"الأعلى للجامعات": التعليم العالى فى مصر يواجه تحديات أهمها زيادة السكان

الثلاثاء، 03 مارس 2015 02:18 م
"الأعلى للجامعات": التعليم العالى فى مصر يواجه تحديات أهمها زيادة السكان الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن التعليم العالى فى مصر يواجه تحديات كبيرة، مثل التنافسية وزيادة عدد السكان، حيث قال "لدينا 50 مليون شخص تحت سن 25 سنة فى ظل تحديات العولمة".

وأضاف خلال ورشة العمل حول التعاون بين التعليم العالى المصرى البريطانى بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة، نحن فى مصر تحت مظلة مجلس الوزراء فهو فى قمة الهرم، و70% من أموال الجامعات تأتى من وزارتى المالية والتخطيط، والدستور الجديد وضع 2% من ناتج الدخل القومى للتعليم العالى.

وأوضح أنه من الغرابة أن المجلس الأعلى مؤسسة قديمة منذ الخمسينيات ولهذا بدأت بمنسق مثلما كان موجود ببريطانيا ومع الوقت أصبح المجلس المنظم العام للتعليم فى مصر وليس التنظيم بين الـ23 جامعة فى مصر ولكنه الجهة الوحيدة التى تعطى شهادات معادلة فى مصر، وهو ما يجعله يتعامل مع الجامعات الخاصة والمعاهد وجامعة الأزهر إلى جانب جامعات العلوم والتكنولوجيا .

وقال أمين المجلس الأعلى للجامعات إنه على الأقل بكل محافظة بمصر يوجد بها جامعة، وقيد الطلاب من فئة 18سنة زادت، ولكن الجامعات الحكومية كانت لديها 32% ولدينا أنماط جديدة من الجامعات والتى تسمى بالساعات المعتمدة الخاصة.

وقال لدينا مشكلة فى مصر، إن 80% من الطلاب يدرسون العلوم الإنسانية و20% فى العلوم التطبيقية التى نحتاجها لتطوير البلاد ونحتاح إلى نظام لضمان الجودة، والاعتماد ولدينا جهات حكومية ووطنية تقوم بذلك ولكنها استشارية فقط ولا تملك التشريع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة