مطالب الأحزاب من الحكومة قبل اللقاء المرتقب مع محلب.. التيار الديمقراطى والنور يطرحان 40% قائمة.. والجبهة المصرية تتقدم بمقترحات حول قانون الدستورية وتقسيم الدوائر.. ومطالب بقائمة موحدة لكل محافظة

الثلاثاء، 24 مارس 2015 04:00 ص
مطالب الأحزاب من الحكومة قبل اللقاء المرتقب مع محلب.. التيار الديمقراطى والنور يطرحان 40% قائمة.. والجبهة المصرية تتقدم بمقترحات حول قانون الدستورية وتقسيم الدوائر.. ومطالب بقائمة موحدة لكل محافظة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
كتب إسلام سعيد - زكى القاضى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن أعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء عن لقاء مرتقب مع الأحزاب السياسية، لعرض قوانين الانتخابات عليهم، سارعت الأحزاب والقوى السياسية إلى إعلان أجندتها التى ستعرضها على رئيس الوزراء خلال اللقاء المرتقب، واختلفت رؤيتها التى ستعرضها على محلب ما بين زيادة نسبة القائمة الانتخابية إلى 40%، ومن يطالب بوجود 27 قائمة على متسوى الجمهورية بحيث تشكل كل قائمة محافظة واحدة.

التيار الديمقراطى يقترح جعل القائمة الانتخابية نسبتها 40 %


من جانبه، قال عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، والقيادى بالتيار الديمقراطى، إن الأحزاب السياسية تقدمت للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء قبل صدور قانون تقسيم الدوائر بمقترحات تم تجاهلها تماماً.

وأوضح "شكر" لـ"اليوم السابع"، أن المقترح يشمل إجراء الانتخابات بنظام 40% للفردى و40% للقائمة النسبية، و20% قائمة مغلقة، والذى يتضمن تمثيل الأحزاب من خلال القوائم لها وللمستقلين، بالإضافة إلى القائمة المغلقة التى تضمن تمثيل الفئات الخاصة.

وطالب "شكر" أن يتم تقسيم الدوائر الانتخابية فى مصر وفق المعايير الموضوعية، ومنها الالتزام فى تقسيم الدوائر بمبدأ التمثيل المتساوى للسكان، بحيث تمثل كل دائرة انتخابية عدداً متساوياً من المواطنين.

وأشار رئيس حزب التحالف الشعبى إلى أن النظام الحالى يسمح بفوز العصبيات والقبليات فى الأرياف، وفوز رجال الأعمال فى المدن.

الجبهة المصرية يتقدم بمقترحات لقوانين الدستورية والانتخابات وتقسيم الدوائر


من ناحيته قال المستشار قدرى أبو حسين عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، أن الحزب سيتقدم بمقترحات على كثير من القوانين للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بعد تحديد موعد لقاءه بالأحزاب.

وأوضح عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، لـ"اليوم السابع"، أن الجبهة لديها مقترحات حول قانون المحكمة الدستورية، وقوانين الانتخابات وتقسيم الدوائر، وتم وضع تلك المقترحات من قيادات الجبهة المصرية.

وأشار أبو حسين إلى أن الفترة الحالية تستلزم الحوار المجتمعى الجاد بين مؤسسات الدولة والأحزاب والقوى السياسية للخروج من كل العقبات التى تواجه الحياة السياسية.

وأضاف عضو المجلس الرئاسى، أن الجبهة تعمل على التنسيق مع الأحزاب والقوى السياسية بهدف مواجهة الهجوم على الأحزاب ومحاولة جماعة الإخوان الإرهابية التسويق لانشقاقات وهمية بينها.

النور يقترح العدالة فى توزيع المراكز


بدوره قال جمال متولى، القيادى بحزب النور، وعضو مجلس الشعب السابق عن الحزب، أن حزب النور سيتقدم بمقترحه الذى توافقت عليه الأحزاب السياسية لزيادة نسبة القائمة الانتخابية إلى 40 %، وجعل نسبة الفردى 40 % أيضا، وتخصيص 20 % للفئات المهمشة.

وأضاف متولى لـ"اليوم السابع" أن الحزب سيتقدم بمقترح قانون تقسيم الدوائر الانتخابية بحيث يكون هناك عدالة فى التوزيع فى المراكز الانتخابية عدا المحافظات المتواجدة فى الحدود مثل شمال وجنوب سيناء، ومرسى مطروح.

حزب الإصلاح والنهضة يقترح جعل قائمة انتخابية لكل محافظة


فيما قال حزب الإصلاح والنهضة، أنه سيتقدم بمقترح أن يكون لكل محافظة قائمة انتخابية خاصة بها، وليس 4 قوائم فقط، مما يسهل كثيرا خلال إجراءات الانتخابات البرلمانية.

وقال علاء مصطفى، المتحدث الرسمى لحزب الإصلاح والنهضة أن الحزب سيتقدم برؤيته حول تعديل قانون الانتخابات بحيث تشمل تعديل قانون الانتخابات لزيادة نسبة القائمة الانتخابية، كما قال الدكتور عمرو نبيل الأمين العام للحزب، أن الحزب سيتقدم بمقترح وجود 27 قائمة انتخابية بحيث يكون هناك قائمة لكل محافظة.

فيما قال محمد بدران رئيس حزب مستقبل وطن، أحد الأحزاب المكونة لقائمة "فى حب مصر"، أنه اللجنة التشريعية فى حزبه، تجهز قائمة بمطالب "مستقبل وطن"، خلال لقاء رؤساء الأحزاب مع رئيس مجلس الوزراء.

وكشف بدران لـ"اليوم السابع"، عن تفاصيل مذكرة حزب مستقبل وطن التى سيقدمها لرئيس الحكومة، والتى تحمل مطلبا أساسيا وهو فكرة تقسيم الدوائر الانتخابية بحسب عدد السكان وليس المساحة الجغرافية بما يضمن تمثيل عاد للمواطنين.

وأوضح رئيس حزب مستقبل وطن، أن النسبة المخصصة للشباب فى الفئات المميزة ستكون محل حديث خلال لقاء الأحزاب مع رئيس الوزراء، مشيرا إلى أنه سيطالب بزيادة المقاعد المخصصة للشباب.


موضوعات متعلقة:


- اليساريون والناصريون من الشراكة فى السلطة بالستينيات إلى مهب الريح.. الكتلة اليسارية تحصل على مقعدين بانتخابات 2005 ومقعد بـ2010.. و10 نواب بعد ثورة يناير.. وتخوض البرلمان المقبل على 42 مقعدا فرديا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة