أهم الأخبار الواردة فى الصحف البريطانية..

الصحف البريطانية: روبرت فيسك: هل تشكل الضربات الجوية لليمن شرق أوسط جديد؟.. الشرطة البريطانية تلجأ لكوميدى مسلم فى مواجهة الإرهاب..الأمير تشارلز يشعر بالغيرة لقضاء حفيده جورج أوقاتا أكثر مع آل ميدلتون

السبت، 28 مارس 2015 02:19 م
الصحف البريطانية: روبرت فيسك: هل تشكل الضربات الجوية لليمن شرق أوسط جديد؟.. الشرطة البريطانية تلجأ لكوميدى مسلم فى مواجهة الإرهاب..الأمير تشارلز يشعر بالغيرة لقضاء حفيده جورج أوقاتا أكثر مع آل ميدلتون الضربات الجوية لليمن
إعداد إنجى مجدى ـ أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روبرت فيسك: هل تشكل الضربات الجوية لليمن شرق أوسط جديد؟


الإندبندنت- 2015-03 - اليوم السابع
نشر الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" مقالا فى صحيفة الإندبندنت يعلق فيه على الضربات الجوية التى تقودها السعودية ضد الحوثيين فى اليمن، متسائلا عن مدى تأثير تلك الضربات على مستقبل الشرق الأوسط.

يرى "فيسك" أن قرار التدخل العسكرى من قبل 10 أمم عربية داخل اليمن ضد الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء، يعتبر قرارا تاريخيا وقد يشعل فتيل صراع طائفى طويل الأمد بين الشيعة والسنة فى المنطقة، وهو الأمر الذى سيرضى قوة مثل إسرائيل.

يتساءل "فيسك" فى مقاله عن السبب الذى جعل المملكة السعودية تتخذ قرار قصف اليمن، فهو أن المملكة إذا كانت تتخوف من النفوذ الإيرانى فالأجدر بها إلقاء نظرة على جارتها العراق التى صارت مسرحا للتحرك الإيرانى فى المنطقة.

وتطرق "فيسك" إلى ردود الأفعال التى أثارها التدخل العسكرى فى اليمن، بين معترض مثل "حزب الله" فى لبنان وموافق مثل رئيس الوزراء اللبنانى السنى السابق "سعد الحريرى"، فى بلبلة يراها فيسك قد تكون البداية لاحتقان طائفى يزداد توهجه فى المنطقة.

وأشار "فيسك" إلى الأصول القبلية لأفراد الجيش السعودى، الذى ينتمى الكثيرون بين صفوفه إلى أصول يمنية، نتيجة للتداخل الشديد بين قبائل تلك المنطقة، معتبرا التدخل العسكرى ناقوسا للخطر.

وقال "فيسك" عن الموقف الأمريكى إن الولايات المتحدة حاليا تهتم بشكل أكبر بالتوصل إلى اتفاقية مع إيران حول برنامجها النووى، حيث يأخذ هذا الأمر الأولوية لديها فيما يتعلق بالأحداث فى الشرق الأوسط.


الأمير تشارلز يشعر بالغيرة لقضاء حفيده جورج أوقاتا أكثر مع آل ميدلتون


الديلى التليجراف- 2015-03 - اليوم السابع

قالت الصحيفة، إن هناك تقارير تشير إلى أن الأمير تشارلز يشعر بالغيرة من قضاء حفيده الأمير جورج أوقاتا أكثر من جده وجدته لأمه الدوقة كيت ميدلتون.

وأوضحت الصحيفة أن البعض يعتقد أن أمير ويلز تعمد وضع صورة عائلية خاصة تجمعه مع حفيده جورج، فى الخلفية خلال تصويره فيديو فى كلارنس هاوس دعما لحملة ساعة الأرض فى المملكة المتحدة 2015، لتوصيل رسالة لآل ميدلتون.

وظهرت الصورة التى تظهر الجد المحب يحمل حفيده بفخر، على الطاولة خلف الأمير تشارلز، بينما كان يتحدث خلال تسجيل الفيديو فى منزله، الأسبوع الماضى، للدعوة إلى غلق الأنوار غير الضرورية اليوم السبت 28 مارس الساعة 8:30 مساء.

وزعمت تقارير صحفية، فى وقت سابق من الشهر الجارى، أن الأمير البريطانى اشتكى أنه نادرا ما يرى حفيده، فى حين أن والدى دوقة كامبريدج كارول ومايكل ميدلتون يمثلون مركز تربيته.

وقللت مصادر مقربة من الأمير هذه الادعاءات، كما نفوا أن تكون الصورة قد تم وضعها عمدا. وأكد العاملون فى كلارنس هاوس أن هناك الكثير من صور الأمير تشارلز مع حفيده جورج، نجل دون كامبريدج الأمير تشارلز، التى تنتشر فى أنحاء البيت جنبا إلى جنب مع غيرها من الصور العائلية.

وأشاروا إلى أن نفس الصورة ظهرت فى فيديو للأمير فى إطار حملة شبابية تدعو للعمل الاجتماعى الخيرى "أنهض للخدمة"، نوفمبر 2014، إلا أنها لم تجذب الكثير من التعليقات.


الشرطة البريطانية تلجأ لكوميدى مسلم فى مواجهة الإرهاب


نشرت الصحيفة تقريرا أعده غريج هيرست عن كوميدى بريطانى مسلم يسخر فى وصلاته الكوميدية من الإرهاب، بحسب مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن الصحيفة.

وفى إحدى وصلاته الكوميدية يسأل حمزة أرشاد حوالى 400 طالب يجلسون فى قاعة إحدى المدارس "كم مسلما بينكم"؟ وحين يرفع حوالى النصف أيديهم، يقول: يا جماعة نحن إذن نستطيع الاستيلاء على السلطة. ليضج الطلاب بالضحك.

وتقول التايمز إن لحمزة تأثير على الطلاب المراهقين، ولذلك تستخدمه السلطات فى جهودها للوصول إلى الشبان المسلمين والحيلولة دون اتجاههم للتطرف. وبدأ حمزة مسيرته الكوميدية بوصلات فيديو كان يضعها على يوتيوب، شاهدها 60 مليون شخص.

ولهذا اتصلت به الشرطة فى "إيست ميدلاند" وطلبت منه إعداد فيديو عن شخص تعرض ابن عمه لغسيل الدماغ من قبل متطرفين كان يلتقيهم فى المسجد. وقد تعاقدت معه شرطة العاصمة على تقديم وصلات كوميدية فى 40 مدرسة.

ويقول حمزة عن أسلوبه "لا نريد أن نستخدم الوعظ، لا نريد أن تبدو هذه الوصلات الكوميدية كالدروس".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة