بعد استخدام مرصد القطامية الفلكى لرصد غرات الشهور لأكثر من 50 عاما.. "الإسكان" تخاطب "البحث العلمى" لإنشاء آخر بعيدا عن العاصمة الجديدة لتأثيرها على الرصد.. والمفاضلة بين مكانين لإنشائه فى 10 أعوام

الثلاثاء، 17 مارس 2015 06:22 ص
بعد استخدام مرصد القطامية الفلكى لرصد غرات الشهور لأكثر من 50 عاما.. "الإسكان" تخاطب "البحث العلمى" لإنشاء آخر بعيدا عن العاصمة الجديدة لتأثيرها على الرصد.. والمفاضلة بين مكانين لإنشائه فى 10 أعوام مرصد القطامية
كتب محمد محسوب تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أن وزارة الإسكان خاطبت المعهد وأكدت له على أن العاصمة الإدارية الجديدة ستؤثر على مرصد القطامية، مضيفا أن المعهد أيقن بعد ذلك أن نقل المرصد هام جدا فى الفترة المقبلة لمكان لا يطوله الزحف العمرانى إلا بعد اكثر من 50 عاما، موضحا أن المعهد يقوم حاليا بدراسة مكانين لإنشاء المرصد الجديد بواحد منهما لافتا إلى أن الانتهاء من التنفيذ سيتم فى غضون 10 أعوام.

أثناء رصد أحد الظواهر الفلكية من أعلى المرصد- 2015-02 - اليوم السابع

أثناء رصد أحد الظواهر الفلكية من أعلى المرصد



	أكبر تليسكوب  موجود بالشرق الأوسط يوجد بالمرصد- 2015-02 - اليوم السابع

أكبر تليسكوب موجود بالشرق الأوسط يوجد بالمرصد



وأضاف أشرف تادرس، فى تصريحات خاصة، أن المعهد كان تقدم بمذكرة لوزير البحث العلمى المصرى منذ فترة بخصوص المعوقات التى تواجهها عملية الرصد بالمرصد للتواصل مع الوزارات المعنية مثل الإسكان والتخطيط العمرانى، لوقف بناء المدن الجديدة بالقرب منه، مضيفاً أن اقتراب الضوء بدأ يؤثر على عملية الرصد، بالإضافة إلى أن تفجير المحاجر أدى إلى تلوث الجو وانخفاض الرؤية.

وأضاف الدكتور أشرف تادرس، أن العائق الجديد الذى يواجه ليالى الرصد بالمرصد الآن هو العاصمة الإدارية الجديدة والتى أعلنت مصر عن إنشائها بطريق القاهرة- السويس، وخاصة أن المسافة بينها وبين المرصد ستقل عن 30 كيلومترا وستكون أضواؤها خفاقة، مشيرا إلى أن المعهد تقدم بمذكرة لوزير البحث العلمى بهذا الشأن وعدد من الوزارات الأخرى المعنية.
	المرصد من بعيد وأحد المبانى التابعة له- 2015-02 - اليوم السابع

المرصد من بعيد وأحد المبانى التابعة له



	محرر اليوم السابع مع أحد أساتذة الفلك بالمرصد- 2015-02 - اليوم السابع

محرر اليوم السابع مع أحد أساتذة الفلك بالمرصد



المرصد الجديد سيكون متطورا ومجهزا بكل الأجهزة والتليسكوبات


وأشار الدكتور أشرف تادرس، إلى أن المرصد الجديد سيكون متطورا ومجهزا بكل الأجهزة والتليسكوبات الحديثة أفضل من المرصد القديم وستكون مستقبلات الضوء على مستوى تقنى عالى.

أما بالنسبة لوضع المرصد الحالى بالقطامية فقال الدكتور أشرف تادرس، أن التليسكوب يعتبر عين الكرة الشمالى، مضيفا أنه لا يمكن نقله من المرصد بسهولة، حيث أن قبته بمفردها تزن حوالى 100 طن، ومساميره غطاها الصدأ، ووضع بميل معين ليتناسب مع ميل الأرض، وإن الشركة الأجنبية التى ستقوم بنقله ستحصل على مقابل مادى يوازى ثمن إنشاء تليسكوب جديد بأى منطقة فى مصر.

	التليسكوب أثناء انفتاح الفتحة العلوية بالمرصد - 2015-02 - اليوم السابع

التليسكوب أثناء انفتاح الفتحة العلوية بالمرصد



	المرصد من بعيد - 2015-02 - اليوم السابع

المرصد من بعيد



تحويل المرصد الحالى لمزار سياحى


وأكد الدكتور أشرف تادرس، أنه سيتم تحويله إلى مزار سياحى كبير وسيتم فيه تدريب الباحثين المصريين والأفارقة حيث أن البنية التحتية فى المقطم فى حد ذاتها ممتازة. وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أنه سيتم تزويد المرصد القديم براديو تليسكوب والذى سيساعد فى التدريب على رصد الظواهر ليلا كما أنه سيستخدم للرصد صباحا بكل سهولة.


تاريخ حافل لمرصد القطامية


ويعد مرصد القطامية الفلكى هو الأكبر فى الوطن العربى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أنشئ المرصد عام 1964 وأول الخطوات التى يمر عليها علماء الفلك لتحديد بدايات الشهور العربية ونهايتها، ويعطى إشارة البدء لأى شهر هجرى بالإضافة إلى أنه يتميز بأن لديه أكثر من 200 ليلة رصد لارتفاعه عن سطح البحر بنصف كيلو تقريباً.

	تليسكوب المرصد من أسفل - 2015-02 - اليوم السابع

تليسكوب المرصد من أسفل



	جزء من مكونات تليسكوب المرصد - 2015-02 - اليوم السابع

جزء من مكونات تليسكوب المرصد



جدير بالذكر أن التليسكوب الموجود بالمرصد به هو الأكبر فى الوطن العربى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أنشئ المرصد عام 1964 وهو امتداد لمرصد حلوان الذى أنشئ عام 1903، ويعتبر من أقدم المعاهد البحثية فى مصر والشرق الأوسط، ويقع على بعد 80 كم تقريبًا من وسط العاصمة القاهرة فى اتجاه مدينة السويس "طريق العين السخنة"، فوق جبل بارتفاع 450م عن مستوى البحر، وبلغت تكلفة إنشائه نحو نصف مليار جنيه.

	أثناء رصد هلال شهر رمضان الماضى من أعلى المرصد- 2015-02 - اليوم السابع

أثناء رصد هلال شهر رمضان الماضى من أعلى المرصد



أساتذة المرصد ومندوبو دار الإفتاء أثناء رصد غرة أحد الشهور- 2015-02 - اليوم السابع

أساتذة المرصد ومندوبو دار الإفتاء أثناء رصد غرة أحد الشهور



 المرصد من الخارج - 2015-02 - اليوم السابع

المرصد من الخارج





موضوعات متعلقة


- بالصورة المتحركة.. مصر تشهد كسوفا كليا للشمس الجمعة المقبل








مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

فى الاسكندريه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

لماذا لايكون المرصد مزار ويدر دخل كبير لهواة رؤية النجوم والكواكب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

اعطاء هيئة الرقابة الصناعية حق الاشراف على مبانى المصانع من حيث الاثات والبناء حماية للارواح

عدد الردود 0

بواسطة:

أجمد دياب

مرصد القطامية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة