الصحف البريطانية: جو بايدن يواجه ضغوطا لتحديد موقفه من الترشح للرئاسة.. هل سيصبح اليمن ساحة حرب دولية بالوكالة!.. وأسعار النفط ترتفع وسط مخاوف بشأن أمن الشحنات القادمة من الخليج

الخميس، 26 مارس 2015 02:35 م
الصحف البريطانية: جو بايدن يواجه ضغوطا لتحديد موقفه من الترشح للرئاسة.. هل سيصبح اليمن ساحة حرب دولية بالوكالة!.. وأسعار النفط ترتفع وسط مخاوف بشأن أمن الشحنات القادمة من الخليج نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن
إعداد ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان:جو بايدن يواجه ضغوطا لتحديد موقفه من الترشح للرئاسة



قالت صحيفة "الجارديان البريطانية إن نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن قد يتعرض لضغوط لتحديد ما إذا كان سينافس هيلارى كلينتون للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى فى سباق البيت الأبيض فى وقت أسرع من المتوقع، حيث أدى القلق إلى تساءل كثير من الأنصار الأساسيين للحزب ما إذا كان بأيدن قد خرج حياده المدروس لينضم إلى محاولة اللحاق بالسباق الرئاسى.

الجارديان- 2015-03 - اليوم السابع

وأشارت الصحيفة إلى أن البعض يحث بايدن على تحدى كلينتون فى ضوء الجدل المتصاعد بشأن فضيحة البريد الإلكترونى والتى تضاعف فى الأسبوع الماضى، حتى مع إصرار مستشارين مقربين من نائب الرئيس على أن سينتظره ويفكر فى محاولة الترشح، مشيرين إلى أنه يفكر فى الأمر بجدية. وربما تحظى محاولة الديمقراطيين بالبحث عن بدائل لكلينتون بتعاطف أكثر من ذى قبل، فهناك البعض الذى طرح اسم نائب الرئيس الأسبق آل جور، وذلك بعض الجدل الذى أثارته قضية استخدام كلينتون لبريدها الخاص أثناء توليها وزارة الخارجية، وهو الأمر الذى أثر على شعبيتها قبل ترشحها المتوقع.

والآن، ومع إطلاق المرشحين الجمهوريين حملاتهم الرسمية، وعدم غياب آلة كلينتون الانتخابية، فإن أنصار بأيدن يبدون لأول مرة هيكل تنظيميا، كما أن الموقع التجريبى الذى أطلقه الأسبوع الماضى ضم قائمة من الأنصار تصاعدت من ألفى شخص إلى 20 ألف على صعيد أمريكا، حسبما قال مديره ويل بيرس.


الإندبندنت:هل سيصبح اليمن ساحة حرب دولية بالوكالة؟



تساءلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عما إذا كان القتال على مدينة عدن سيصبح الحرب الدولية الجديدة بالوكالة. وشرحت الصحيفة أبعاد الأزمة اليمنية، وقالت إن المتمردين الحوثيين سيطروا على قاعدة جوية قرب مدينة عدن، وهو التطور الذى يمثل كارثة لهؤلاء الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادى. لكن مع انزلاق البلاد نحو مزيد من الفوضى، تجذب الحرب الأهلية بشكل متزايد أطرافا من المنطقة كلها، وأصبح من الصعب بشكل متزايد فهم خطوط المعركة والتحالفات وحتى الدول المعنية.

الإندبندنت- 2015-03 - اليوم السابع

ووصفت الصحيفة المتمردين بأنهم جماعة من الشيعة من الطائفة الزيدية يتسمون بالتنظيم والقوة، وفى الشهر الماضى طردوا حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادى من العاصمة صنعاء، ولديهم وجود قوى الآن فى شمال البلاد، لكنهم يعانون من الضعف ويواجهون معارضة شديدة من قبل كثير من القبائل السنية فى باقى البلاد.

ورفضت حكومة منصور هادى والحكومات السنية المجاورة تمرد الحوثيين فى صنعاء فى سبتمبر الماضى واعتبروه انقلابا عسكريا.

تواجد قوى للقاعدة فى الجنوب


ومن الجماعات المشاركة فى الأزمة اليمنية تنظيم القاعدة المتواجد بشكل قوى فى الجنوب والجنوب الغربى للبلاد. وقالت الصحيفة إنه خلال الحرب الأهلية شنت القاعدة هجمات قاتلة تحت لواء فرع التنظيم فى شبه الجزيرة العربية.

غير أن الصحيفة رأت أن مشاركة القاعدة لا يمكن أن توصف بأنها طائفية، فالتنظيم يعارض كلا من الحكومة والحوثين.

وزادت الصورة ارتباكا بصعود فرع من تنظيم داعش فى اليمن فى أواخر العام الماضى. ورغم أنه لا يزال صغيرا، إلا أنه يتمنى أن يفرض تطرفه ويعارض الحكومة والقاعدة والحوثيين.

الحرب بالوكالة.. الخطر الأكبر


ويقول جو ألترمان، من مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية الأمريكى إن الخطر الأكبر للوضع فى اليمن أنه أصبح حرب بالوكالة بين دول مجلس التعاون الخليجى واليمن. فدول الخليج تدعم حكومة هادى، والقيادة السعودية تحديدا لا تريد أن ترى دولة شيعية على حدودها الجنوبية.


الديلى تليجراف : أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف بشأن أمن الشحنات القادمة من الخليج



ذكرت الصحيفة أن أسعار النفط شهدت ارتفاعا ملحوظا عقب توجيه المملكة العربية السعودية ضربات جوية مكثفة على اليمن، على إثر مخاوف بشأن أمن شحنات النفط القادمة من الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، الخميس، أن أسعار النفط شهدت أعلى مستوى لها منذ أسبوعين، مع إثارة مخاوف جديدة بشأن حرب واسعة فى شبه الجزيرة العربية، حيث تستهدف السعودية الحوثيين الشيعة الذين يسيطرون على اليمن منذ سبتمبر الماضى.

الديلى تليجراف- 2015-03 - اليوم السابع

وارتفع سعر خام برنت نحو 4% صباح الخميس، ليصل إلى 58 دولار للبرميل. وقال محللون لدى مجموعة "كومرتس بنك"، مع زيادة المعروض فى سوق النفط فى الأشهر الأخيرة تم تجاهل المخاطر الجيوسياسية على نحو متزايد.

وتشير الصحيفة إلى أن الهجمات الجوية التى تشنها السعودية لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادى، بمساعدة 9 دول عربية أخرى، عملت على ارتداد فترة طويلة من الضعف فى سوق النفط وسط ارتفاع المخزونات فى الولايات المتحدة وإصرار دول الأوبك، منظمة الدول المصدرة للنفط، على البقاء على سياستها الحالية فى إنتاج نحو 30 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل ثلث إمدادات العالم.

وعلى الرغم من أن اليمن فقير نفطيا، لكنه يمثل موقع إستراتيجى فى قاعدة الخليج العربى على طول قنوات الشحن الرئيسية المؤدية للبحر الأحمر والمحيط الهندى.

ويشعر المحللون بالقلق حيال الآثار الأوسع لكبار منتجى النفط بين دول مجلس التعاون الخليجى، بما فى ذلك السعودية، التى ربما تستعد لنشر قوات برية فى اليمن. ويؤكدون أنه من الأسئلة المثارة بقوة هو عما إذا كان الصراع سوف يكون له أى تأثير دائم على سوق النفط. ومع ذلك فإنهم أشاروا إلى أن المخاطر الاستثنائية ربما تختفى سريعا كما برزت.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة