تفاصيل إعادة محاكمة مراسلى الجزيرة فى "خلية الماريوت".. السفارة الكندية تخاطب المحكمة لحظر محمد فهمى من السفر.. والقاضى يستجيب لطلبات خالد أبو بكر باستخراج جواز سفر المتهم.. وتأجيل القضية لـ22 إبريل

الأربعاء، 25 مارس 2015 03:43 م
تفاصيل إعادة محاكمة مراسلى الجزيرة فى "خلية الماريوت".. السفارة الكندية تخاطب المحكمة لحظر محمد فهمى من السفر.. والقاضى يستجيب لطلبات خالد أبو بكر باستخراج جواز سفر المتهم.. وتأجيل القضية لـ22 إبريل جانب من محاكمة خلية الماريوت
كتب أحمد إسماعيل - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرجأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الأربعاء، نظر إعادة محاكمة المتهم محمد فاضل فهمى، صحفى الجزيرة المتهم المخلى سبيله، و6 آخرين من مراسلى الجزيرة فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت " لـ22 إبريل للتقرير، وعلى النيابة العامة تسليم جواز السفر إن وجد، وفى حالة فقده يحرر محضر ويتم استخراج آخر وفقا للإجراءات القانونية.

صدر القرار برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وفتحى الروينى .

إيداع المتهمين قفص الاتهام


وقبل بدء الجلسة قامت قوات الأمن بإيداع المتهمين المخلى سبيلهم فاضل فهمى وباهى وصهيب محمد ونورا حسن البنا، قفص الاتهام بعد حضورهم جلسة اليوم .

حضور مكثف لوسائل الإعلام


وصلت هيئة الدفاع عنهم، وعلى رأسهم خالد أبو بكر وطاهر أبو النصر، وشهدت القاعة حضورا كثيفا من وسائل الإعلام المصرى والأجنبى، وحضر السفير الكندى ووفد من السفارة، كما حضرت الصحفية مروة عمارة خطيبة المتهم محمد فهمى صحفى الجزيرة.

وفى مستهل الجلسة، أكد رئيس المحكمة ورود كتاب رئيس مجلس الأمناء باتحاد الإذاعة والتليفزيون بخصوص تشكيل لجنة ثلاثية فنية يكون اختصاصها فحص وتفريغ أحراز قضية "خلية الماريوت" وبيان عما إذا كان قد أدخل عليها مواد فيلمية، وبيان ما إذا كانت تبث أخبارا مغلوطة من عدمه، ثم قامت المحكمة بتسليم أعضاء اللجنة، وهم محمد عبد الرحمن ومصطفى ياسر أمين وأحمد محمود طه، 7 مظاريف وحلفتهم اليمين وحددت شهرا من تاريخ اليوم لتقديم تقريرها.

ومن جانبه طالب خالد أبو بكر دفاع الصحفى محمد فهمى الإثبات بمحضر الجلسة، أن اللجنة قد تسلمت 7 أسطوانات غير محددة السعة والقاضى يستجيب لطلبه.

وأكد رئيس المحكمة ورود خطاب من قطاع التعاون الدولى التابع لوزارة العدل، والخاص بخطاب السفارة الكندية بخصوص عما إذا كان المتهم محمد فهمى والمخلى سبيله مشمولا بالحظر من السفر خارج البلاد من عدمه، وطالبت السفارة الحصول على جواز سفره.

خالد أبو بكر يطلب جواز سفر المتهم


وأشار "أبو بكر" إلى أن جواز السفر بالأمن الوطنى، فعقب القاضى على حديثه موجها سؤالا إلى المتهم محمد فهمى بالقفص، قائلا "مين اللى خد جواز سفرك؟"، فأجاب محمد فهمى "الأمن الوطنى"، فوجه رئيس المحكمة سؤالا إلى ممثل النيابة العامة عن مكان الجواز، فأجاب ممثل النيابة "إن جواز السفر ليس لدى النيابة ولم يكن من الأحراز". وفى نفس السياق طالب دفاع فهمى بالحصول من المحكمة على تصريح باستخراج جواز جديد من السفارة بجلسة اليوم .

وقدمت النيابة العامة بناءً على قرار المحكمة الصادر بالجلسة الماضية، مخاطبة رئيس الشركة المصرية الأقمار الصناعية، بخصوص الحظر على بث قناة الجزيرة .

ومن جانبه أكد المحامى خالد أبو بكر استعداده لسماع شهادة المهندس نجيب ساويرس شاهد النفى بالجلسة القادمة حرصا على وقت المحكمة.


كانت محكمة النقض قد قضت فى يناير الماضى، بقبول الطعن المقدم من 7 متهمين بينهم 3 أجانب من مراسلى قناة الجزيرة، فى قضية "خلية الماريوت الإعلامية" فى الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المشدد، ما بين 3 و 10 سنوات، وبراءة اثنين آخرين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة