عضو بالبحوث الإسلامية: زيارة الشيعة المصريين للعراق سرا "خطر جدا"

الأحد، 22 مارس 2015 10:37 م
عضو بالبحوث الإسلامية: زيارة الشيعة المصريين للعراق سرا "خطر جدا" الدكتور محمد الشحات الجندى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت زيارة بعض الباحثين الشيعيين المصريين إلى دولة العراق، فى ظل أجواء يشوبها القلق والتوتر، بعدما أدانت مؤسسة الأزهر، الأفعال التى قامت بها قوات الحشد الشعبى الشيعى ضد أهل السنة فى العراق، وجاء على إثره قيام وزارة الخارجية العراقية باستدعاء السفير المصرى فى بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بخصوص التصريحات الأخيرة للإمام والاتهامات التى وجهها لقوات الحشد الشعبى.

قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن مثل هذه الزيارات السرية تكون فى غاية الخطورة، لأنها لا تخلو من موقف ولا تؤدى الى تهدئة فى العراق، موضحا أن موقف الأزهر الذى أدان فيه ما قامت به قوات الحشد الشعبى الشيعى كان الهدف منه هو وقف إراقة الدماء.

ويضيف الجندى أن الأزهر لا يتدخل فى الشئون الداخلية للعراق، ولكنه يسعى لوأد الفتنة بين جميع الأطراف، ووقف نزيف الدماء، لافتا إلى أن أكبر دليل على مساعى الأزهر لوقف نزيف الدماء هو البيان الذى أخرجته المؤسسة الأزهرية لاستنكار قتل حسن شحاتة القيادى الشيعى فى عهد محمد مرسى، وأكد الأزهر فى ذلك التوقيت أن دم المسلم حرام.

فهمى: الأزهر يقف أمام أى محاولات للمد الشيعى


كما يقول الدكتور طارق فهمى استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ظاهر مد الشيعى فى مصر تعد قضية فى غاية الخطورة والأهمية، وهو ما يتصدى له الأزهر الشريف، موضحا أن الزيارات التى تقوم بها قيادات شيعية مصرية إلى العراق ليست خطيرة للغاية ولكنها يجب أن تتابع لمنع أى تمدد شيعى.

ويضيف فهمى أن مؤسسة الأزهر تعد حائط صد كبير لأى تمدد شيعى لذلك لن نجد ما يحدث فى اليمن والعراق يحدث فى مصر، لافتا إلى أن التطورات التى تشهدها المنطقة تقتضى وقف أى محاولات لأى مد شيعى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة