رئيس حكومة إسبانيا يرد على اليونان: لسنا مسئولين عن إحباط اليسار بأثينا

الإثنين، 02 مارس 2015 10:46 ص
رئيس حكومة إسبانيا يرد على اليونان: لسنا مسئولين عن إحباط اليسار بأثينا رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى على اتهامات نظيره اليونانى الكسيس تسيبراس، قائلا إن تسيبراس عليه أن يكون جديا، وألا يجعل إسبانيا والبرتغال كبش فداء، وأضاف فى حديثه: "لسنا مسئولين عن الإحباط الذى أوجده اليسار اليونانى المتشدد عندما وعد اليونانيين، بما يعرف أنه لا يمكن الوفاء به"، داعيا "أثينا إلى الجدية".

ووفقا لصحيفة الموندو الإسبانية، قال رئيس الحكومة اليونانى إن إسبانيا والبرتغال يدفعان اليونان إلى الهاوية، مشيرا إلى أنه فى المفاوضات الأخيرة لا خوف من فرنسا والصين والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا "أننا نواجه قوى المحور بقيادة إسبانيا والبرتغال التى حاولت لأسباب سياسية واضحة شد المفاوضات إلى الهاوية.

وتابع: "إن ما تفعله اليونان بالبحث عن أعداء لها خارج حدودها هو خدعة مألوفة لن تعمل على حل المشكلة بل ستزيدها تعقيدا"، مشيرا فى هذا السياق إلى أن ما يحدث فى البرتغال أمر يهم إسبانيا لأنها تشكل جزءًا من مشروع واحد هو أوروبا.

ودعا "راخوى" الجميع إلى الوفاء بالتزاماتهم وعهودهم، مشيرا إلى أن "الفشل فى ذلك سيجعل من المستحيل بناء أى مشروع سياسى"، معربا عن أمله فى أن يتمكن الشعب اليونانى من تجاوز المرحلة الصعبة التى يمر بها.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التصريحات لراخوى جاءت فى خطاب ألقاه راخوى فى فعالية للحزب المحافظ الحاكم بمدينة أشبيلية.

ويذكر أن إسبانيا كانت قد قدمت مساعدات مالية لليونان ممثلة فى قروض وضمانات تقدر قيمتها بـ26 مليار يورو.

ويرى الحزبان الأساسيان فى إسبانيا وهما الحزب الشعبى الحاكم والاشتراكى المعارض فى حزب سيريزا ائتلاف اليسار الراديكالى اليونانى تهديدا لنظام الحزبين المهيمنين فى إسبانيا قبل أقل من عام من الانتخابات العامة إذ يعد حزب بوديموس اليسارى الإسبانى الصاعد والمتنامى الشعبية بشكل كبير فى الفترة الأخيرة حزب سيريزا قدوة له وتهديدا لتوازن القوى السياسية بإسبانيا.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة