صحيفة إثيوبية: السيسى يلقى خطابًا أمام البرلمان الإثيوبى ويلتقى بطريرك الكنيسة خلال زيارته لأديس أبابا الاثنين.. وتم التوصل لاتفاق سياسى غير معلن بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة قبل الزيارة

السبت، 21 مارس 2015 04:47 م
صحيفة إثيوبية: السيسى يلقى خطابًا أمام البرلمان الإثيوبى ويلتقى بطريرك الكنيسة خلال زيارته لأديس أبابا الاثنين.. وتم التوصل لاتفاق سياسى غير معلن بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة قبل الزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "ذا ريبورتر الإثيوبية"، على زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، المقررة بعد غد الاثنين، مشيرة إلى أن الرئيس سيبحث خلال الزيارة ملف مياه النيل وسد النهضة، كما سيلقى كلمة أمام البرلمان الإثيوبى، فضلاً عن لقائه بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية أبون ماسياس، وأعضاء الدبلوماسية العامة، الذين زاروا مصر ديسمبر الماضى، وذلك بحسب تصريحات أدلى بها جوزيف رامز أمين، رئيس قسم المعلومات بالسفارة المصرية لدى أديس أبابا.

مباحثات سد النهضة على رأس جدول الأعمال


واهتمت الصحيفة فى تقرير على صفحتها الأولى بتفاصيل المباحثات المقرر عقدها بشأن ملف سد نهضة الإثيوبى، مشيرة إلى أن كلاً من وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان توصلوا إلى اتفاق سياسى فى هذا الشأن لكن تفاصيله لا تزال غير معلنة.

وزير الرى يؤكد الاتفاق على تعديل مواصفات السد


ونقلت الصحيفة تصريحات سابقة لوزير الموارد المائية والرى حسام مغازى، أكد خلالها أن الاتفاق الذى تم التوصل له، ينص على تعديل إثيوبيا مواصفات سد النهضة، حال ثبوت أن استكماله بصورته الحالية يؤثر على حصة مصر من المياه.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة ثلاثية يرأسها وزراء الرى فى مصر والسودان وإثيوبيا، تم تشكيلها لاختيار شركة استشارية دولية لدراسة تأثير السد، الذى تهدف إثيوبيا من خلاله للحصول على 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الاتفاق ينص على حماية الحقوق التاريخية لمصر من مياه نهر النيل والتى تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى إصلاحات لخفض القدرة الاستعابية للسد والتى تبلغ 74 مليار متر مكعب.

المسئولون الإثيوبيون يتكتمون على التفاصيل


ورفض إبراهيم إدريس، مدير إدارة الموارد العابرة للحدود فى وزارة الخارجية الإثيوبية، التعليق على تفاصيل الوثيقة السياسية، التى تعدها إثيوبيا، فيما نفى وزير المياه الإثيوبى، أليماهو تيجنو، تصريحات نظيره المصرى لوسائل الإعلام، وقال فى تصريحات لإذاعة "صوت أمريكا"، الخميس: "لم تحدث نقاشات بشأن السعة التخزينية لسد النهضة، ولا يمكننا أن نوافق على شىء لم نناقشه من قبل".

وأضاف الوزير الإثيوبى أن إثيوبيا رفضت مرارا إصرار مصر على تخفيض السعة التخزينية للسد، فضلا عن أن الاتفاق السياسى لا يشمل هذه القضايا التقنية.

وأوضح تيجنو أن العناصر الأساسية للاتفاق السياسى تركز على المبادئ العامة للاستخدام العادل ومنع وقوع ضرر كبير، وأكد أن بلاده مستعدة لتوقيع الاتفاق.

ومن المتوقع توقيع الاتفاق بين الدول الثلاث، الأسبوع المقبل، عقب زيارة الرئيس السيسى للسودان وإثيوبيا، يومى 23 و24 مارس الجارى.
- 2015-03 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة :


- مصادر: توقيع اتفاق مصرى إثيوبى بشأن النيل خلال زيارة السيسى.. وخلافات حول وثيقة سد النهضة لرفض أديس أبابا تقديم ضمانات مكتوبة للقاهرة..وانعقاد دائم للجنة العليا لمياه النيل لبحث مدى إلزام نصوص الوثيقة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة