الحوثيون يدخلون ميناء "المخاء" القريب من مضيق باب المندب

الثلاثاء، 24 مارس 2015 03:16 م
الحوثيون يدخلون ميناء "المخاء" القريب من مضيق باب المندب مسلحو الحوثى
عدن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون أمنيون، وسكان اليوم الثلاثاء، إن مقاتلى جماعة الحوثيين اليمنية، دخلوا ميناء "المخاء" المطل على البحر الأحمر ليقتربوا بشكل أكبر من الرئيس عبد ربه منصور هادى المتحصن فى عدن، وبهذا التقدم اقترب الحوثيون أيضا من مضيق باب المندب الحيوى لصادرات النفط فى البحر الأحمر.

وإلى الشمال فى محافظة تعز اندلعت اشتباكات بين محتجين مناوئين للحوثيين، والقوات فى بلدة التربة ومدينة تعز القريبة منها، وقال مسئولون طبيون إن القوات أطلقت النار على المحتجين، وقتلت أربعة منهم على الأقل وأصابت عددا آخر، ومن شأن هذه التطورات تعميق الصراع فى اليمن المجاور للسعودية أكبر دولة مصدرة للنفط فى العالم، واليمن أيضا جبهة رئيسية أمريكية فى مجال مكافحة التشدد.

وفى فبراير فر هادى -وهو عسكرى متقاعد يراه الحوثيون المدعومون من إيران ألعوبة فى أيدى دول الخليج العربية والغرب- من صنعاء التى سيطر عليها الحوثيون فى سبتمبر ويحاول هادى من عدن العودة لمقر الحكم فى صنعاء.

وقال سكان إن المقاتلين الحوثيين دخلوا خلال الليل المخاء -وهى آخر ميناء يمنى على البحر الأحمر جنوبا قبل أن يضيق البحر فى باب المندب، وأضافوا أن وحدات من الجيش اليمنى المقسم رافقتهم.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث حوثى للحصول على تعليق، وقال مسئولون أمنيون إن دافع الحوثيين من دخول المخاء التى تبعد نحو 80 كيلومترا عن باب المندب يمكن أن يكون الوصول إلى طريق ساحلى يربط المدينة بعدن التى تبعد 260 كيلومترا وليس السيطرة على باب المندب.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن أكثر من 3.4 مليون برميل نفط مرت يوميا من مضيق باب المندب فى ناقلات فى 2013.

ونشرت قوات هادى دبابات وقطع مدفعية على عدد من الطرق التى تربط الشمال والجنوب، وقال سكان إن اشتباكات وقعت بين القوات المتنافسة صباح اليوم الثلاثاء على طريق سريع شمالى عدن بنحو 125 كيلومترا.

ويشارك رجال قبائل ورجال ميليشيا ووحدات من الجيش موالية لهادى فى مقاومة تقدم الحوثيين إلى الجنوب ووقعت مناوشات بين الجانبين تصاعدت منذ يوم الأحد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة