اليمن يغرق فى بحار الفوضى .. الرئيس عبد ربه منصور يغادر مقر إقامته فى عدن لمكان آمن بعد اقتراب عناصر الحوثيين .. استعدادات سعودية مكثفة لتطورات الأوضاع .. ومصر تجلى دبلوماسييها

الأربعاء، 25 مارس 2015 01:30 م
اليمن يغرق فى بحار الفوضى .. الرئيس عبد ربه منصور يغادر مقر إقامته فى عدن لمكان آمن بعد اقتراب عناصر الحوثيين .. استعدادات سعودية مكثفة لتطورات الأوضاع .. ومصر تجلى دبلوماسييها عناصر الحوثى – صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت دولة اليمن مرحلة جديدة من الفوضى العارمة، بعد أن سيطرت عناصر جماعة "الحوثيين" المسلحة المتحالفين مع القوات الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح، على قاعدة "العند" الجوية الاستراتيجية الواقعة فى محافظة لحج الجنوبية شمال مدينة عدن التى يتحصن فيها الرئيس الحالى عبد ربه منصور هادى.

وأكدت مصادر أمنية بالرئاسة اليمنية اليوم الأربعاء، أن الرئيس اليمنى المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادى، غادر مقر إقامته بمدينة عدن لمكان آمن بعد أن بات الحوثيون على بعد مئات أمتار من مقر إقامته، وسط تضارب حول الأنباء حول مغادرته البلاد للخارج.

وزير خارجية اليمن يؤكد دفع الحوثيين البلاد لمصير قاتم


وفى السياق نفسه، أكد وزير الخارجية اليمنى، رياض ياسين، الذى يزور مصر حاليا للمشاركة فى القمة العربية بشرم الشيخ، خلال اتصال هاتفى بـ"اليوم السابع"، أن تمدد الحوثيين فى اليمن بهذا الشكل وإصرارهم على السيطرة الكاملة على مفاصل الدولة يهدد سبل الحوار الوطنى ويدفع بالبلاد إلى مصير قاتم

وامتنع ياسين عن الإدلاء بأى تفاصيل عن المكان الذى يتواجد فيه الرئيس منصور هادى خوفا على سلامته.

وفى غضون ذلك، غادر عدن صباح اليوم الأربعاء، الدكتور يوسف الشرقاوى سفير مصر لدى اليمن، وأعضاء القنصلية المصرية فى عدن عائدين إلى القاهرة.

وكان الشرقاوى قد وصل إلى عدن يوم 14 مارس، لتسليم الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى دعوة لحضور القمة العربية التى تستضيفها مصر فى مدينة شرم الشيخ يومى السبت والأحد القادمين، بعد أن أغلقت السفارة المصرية فى صنعاء أبوابها، وغادر أعضاؤها اليمن فى منتصف يناير الماضى بسبب سوء الأوضاع الأمنية والسياسية فى صنعاء.

دول العالم تغلق سفاراتها بعد تردى الأوضاع الأمنية


وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وعدة دول بالعالم والأمم المتحدة قد أجلت دبلوماسييها ورعاياها من عدن فى الأيام الماضية بسبب تردى الأوضاع الأمنية والتهديد بالحرب.

وتمكن المسلحون الحوثيون من السيطرة على قاعدة "العند" الجوية، بعد اشتباكات محدودة، وباتوا على بعد 3 كيلو مترات فقط من مدينة "الحوطة" عاصمة محافظة "لحج"، أى على بعد حوالى 30 كيلومترا فقط من مدينة عدن.

السعودية تحرك قواتها العسكرية للحدود اليمنية


وبالتزامن مع تردى الأوضاع الأمنية فى اليمن، حركت المملكة العربية السعودية قواتها ومعدات عسكرية ثقيلة تضم مدفعية إلى مناطق قريبة من حدودها مع اليمن، حيث يأتى الحشد العسكرى بعد تقدم الحوثيين، المدعومين من إيران، صوب الجنوب بعدما بسطوا سيطرتهم على العاصمة صنعاء، وسيطروا على مدينة "تعز" بوسط البلاد خلال مطلع الأسبوع، بينما يقتربون من القاعدة الجنوبية الجديدة للرئيس عبد ربه منصور هادى.

وقالت مصادر إن المدرعات والمدفعية التى تحركها السعودية قد تستخدم لأغراض دفاعية، للسيطرة على أى تجاوز قد يحدث على حدود السعودية مع اليمن، كما أن السعوديين يستعدون لأى ضربات جوية إذا قام الحوثيون بأى هجوم.

الحوثيون يضيقون الخناق على مدينة عدن


وبات الحوثيون يضيقون الخناق بشكل كبير على مدينة عدن التى أعلنها الرئيس هادى عاصمة مؤقتة للبلاد، بسبب سيطرة الحوثيين على صنعاء واستيلائهم على السلطة فيها فى فبراير الماضى، كما يسيطر الحوثيون على مناطق فى تعز، المدينة الكبيرة شمال عدن، وعلى مناطق فى الضالع ولحج المحيطتين بعدن، كما بدأت أفواج من الحوثيين تتوافد إلى ميناء "المخاء" المطل على باب المندب غرب عدن.

واعتقل الحوثيون اليوم وزير الدفاع اليمنى محمود الصبيحى، صباح اليوم الأربعاء، فى الوقت الذى انسحبت اللجان الشعبية من المدخل الشمالى لمدينة عدن مع تقدم الحوثيين.


موضوعات متعلقة..


- "الفرنسية" تتراجع: الرئيس اليمنى مازال بمكان آمن فى عدن


-سكاى نيوز: منصور هادى يغادر عدن.. والحوثيون يعتقلون وزير الدفاع


-"رويترز": السعودية تحرك معدات عسكرية ثقيلة قرب حدودها مع اليمن











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة