جمعية "التقدم" تطلق حملتها السنوية "أبريل شهر تقبل التوحد"

السبت، 28 مارس 2015 08:26 م
جمعية "التقدم" تطلق حملتها السنوية "أبريل شهر تقبل التوحد" مها هلالى عضو المجلس القومى لشئون الإعاقة
كتبت منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطلق الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد "التقدم" تحت عنوان "أبريل شهر تقبل التوحد"، حملتها السنوية للعام الـ11 على التوالى، والتى تتضمن تنظيم مؤتمرات وندوات علمية ومهرجانات رياضية و معارض فنية على مدار شهر أبريل.

وأكدت مها هلالى، رئيس مجلس إدارة جمعية التقدم، عضو المجلس القومى لشئون الإعاقة، خلال بيان صحفى أصدرته الجمعية اليوم السبت، أن الفعاليات التى تنظمها الجمعية فى حملتها السنوية فى شهر أبريل من كل عام تأتى تزامناً مع التوجه العالمى الذى أقرته الأمم المتحدة، ويتم طرح قضايا الأشخاص ذوى التوحد بداية من اليوم العالمى للأشخاص ذوى التوحد فى الثانى من أبريل و يتم تنظيم فعاليات علمية وفنية ورياضية وإعلامية على مدار شهر أبريل.

وأشارت مها هلالى إلى أن اختيار عنوان لفعاليات حملة أبريل 2015 وهو "التوحد من التجاهل إلى التقبل"، جاء تأكيدا على أن الوعى بقضايا التوحد ليس كافيا، فالوعى لا يحقق الدمج، ولا يوفر المساندة، ولا يحقق التقدير للاختلافات، وأكثر حملات التوعية بالتوحد تركز الاهتمام على المشاكل وأضرار التوحد، بينما التقبل هو الخطوة الأولى لفهم اضطراب طيف التوحد، وهو اعتراف أن الأشخاص ذوى التوحد هم أعضاء قيمين لعائلاتنا وطلاب مهمين بالمدارس وعاملين مقدرين فى أماكن العمل.

وأوضحت مها هلالى أن التقبل يبنى دعم المجتمع ويعزز القيم منها أن الأفراد ذوى التوحد لديهم حقوق مثل كل عضو آخر فى المجتمع، مطالبة وسائل الإعلام بزيادة مساحة الاهتمام بقضايا التوحد، وبخاصة فى شهر أبريل، مؤكدة أن الفعاليات التى تنظمها جمعية التقدم تستهدف كل طوائف المجتمع المصرى وليس فقط الأشخاص ذوى التوحد.

فيما أوضح محمد الحناوى، المدير التنفيذى بجمعية التقدم، أن فعاليات حملة الجمعية لشهر أبريل لهذا العام سوف تتضمن تنظيم ندوة التوحد والتى تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمى للتوحد، وتعقد يوم الخميس الموافق 2 أبريل المقبل بمكتبة المعادى العامة تحت عنوان "أثر اضطراب طيف التوحد على الأسرة".

وأشار الحناوى إلى أن الندوة يليها تنظيم مهرجان رياضى لذوى التوحد يوم الثلاثاء 7 أبريل المقبل، باستضافة ورعاية نادى وادى دجلة الرياضى فى زهراء المعادى، والذى تنظمه جمعية التقدم بمشاركة 450 رياضيا من ذوى التوحد يمثلون 20 جمعية من مختلف محافظات مصر.

وأضاف المدير التنفيذى بجمعية التقدم أن الجمعية ستنظم مؤتمرها العلمى الحادى عشر تحت عنوان "معاً من أجل التوحد"، فى مدينة قنا يعقد المؤتمر الأول يوم الخميس 23 أبريل بجامعة جنوب الوادى، ويوم الأربعاء 29 أبريل بجامعة الزقازيق، ويتم تنظيم المعرض الإبداعى الحادى عشر لفنون الأشخاص ذوى التوحد خلال الفترة من 26 أبريل حتى 30 أبريل بقاعة كلية تربية فنية بالزمالك، ومعرض هذا العام عنوانه "فنى عالمى" فى مجالات (الرسم – التشكيل المجسم - النحت والخزف – طباعة المنسوجات – النسيج – الأشغال الفنية واليدوية).

ويذكر أن الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد قد أطلقت فى شهر أبريل منذ عام 2004 حملاتها السنوية للتوعية بقضايا ومشكلات ذوى التوحد، وانطلقت بالفعاليات خارج حدود القاهرة لتصل إلى أكثر من مدينة مصرية فى الوجه البحرى وفى الصعيد.


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. دورة تدريبية لإعداد أخصائيين فى التعليم الدمجى للأطفال ذوى الإعاقة

- تعاون بين جمعية التقدم و"فودافون" لمساعدة المُبصرين فاقدى النطق

- "كلامى".. مشروع جديد يمكن فاقدى النطق من التواصل اللفظى مع المحيطين

- جمعية "التقدم" تنظم احتفالية للتعريف بقدرات "ذوى التوحد"

- جمعية "التقدم" تنظم دورة حول اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق ذوى الإعاقة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة