنترنت للاعتداءات الجنسية والاستغلال، أو لأغراض التطرف.

ويقول إنه فيما يتعلق بداعش، عادة ما نسمع عن أفراد جذابين يتم استخدامهم كوسيلة لجذب الشباب. وفى خبرته بالشباب والأطفال الذين يتم استقطابهم للاستغلال والاعتداء الجنسىى، يكون الجناة خبراء فى معرفة نقاط الضعف التى يستقطبون بها الشباب، وهم أساتذة فى التضليل والخداع، لا سيما عبر الإنترنت، حيث يمكن أن يتظاهروا بأن يكونوا شخصا آخر، ويخلقون لأنفسهم صورا زائفة لكن جذابة لمن يريدون الإيقاع بهم.



نيويورك تايمز:
العفو الدولية تتهم الأسد بارتكاب جريمة حرب بسبب هجوم على داعش فى الرقة



التعليق - 2015-03 - اليوم السابع

اتهمت منظمة العفو الدولة حكومة الرئيس السورى، بشار الأسد، بارتكاب جريمة حرب فى هجوم جوى على أحد مواقع تنظيم داعش الإرهابى.

وانتقدت المنظمة الحقوقية البارزة، الثلاثاء، الهجمات التى شنتها الحكومة السورية، نوفمبر الماضى، على مدينة الرقة، التى يتخذها التنظيم الإرهابى معقل له، مشيرة إلى أن الضربات الجوية أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين مما يجعل الأمر يرقى لجرائم حرب.

وأوضحت أمنستى فى بيانها أنها وثقت سلسلة من الضربات الجوية التى شنتها القوات السورية النظامية على معاقل داعش بين 11 و29 نوفمبر، والتى أسفرت عن مقتل نحو 115 مدنيا فى مدينة الرقة شمال سوريا. وقد سقط نحو 60 قتيلا منهم فى 25 نوفمبر.

وقالت إن هذا القتل غير الشرعى، ينتهك القانون الإنسانى الدولى، كما أن بعض الهجمات ربما ترقى لجريمة حرب. ويتخذ تنظيم داعش الرقة معقلا له منذ إعلان ما يصفه بدولة الخلافة فى المناطق التى تقع تحت سيطرته فى العراق وسوريا.



المونيتور:
جهود "الجهاد الإسلامى" للتصالح بين مصر وحماس تأتى بثمارها



التعليق - 2015-03 - اليوم السابع

قالت صحيفة المونيتور الأمريكية إن جهود "حركة الجهاد الإسلامى" فى إصلاح العلاقات بين مصر وحركة حماس أثمرت نتائج إيجابية تمثلت فى فتح معبر رفح يومين، بعد أكثر من شهر ونصف على إغلاقه.

واعتبرت أسماء الغول، مراسلة الصحيفة فى غزة، فى تقرير الاثنين، طعن محكمة هيئة قضاء الدولة فى حكم محكمة الأمور المستعجلة للفصل فى إلغاء الحكم الذى اعتبر كلا من كتائب عز الدين القسام وحركة "حماس" إرهابيتين، إشارة أخرى على بوادر نجاح جهود الجهاد الإسلامى.

ونقلت عن مصدر من مكتب الجهاد الإسلامى فى غزة قوله "إن المبادرة تركزت على فتح معبر رفح الحدودى بين القطاع ومصر، على أن يتولى الحرس الرئاسى للرئيس محمود عباس إدارة المعبر وحراسته فى الفترة المقبلة. كما ركزت على استئناف الجهود المصرية الراعية للمصالحة الفلسطينية وتنقية أجواء التوتر بين حركة "حماس" ومصر.

وقال مسئول المكتب الإعلامى لحركة الجهاد الإسلامى فى فلسطين، داوود شهاب، لصحيفة "الاستقلال" القريبة من "الجهاد": "إن الجهود التى تبذلها حركة الجهاد لن تقف عند هذا الحد، وسيكون أمامنا المزيد، حتى نلمس نتائج طيبة تصب فى خدمة شعبنا الفلسطينى".

وكان وفد رفيع المستوى من حركة "الجهاد" برئاسة أمينها العام رمضان شلح، قد اختتم السبت الماضى، زيارة للقاهرة استمرت أياماً عدة.

وجاء هذا التحرك، بعد تصاعد الأزمات فى قطاع غزة وتراكمها عقب 51 يوماً من الحرب التى شنتها إسرائيل على القطاع، الصيف الماضى، وتدهور العلاقات بين مصر و"حماس" منذ الإطاحة بالرئيس الإخوانى محمد مرسى من عام 2013، والتعامل مع "حماس" كعدو للحكومة المصرية، باعتبارها ذراعاً للإخوان المسلمين فى فلسطين.

وقال القيادى فى حركة الجهاد الإسلامى "أحمد المدلل" لـ"المونيتور": "مصر تريد أن تقول من خلال استقبال حركة الجهاد إنها لا تعتبر المقاومة الفلسطينية إرهابية، فهى تستقبل الجهاد، ولكنها تعتبر فقط حركة حماس إرهابية، فى خطوة منها للفصل بين حركات المقاومة الفلسطينية".

واعتبر أن الأزمة بين مصر و"حماس" أعمق من أن تستطيع أن تحلها "حركة الجهاد الإسلامى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة