علماء دين وباحثون يدينون فتوى إخوانية بجواز تفجير عضو الجماعة حال ضبطه.. أحمد كريمة: تفكير "التنظيم الخاص" بالجماعة.. البحوث الإسلامية: حرام شرعا.. وباحث بشئون الجماعات الإسلامية: دعوة صريحة للإرهاب

الخميس، 26 مارس 2015 12:59 م
علماء دين وباحثون يدينون فتوى إخوانية بجواز تفجير عضو الجماعة حال ضبطه.. أحمد كريمة: تفكير "التنظيم الخاص" بالجماعة.. البحوث الإسلامية: حرام شرعا.. وباحث بشئون الجماعات الإسلامية: دعوة صريحة للإرهاب الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت فتوى داعية موالٍ لجماعة الإخوان بجواز تفجير الإخوانى نفسه أثناء القبض عليه، استياء وغضب إسلاميين وعلماء أزهر، الذين أكدوا أن الفتوى حرام شرعا، وأن هذا يعد انتحارا ودعوى تكفيرية هدفها مزيد من دماء المصريين.

تحريض داعية موالٍ للإخوان


وحرض أكرم الكساب الداعية المقرب من جماعة الإخوان، أعضاء الجماعة على تفجير أنفسهم أمام جنود الشرطة أثناء القبض عليهم، وأفتى أكرم الكساب الداعية المتحالف مع الإخوان على إحدى القنوات الإخوانية فى تركيا، لأعضاء الجماعة، بأن يقوموا بتفجير أنفسهم حال القبض عليهم من قبل الشرطة.

باحث: دعوة صريحة للإرهاب


فيما انتقد هشام النجار، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية هذه الفتوى، واصفا إياها بأنها دعوة صريحة للإرهاب وقال هشام النجار فى تعليقه على الفتوى: "هذه الفتوى تدل على أن الجماعة تقف وراء أعمال العنف المنتشرة، وتعتبر هذه التصريحات فتاوى هدامة"، مضيفًا: "تعتبر هذه الفتوى دعوة لامتلاك التفجيرات والقنابل".

كريمة: أشد أنواع الانتحار


من جانبه قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن تفجير أى شخص نفسه أمام الشرطة أو فى أى مكان آخر هو أشد أنواع الانتحار، صاحبه أثم، موضحا أنه ليس من الغريب على هذه الجماعات أن تصدر فتاوى تحرض أعضاءها على تفجير أنفسهم.

وأضاف كريمة لـ"اليوم السابع" أن من يفتون بجواز تفجير الشخص لنفسه هم من تربية النظام الخاص فى جماعة الإخوان، وما يقولونه من بديهيات الأفكار التكفيرية التى يؤمنون بها.

واستشهد كريمة بالآية الكريمة التى تحرم قتل أى شخص لنفسه حيث قال تعالى: "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، متسائلا: "متى أقامت جماعة الإخوان والجماعات التكفيرية وزنا لأحاديث النبى صلى الله عليه وسلم؟"، لافتا إلى أن ما أصدره أكرم الكساب من فتوى حرام شرعا.

البحوث الإسلامية: دعوة للانتحار وحرام شرعا


وفى نفس الصدد قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن ما قاله أكرم الكساب دعوة للانتحار وهذا حرام شرعا، لافتا إلى أن هذه الفتوى هى اعتداء على أبناء الوطن.

وأضاف الجندى أن ما ذكره الداعية الموالى لجماعة الإخوان ليست فتوى، لكنه رأى ولا يوجد أى دليل على كلامه، موضحا أن ما قاله الكساب حرام شرعا يؤدى إلى الاقتتال ومزيد من الدماء وقتل أبناء الوطن.

إصلاح الجماعة الإسلامية: تؤكد انتهاج الإخوان للتكفير


وفى السياق ذاته تساءل عبد الرحمن صقر، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية: "هل هذا من الدين؟ وهل هذا هو الإسلام؟ وهل ذلك يفيد الدعوة أم يفيد محاربة الإسلام بهذه الفتوى؟".

وأضاف صقر أن على الإخوان مراجعة أنفسهم والعودة إلى الإسلام الصحيح، وإلى العمل الإصلاحى وليس العمل الإرهابى، متسائلا: "ما ذنب العسكرى أو الضابط الذى يقتل بسبب هذه الفتوى؟ لافتا إلى أن الإخوان تترك العمل السلمى بكل صراحة وتتجه إلى القتال والإرهاب، لافتا إلى أنه لا يوجد فرق بين الإخوان والجماعات التكفيرية بعد هذه الفتوى.


موضوعات متعلقة :


- إخوانى يدعو أعضاء الجماعة لتفجير أنفسهم بالشرطة أثناء ضبطهم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة