النص الكامل لكلمة الرئيس خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة.. السيسى: أدعوكم لنحلم معاً بالخير حتى نترك لشعوبنا إرثا من المحبة.. ويؤكد: لن نسمح لأى عقبات بأن تؤخر تقدمنا أو تعيدنا للماضى

الإثنين، 23 مارس 2015 02:08 م
النص الكامل لكلمة الرئيس خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة.. السيسى: أدعوكم لنحلم معاً بالخير حتى نترك لشعوبنا إرثا من المحبة.. ويؤكد: لن نسمح لأى عقبات بأن تؤخر تقدمنا أو تعيدنا للماضى السيسى أثناء توقيع الاتفاقية
رسالة الخرطوم – أكرم القصاص – يوسف أيوب – عصام الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكرم القصاص ويوسف أيوب - تصوير عصام الشامى- 2015-03 - اليوم السابع

أكرم القصاص ويوسف أيوب - تصوير عصام الشامى


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمة خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة أكد فيها أهمية نهر النيل للمصريين، وكذا أهمية التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا لتحقيق الرخاء لشعوب الدول الثلاث، مشدداً على التزام مصر بالتعاون مع الأشقاء فى إثيوبيا والسودان من أجل دعم ودفع عمل اللجنة الفنية الثلاثية لإتمام تلك المهمة بنجاح قوى فى أقرب وقت ممكن.

وإلى نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى. .


"أحدثكم اليوم من أرض السودان الذى كان ومصر وطنا واحدا وأضحى بلدا شقيقا عزيزا ظلت محبته فى قلب كل مصرى، قيمة كبيرة لكل المصريين وبلدا ثانيا.. أود فى البداية أن أوجه الشكر والتقدير الخالص للرئيس السودانى عمر البشير على استضافة هذه المناسبة المهمة غير بعيدة عن نهر النيل الخالد هذا النهر الذى وهبه الخالق لشعوبنا لنبنى عليه حضارة الشعوب".

"ولنجعل نهر النيل سويا محورا للتعاون والإخاء للتنمية والرخاء من أجل شعوبنا التى تتطلع إلينا وتعلق آمالا كبيرة على بزوغ فجر جديد ومستقبل واعد من خلال هذه الخطوة الأولى التى نخطوها معا من خلال تحقيق التقارب والتفاهم والمصالح المشتركة، إن التوقيع اليوم على اتفاق المبادئ الخاص بالتعاون بين مصر وإثيوبيا والسودان حول مشروع سد النهضة هو تلك الخطوة الأولى.. فقد كان هذا المشروع مصدر تطلعات وشواغل شعوبنا الثلاث على مدى السنوات الماضية".

حصة مصر من مياه النيل


"فبالنسبة للملايين من مواطنى إثيوبيا يمثل سد النهضة باعثا على التنمية من خلال إنتاج الطاقة النظيفة والمستدامة، بينما يمثل لأشقائهم على ضفاف ذات النيل فى مصر والذين يساوونهم فى العدد تقريبا، هاجسا ومبعث قلق لأن النيل مصدرهم الوحيد للمياه بل للحياة، فاستخدامات مصر من مياه نهر النيل تقدر بـ55 مليار متر مكعب من المياه سنويا.. وفى إقليم يتميز بالجفاف الشديد ولا تتساقط عليه الأمطار، وهى ذات الاستخدامات التى استمرت مصر فى الاعتماد عليها على مدار عقود طويلة رغم تضاعف عدد سكانها وتزايد احتياجاته التنموية.
	السيسى لحظة التوقيع - 2015-02 - اليوم السابع

السيسى لحظة التوقيع



"فى الوقت الذى يبلغ فيه متوسط وطول الأمتار على باقى دول حوض النيل حوالى 1660 مليار متر من المكعب للمياه سنويا، استطعنا بعون الله أن نتوصل من خلال الحوار المتواصل والعمل المثمر الدؤوب لنقطة البداية على طريق الأمل فى مستقبل بما يلبى احتياجاتنا معا ويضاعف قدرتنا على الوصول لأهداف أبعد وعوائد أكبر".

قواعد ملئ خزانات سد النهضة


"لم يكن أى منا يطمح أبدا فى تحقيقها منفردا أو على حساب الآخر، ولكن القيمة الحقيقية لوقوفنا هنا جنبا إلى جنب لا تكن فى الوصول لهذه النقطة فحسب إنما فى المضى قدما على هذا الطريق الذى اخترنا أن نسلكه سويا، وفى اتخاذ الإجراءات التى تكفل استكمال العمل بنفس روح المفاهيم والتفاهم حتى ننتهى بنجاح وفى أسرع وقت ممكن من مسار الدراسات الفنية المشتركة القائمة، والبناء على نتائجها للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء خزان سد النهضة وتشغليه وفق أسلوب يضمن تحقيق المصلحة الاقتصادية لإثيوبيا دون الإضرار بالمصالح والاستخدامات المائية لكل من مصر والسودان".


"وثقتى كاملة فى أن أشقائى فى السودان وإثيوبيا لديهم ذات العزم والقدرة، وأن لدينا جميعا الرغبة الصادقة لتحويل هذا الاتفاق المكتوب إلى حقائق ملموسة، وأن الإدارة التى كانت وراء التزامنا به ستستمر وتزداد صلابة، وأنها لن تسمح لأى عقبات بأن تؤخر تقدمنا أو أن تعيدنا إلى الماضى الذى تم تجاوزه".


"إن تلك الخطوة التى يمثلها التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ حول مشروع سد النهضة هى أصدق برهان على قدرة دولنا الشقيقة وعلى إصرارها بشكل إيجابى على أن تترجم مفهوم المكاسب المشتركة للجميع وتجنب الإضرار بأى طرف، لواقع ملموس يبث الطمأنينة وينعش الأمل لدى شعوبنا من خلال مبادئ واضحة وإجراءات محددة والتزامات قاطعة".

السيسى: لا مجال للاستئثار من قبل طرف على حساب أحد من أشقائه


"لا شك أن حرصنا جميعا على تنفيذها لن يقتصر بفوائده على دولنا فحسب ولكن سيقدم أيضا إلى باقى الأشقاء فى حوض النيل نموذجا واقعيا ورسالة مباشرة حول جدوى الحوار الهداف البناء وضرورته وكيفية الوصول من خلال هذا الحوار إلى التوافق الذى يمثل الإسلوب الوحيد لتحقيق المكاسب المشتركة.. فلا بديل عن تفهم كل طرف لدوافع الآخر، ولا مجال للاستئثار من قبل طرف على حساب أحد من أشقائه".
	السيسى والبشير ودسالين  - 2015-02 - اليوم السابع

السيسى والبشير ودسالين



"نتطلع أن يحدونا ذلك المثال الحى للعوائد المحققة من الحوار المثمر إلى استئثار قوة الدفع الناجمة والبناءة على ذلك الاتفاق المبدئى الذى يتطلب استكماله إبرام اتفاقات تفصيلية لتنفيذ كافة جوانبه من أجل المزيد من الخطوات العملية على صعيد حل القضايا العالقة المرتبطة بحوض نهر النيل، ولاسيما فيما يتعلق بالاتفاقيات الإطارية لمبادرة دول حوض النيل".

السيسى: لم نعد نملك ترف التباعد والفرقة فى ظل تسارع تطورات العصر الذى نعيشه


وأشار الرئيس السيسى إلى أننا لم نعد نملك ترف التباعد والفرقة فى ظل تسارع تطورات العصر الذى نعيشه والتحديات التى نواجهها والمخاطر المحيطة بنا.. فلابد من استغلال الفرص التى يمهدها لنا التعاون حتى ننجح معا فى مواجهة التحديات ولكى نتغلب سويا على المخاطر.
	احتفال بعد توقيع الاتفاق - 2015-02 - اليوم السابع

احتفال بعد توقيع الاتفاق



وأؤكد له ولفخامة رئيس الوزراء الإثيوبى اعتزازى بهذه اللحظة التاريخية وأدعوهما كما أدعو كل الأشقاء فى دول حوض النيل إلى أن ينشروا رسالة الأخوة والتعاون والتفاهم التى ينطوى عليها اللقاء اليوم ورسالة التصميم على أن نكون على قدر المسئولية التاريخية التى نتحملها إزاء شعوبنا، وأن نستكمل العمل المشترك الذى بدأناه من أجلهم وتحقيقا لآمالهم فى التنمية المستدامة وفى الحياة الكريمة حتى يطمئنوا فى الحاضر والمستقبل وليكون مصيرنا الواحد الذى طالما تحدثنا عنه أكثر إشراقا.

"أدعوكم لنحلم معا بالخير والرخاء لنترك لأبناء شعوبنا إرثا من المحبة والتعاون لنبدأ مشروعا تنمويا شاملا طالما طال الحديث عنه دون تنفيذ.. ونعم لنعوض قارتنا وشعوبنا عما فاتهم من أحلام مستحقة فى الاستقرار والعيش الكريم".



	لحظة التوقيع الاتفاق - 2015-02 - اليوم السابع

لحظة التوقيع الاتفاق



	السيسى ودسالين  - 2015-02 - اليوم السابع

السيسى ودسالين



	جانب من الوفد المصرى - 2015-02 - اليوم السابع

جانب من الوفد المصرى



	فايزة أبو النجا مستشارة الرئيس للأمن القومى - 2015-02 - اليوم السابع

فايزة أبو النجا مستشارة الرئيس للأمن القومى



	جانب من القمة  - 2015-02 - اليوم السابع

جانب من القمة



	السيسى  - 2015-02 - اليوم السابع

السيسى



	احتفال بتوقيع الاتفاق  - 2015-02 - اليوم السابع

احتفال بتوقيع الاتفاق



	السيسى والبشير - 2015-02 - اليوم السابع

السيسى والبشير



	البشير والسيسى ودسالين  - 2015-02 - اليوم السابع

البشير والسيسى ودسالين



	السيسى والبشير - 2015-02 - اليوم السابع

السيسى والبشير



	حديث ودى بين الرئيسين المصرى والسودانى - 2015-02 - اليوم السابع

حديث ودى بين الرئيسين المصرى والسودانى



	البشير والسيسى  - 2015-02 - اليوم السابع

البشير والسيسى



	لقاء ثلاثى  - 2015-02 - اليوم السابع

لقاء ثلاثى


الرئيس السيسى يوجه كلمة خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة- 2015-02 - اليوم السابع

الرئيس السيسى يوجه كلمة خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة



 كلمة الرئيس خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة- 2015-02 - اليوم السابع

ةكلمة الرئيس خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهض

ة

 رئيس الوزراء الإثيوبى يوجه كلمة خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة- 2015-02 - اليوم السابع

رئيس الوزراء الإثيوبى يوجه كلمة خلال جلسة إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة



رئيس الوزراء الإثيوبى

رئيس الوزراء الإثيوبى "هيلاماريام ديسالين" يوقع إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة



 الرئيس السيسى يوقيع وثيقة إعلان المبادئ الخاصة بسد النهضة الإثيوبى بالخرطوم- 2015-02 - اليوم السابع

الرئيس السيسى يوقيع وثيقة إعلان المبادئ الخاصة بسد النهضة الإثيوبى بالخرطوم



 الرئيس السيسى يصافح رئيس السودان عمر البشير- 2015-02 - اليوم السابع

الرئيس السيسى يصافح رئيس السودان عمر البشير



 الرئيس عمر البشير يصافح رئيس الوزراء الإثيوبى

الرئيس عمر البشير يصافح رئيس الوزراء الإثيوبى "هيلاماريام ديسالين" عقب توقيع إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة



الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى يتصافحان عقب توقيع إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا - 2015-02 - اليوم السابع

الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى يتصافحان عقب توقيع إعلان اتفاق مبادئ وثيقة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا







موضوعات متعلقة..


- بالفيديو.. الرئيس يوقع وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة مع إثيوبيا والسودان.. السيسى: "كان ممكن نأذى بعضنا سنين طويلة.. لكن اختارنا التعاون".. ورئيس وزراء إثيوبيا يؤكد: "السد لن يضر مصر"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة