الصحف الأمريكية: محللون إسرائيليون: أوباما يسعى للتخلص من سياسة حماية إسرائيل.. واشنطن تتعاون مع الشيعية فى تكريت لطرد داعش.. وزير خارجية روسيا يزور كوبا ويدعو لوقف الحظر التجارى الأمريكى ضدها

الأربعاء، 25 مارس 2015 01:44 م
الصحف الأمريكية: محللون إسرائيليون: أوباما يسعى للتخلص من سياسة حماية إسرائيل.. واشنطن تتعاون مع الشيعية فى تكريت لطرد داعش.. وزير خارجية روسيا يزور كوبا ويدعو لوقف الحظر التجارى الأمريكى ضدها أوباما
إعداد إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز : محللون إسرائيليون: أوباما يسعى للتخلص من سياسة حماية إسرائيل



قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لم يظهر بعد أى إشارات على تراجع موقفه من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الذى بدا رافضا لحل إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية، الذى يمثل حجر الأساس للمساعى الأمريكية للسلام.

نيويورك تايمز- 2015-03 - اليوم السابع

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس الأمريكى، خلال مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض، الثلاثاء، قائلا إن بلاده تؤمن بأن حل الدولتين أفضل سبيل لتحقيق أمن إسرائيل وطموحات الشعب الفلسطينى واستقرار المنطقة. مضيفا أن خلافه مع نتنياهو جوهرى وليس شخصى إذ أن ما يجمعهما هو "علاقات عمل.

أوباما يسعى لتقويض نتنياهو


ويرى محللون إسرائيليون أن أوباما ومساعديه يحاولون تكريس سطوتهم، بل إن الرئيس الأمريكى يسعى لرد فعل على الدعم الذى لاقاه نتنياهو من الناخبين، فى الإنتخابات الأخيرة. لكن الإدارة الأمريكية لم تحدد بوضوح مكسبها الدبلوماسى من الإستمرار فى الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلى، يقول المحللون.

وأضاف آخرون أن انتقادات الإدارة الأمريكية لنتنياهو تبدو ذريعة لوضع خطوة طويلة الأمد لتغيير سياسة الولايات المتحدة الخاصة بحماية إسرائيل فى المحافل الدولية، التى قالت الإدارة إنها ستعيد تقييمها. ويشتبه محللون آخرون أنها حيلة لتقويض جهود الضغط الإسرائيلى ضد المفاوضات الأمريكية مع إيران.

وتصاعد الصدام بين أوباما ونتنياهو مؤخرا، حيث أكد مسئولون أمريكيون غضب البيت الأبيض حيال تجسس الأخير على المحادثات المغلقة الخاصة بالبرنامج النووى الإيرانى.
وأشاروا إلى أن عملية التجسس لم تغضب البيت الأبيض بقدر غضبه حيال تبادل إسرائيل لهذه المعلومات الداخلية مع مشرعين أمريكيين وغيرهم لاستنزاف دعم صفقة عالية المخاطر تهدف للحد من البرنامج النووى الإيرانى.

حملة أوسع لعرقلة الصفقة


وجاءت أن عملية التجسس جزء من حملة أوسع قادها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لاختراق المفاوضات النووية، التى بدأت فى جينيف العام الماضى، ومن ثم ساعدت على بناء موقف مضاد للشروط الناشئة من الاتفاق، ذلك بحسب مسئولين حاليين وسابقين من الإدارة الأمريكية.

وبالإضافة إلى التنصت، حصلت إسرائيل على معلومات خاصة بإحاطات أمريكية سرية واتصالات دبلوماسية ومخبرين فى أوروبا. وقال مسئول رفيع من الإدارة الأمريكية، على اطلاع بالمسألة لصحيفة وول ستريت جورنال: "إنه شىء أن تتجسس أمريكا وإسرائيل على بعضهما البعض. وشىء آخر أن تقوم إسرائيل بسرقة الأسرار الأمريكية والتلاعب، حيث نقلها لأعضاء فى الكونجرس من أجل تقويض الدبلوماسية الأمريكية".

وطالما تبادلت الولايات المتحدة وإسرائيل المعلومات الخاصة بالتهديدات الأمنية، وكثيرا ما عملوا من وراء الكواليس فيما يتعلق بعمليات التجسس. وكثيرا ما تسامح البيت الأبيض مع تطفل إسرائيل على صناع السياسة الأمريكية، تقول الصحيفة.

وقد اكتشف البيت الأبيض عملية التجسس الخاصة بالمفاوضات حول البرنامج النووى الإيرانى، عندما اعترضت وكالات الاستخبارات الأمريكية التى تتجسس على إسرائيل، اتصالات بين المسئولين الإسرائيليين تحمل تفاصيل لا يمكن الإطلاع عليها سوى من المحادثات السرية.

إسرائيل تنفى


ونفى المسئولون الإسرائيليون التجسس مباشرة على المحادثات الأمريكية وقالوا إنهم تلقوا معلوماتهم عبر جهات أخرى معنية، بما فى ذلك مراقبة لصيقة لقادة إيرانيين على صلة مباشرة بالمفاوضات. وكذلك مسئولون أوروبيون، وخاصة الفرنسين، الذين هم أكثر شفافية مع إسرائيل بشأن المحادثات المغلقة من الأمريكيين.

وتقول تقارير صحفية أمريكية إن نتيناهو والسفير الإسرائيلى فى واشنطن، رون ديرمير، خططا لحملة ضغط داخل الكونجرس قبل الموعد النهائى للمفاوضات، نهاية مارس، حيث يمكن تحسين فرص قتل أو إعادة تشكيل الصفقة المقررة مع إيران بشأن برنامجها النووى.

وأقر مسئولون إسرائيليون أن على الرغم من أن التدخل هذا من شأنه أن يدمر العلاقات مع البيت الأبيض، إلا أن هذه التكلفة كانت مقبولة. لكن الحملة لم تسير كما كان مقرر لها، حيث انتهى الأمر بتهميش العديد من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين الذين ساندوا موقف إسرائيل.


وول ستريت جورنال : واشنطن تتعاون مع الميليشيات الشيعية فى تكريت لطرد داعش



قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة بدأت فى إمداد العراق بمعلومات، جمعتها عبر طائرات الإستطلاع الجوية، فى المعركة الجارية لطرد ميلشيات تنظيم داعش من تكريت، مما يشير إلى تعاون وثيق بين الجيش الأمريكى والمسلحين المدعومين من إيران، الذين يقودون الهجوم.

وول ستريت جورنال- 2015-03 - اليوم السابع

وبحسب الصحيفة الأمريكية، الأربعاء، قال مسئولون عسكريون إنهم لا يعملون بشكل مباشر مع إيران، لكن المعلومات الاستخباراتية سوف تساعد قوى من المقاتلين الشيعة، قوامها 20 ألف مقاتل، وهى التى تمثل الجزء الأكبر من القوة التى تكافج لأسابيع لاستعادة المدينة الاستراتيجية من التنظيم الإرهابى.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، أمس الثلاثاء، إن الحملة على تنظيم داعش توقفت وسط قتال شرس من قبل مئات مقاتلى التنظيم الإرهابى الذى لا يزال يسيطر على تكريت. وبحسب مسئول، فى التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة، فإنه بناء على طلب من الحكومة العراقية، فإن الجيش الأمريكى بدأ إرسال معلومات مرئية بالفيديو عن المدينة.

وترى الصحيفة أن المراقبة الجوية بالفيديو تمهد الطريق لضربات جوية أمريكية فى تكريت، وهى مسقط رأس الرئيس الراحل صدام حسين. كما أنها تفتح الباب أمام الجيش الأمريكى للعب دور أعمق فى القتال من أجل تكريت، إذا ما قررت العراق تقليل اعتمادها على الدعم الإيرانى.


الأسوشيتدبرس : وزير خارجية روسيا يزور كوبا ويدعو لوقف الحظر التجارى الأمريكى ضدها



ذكرت الوكالة أطلق وزير الخارجية الروسية سيرجى لافروف جولة فى أمريكا اللاتينية توقف خلالها فى كوبا، حيث دعا إلى إنهاء الحظر التجارى الذى تفرضه الولايات المتحدة ضدها.

الأسوشيتدبرس- 2015-03 - اليوم السابع

وبحسب الوكالة الأمريكية، الأربعاء، أفاد الموقع الإلكترونى الرسمى "كوبا ديبيت" بأن لافروف ناقش تعزيز العلاقات الثنائية اليوم الثلاثاء مع ريكاردو كابريساس نائب رئيس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يلتقى لافروف فى وقت لاحق نظيره الكوبى برونو رودريجيز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة