كمال زاخر": ندرس لائحة انتخاب البطريرك ونقدم ملاحظتنا للمجمع المقدس

الأربعاء، 25 مارس 2015 07:04 ص
كمال زاخر": ندرس لائحة انتخاب البطريرك ونقدم ملاحظتنا للمجمع المقدس كمال زاخر منسق التيار العلمانى
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال كمال زاخر، المفكر القبطى، منسق التيار العلمانى، إن التيار بصدد عقد جلسة دراسة فى الأيام المقبلة للائحة انتخاب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، التى صدر قرارا جمهوريا باعتمادها أول أمس الاثنين، لوضع ملاحظاتهم واعتراضاتهم على اللائحة وتقديمها للمجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وأضاف زاخر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن لائحة انتخاب البطريرك، لم تأت بجديد كما هو المتوقع عن لائحة 1957، فلا زالت القرعة الهيكلية موجودة، كما تم السماح لترشح الأسقف العام على الكرسى البابوى، وتوسيع نسبى لقاعدة الناخبين إلا أنه لازال تقسيم الدوائر يحتاج لتوسيع أكثر ليضم فئات قبطية ويمثلهم بشكل جيد، كما أن اللائحة نصت على أنه لا يجوز الترشح للكرسى لمن سبق له الترشح، ورؤيتنا أن يقتصر الترشيح على الرهبان فقط.

وتابع زاخر، أن جلسة الدراسة ستتوصل لملاحظات وسيتم إرسالها للمجمع المقدس لأنه الجهة المنوطة بالتعديل، كما أنه فى القرار الجمهورى تم الاستناد للدستور باعتبار أن اللائحة واحدة من الشئون الخاصة بالمسيحيين، لذا فالتعديل سيكون عبر المجمع المقدس، وإن وافق على الملاحظات سيرسلها للدولة للدفع بها إلى الجانب التشريعى.



أخبار متعلقة


- تعديل لائحة انتخاب البابا لأول مرة منذ 58عاما.. الرئاسة تصدر قرارا بالتعديل.. يتضمن 11شرطا للترشح أبرزها الدراية بالتكنولوجيا وإجادة لغة أجنبية.. والسماح لأقباط المهجر بالتصويت وإلغاء ترشيح الشخص لنفس


- الرئيس السيسى يصدر قرارا باعتماد لائحة ترشح وانتخابا بابا الإسكندرية













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة