بالصور.. "اليوم السابع" داخل ورش تصميم السيارات بهندسة عين شمس.. هياكل سيارات سباق وعدد وأدوات متناثرة وماكينات تصنيع.. ورئيس قسم هندسة السيارات: نواجه مشاكل الروتين وضعف الإمكانات

الجمعة، 20 مارس 2015 08:47 ص
بالصور.. "اليوم السابع" داخل ورش تصميم السيارات بهندسة عين شمس.. هياكل سيارات سباق وعدد وأدوات متناثرة وماكينات تصنيع.. ورئيس قسم هندسة السيارات: نواجه مشاكل الروتين وضعف الإمكانات "اليوم السابع" داخل ورش هندسة السيارت بجامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هياكل سيارات سباق وماكينة لحام وصاروخ قطع المعادن وعدد وأدوات متناثرة".. هذا ما يمكن أن تجده فى معامل وورش السيارات بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، حيث يقضى الطلاب معظم أوقاتهم لتطبيق التصميمات الميكانيكية المعقدة برفقة أساتذتهم لاكتساب المهارات اللازمة لتصنيع السيارات.

	اليوم السابع داخل ورش هندسة السيارات بجامعة عين شمس - 2015-03 - اليوم السابع

اليوم السابع داخل ورش هندسة السيارات بجامعة عين شمس



طلاب هندسة عين شمس الأوائل على مستوى الشرق الأوسط


أجرى "اليوم السابع" جولة داخل معامل وورش السيارات بكلية الهندسة بجامعة عين شمس وسط هياكل السيارات التى قام بتصميمها الطلاب والتى شاركت فى المسابقات العالمية، وعلى الرغم من افتقاد تلك المعامل للإمكانيات إلا أن عقول الطلاب الذين حرصوا على مداومة التدريب والتمرين داخل الورش استطاعت أن تتغلب على ضعف الإمكانيات بإجراء العديد من التصميمات ليصنفوا الأول على مستوى الشرق الأوسط بعد مشاركتهم فى مسابقة "Formula Student" بإنجلترا عقب حصولهم على المركز الـ67 على مستوى 112 جامعة مشاركة فى المسابقة.

	إحدى السيارات التى يتم تصنيعها داخل ورش السيارات - 2015-03 - اليوم السابع

إحدى السيارات التى يتم تصنيعها داخل ورش السيارات



وقال الدكتور إبراهيم عمران، رئيس قسم هندسة السيارات بجامعة عين شمس، إن قسم السيارات يضم ثلاث ورش ومعامل لأعمال التعليم والبحث وإقامة مشاريع التخرج يقضى فيها الطلاب خلال سنوات دراستهم العديد من التدريبات لتعلم المهارات الخاصة بعالم السيارات وتطبيقاتها.

وأضاف رئيس قسم هندسة السيارات بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المعامل والورش مقسمة إلى معمل المحركات واختباراتها وورشة السيارات ومعمل الأبحاث والذى يضم معظم المشاريع البحثية ومشاريع التخرج وهو مجهز بكافة وسائل التصنيع الخفيفة والتى يحتاجها الطالب فى عمل مشروع التخرج بنفسه مثال المثقاب وماكينة اللحام وصاروخ قطع المعادن.

العمل 6 ساعات ونصف ويمتد لـ24 ساعة خلال المسابقات


وأوضح عمران أن الجانب العملى بالورش مهم جدا بالنسبة للطلبة لتطبيق ما يتم دراسته واكتساب الخبرات بمعاونة أساتذتهم، لافتا إلى أن معامل وورش الكلية أثناء الدراسة لها مواقيت محددة للعمل وهى من الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثانية ظهراً، ولكن فى حال وجود سبب لفتحها تمتد لساعات متأخرة قد تصل فى بعض الأحيان إلى 24 ساعة، وهو ما يحدث عادة قبل سفر سيارات السباق بعدة أيام وإجراء المشروعات البحثية ومشاريع التخرج.

	بعض الماكينات المستخدمة فى تصنيع وجمع السيارات- 2015-03 - اليوم السابع

بعض الماكينات المستخدمة فى تصنيع وجمع السيارات



وتابع عمران، أنه يقوم على خدمة المعمل أو الورشة عدد واحد فنى معمل ومساعد (عامل) وتشرف عليهما لجنة مكونة من عدد اثنين معيد وعضو هيئة تدريس لضمان سهولة العمل وإتقانه، لافتا إلى أن كل ما هو موجود بالمعمل أو الورشة هو عهدة الفنى ومسئول عن سلامته واستخدامه بالصورة السليمة للمحافظة على المستخدم قبل الآلة.

	جانب من أعمال تجميع السيارات بورش كلية الهندسة- 2015-03 - اليوم السابع

جانب من أعمال تجميع السيارات بورش كلية الهندسة



وعن المسابقات العالمية التى يشارك فيها فريق هندسة السيارات بجامعة عين شمس يقول رئيس قسم هندسة السيارات، إن الحلم راود طلاب القسم لأن يكونوا ممثلين عن الجامعة، ويحققوا إنجازا عالميا، ويشاركون فى مسابقات عالمية ليصنفوا دوليا.

شحن السيارة للمسابقات العالمية يتكلف 100 ألف جنيه


وتابع عمران، إن القسم بدأ المشاركة فى مسابقة "الايكو ماراثون" وهى مسابقة أنشأتها شركة شل العالمية منذ عدة سنوات وفكرتها هو التنافس بين طلاب كليات الهندسة على مستوى القارة فى صنع سيارة تقطع أطول مسافة بأقل كمية وقود ممكنة.

سيارة ASU FORMULA التى صنعها الطلاب وشاركت فى مسابقة فورميلا ببريطانيا - 2015-03 - اليوم السابع

سيارة ASU FORMULA التى صنعها الطلاب وشاركت فى مسابقة فورميلا ببريطانيا



وأشار عمران، إلى أنه فى شهر ديسمبر 2012 تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة شل العالمية وجامعة عين شمس ينص على ان تقوم شركة شل بدفع دعم مادى قدره عشرة آلاف دولار أمريكى للجامعة فى مقابل أن تسمح الجامعة لطلبة كلية الهندسة بالاشتراك فى المسابقة العالمية التى تنظمها شركة شل بين الجامعات العالمية سنوياً، وقد كانت بداية هذه المسابقة منذ سنتين تقريباً ولم يشترك بها أى فريق مصرى من قبل.

بعض العدد والأدوات المستخدمة فى ورش السيارات - 2015-03 - اليوم السابع

بعض العدد والأدوات المستخدمة فى ورش السيارات



واستطرد عمران، تبنى قسم السيارات بكلية الهندسة هذه الفكرة، وقام بتصميم سيارة طبقاً لمعايير الاشتراك المحددة من قبل المسابقة لتلبى كافة الاشتراطات، وكان على أهبة الاستعداد للسفر إلى المسابقة التى كان مزمع انعقادها فى أوائل شهر يوليو سنة 2013 بماليزيا، ولكن تم إلغاء المسابقة للظروف الجوية السيئة وقتها.

	إحدى الماكينات التى يتدرب عليها الطلاب بورش السيارات- 2015-03 - اليوم السابع

إحدى الماكينات التى يتدرب عليها الطلاب بورش السيارات



طلاب هندسة سيارات عين شمس صمموا أول جانط كارتون فايبر


وتابع عمران تم الإعلان عن عقد مسابقة بديلة بدولة الفلبين فى أوائل شهر فبراير 2014 وتم الاشتراك بها بفريق يضم ثمانية طلاب من أقسام السيارات والميكاترونيك ويشرف عليهم عضو هيئة تدريس ومعيد من قسم السيارات، واشترك بالمسابقة ثمانى فرق عربية منها اثنان من مصر لأول مرة هما فريق هندسة عين شمس وفريق هندسة القاهرة والفرق الباقية اثنان من لبنان جامعات خاصة، وفريقان من قطر من نفس الجامعة، واثنان من الإمارات العربية، إلا أن فريق هندسة عين شمس استطاع أن يحقق نجاح فى المسابقة بين الفرق المشاركة.

	إحدى السيارات التى قام بتجميعها الطلاب وشاركت فى المسابقات - 2015-03 - اليوم السابع

إحدى السيارات التى قام بتجميعها الطلاب وشاركت فى المسابقات



وقال رئيس قسم هندسة السيارات بجامعة عين شمس، إن الكليات تواجه العديد من المشاكل فى المسابقات العالمية من بينها مشكلة الروتين، وضعف الإمكانات المادية، وعدم تبنى جهة معينة لعملية شحن السيارة إلى المسابقة وهذا يتكلف مبلغاً كبيراً يصل فى بعض الأحيان إلى مائة ألف جنيه، وضعف الدعم المعنوى من إدارة الجامعة والدولة عموماً، لافتا إلى أنه فى معظم الأحيان يكون سفر أعضاء الفريق على حسابهم الشخصى ولا يتم حصولهم على أى دعم للسفر من الكلية أو الجامعة وحتى إن تم صرف مبالغ فتكون جزء فقط وليس كل المبالغ المالية.

	هيكل إحدى السيارات أثناء تجميعها داخل الورشة - 2015-03 - اليوم السابع

هيكل إحدى السيارات أثناء تجميعها داخل الورشة



ومن جانبه قال محمد عبد الشكور، أحد طلاب فريق هندسة السيارات "ASU RACING TEAM" بجامعة عين شمس، إن الفريق هو المصنف الأول على مستوى الشرق الأوسط، وذلك بعد مشاركته فى مسابقة "FORMULA STUDENT" التى أقيمت فى إنجلترا خلال عام 2014 بعد حصوله على المركز الـ67 من بين 112 جامعة مشاركة فى المسابقة.

نوع آخر من السيارات المصنعة من قبل الطلاب بالورش - 2015-03 - اليوم السابع

نوع آخر من السيارات المصنعة من قبل الطلاب بالورش



وأضاف أحد طلاب فريق هندسة السيارات "ASU RACING TEAM" بجامعة عين شمس، لليوم السابع، أن السيارة المشاركة فى المسابقة تم تصميمها فى معمل السيارات من الشاسية والفرامل وأنظمة التوجيه، لافتا إلى أن طلاب هندسة السيارات بجامعة عين شمس أول من صمموا جانط كارتون فايبر، خاصة أن طريقة تصنيعه صعبة وغالية، ولكنه يعطى قوة للسيارات.

فريق هندسة السيارات خلال مشاركته بمسابقة فورميلا - 2015-03 - اليوم السابع

فريق هندسة السيارات خلال مشاركته بمسابقة فورميلا



موضوعات معلقة..


- بالصور.. فريق سباق السيارات بهندسة عين شمس يفوز بالمركز العاشر فى مسابقة بالفلبين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة