"الزراعة": توزيع 100 فراطة لمحصول الذرة على الجمعيات الأكثر إنتاجية بالمنوفية

الإثنين، 30 مارس 2015 12:23 م
"الزراعة": توزيع 100 فراطة لمحصول الذرة على الجمعيات الأكثر إنتاجية بالمنوفية الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وزعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، اليوم الاثنين، 100 فراطة لمحصول الذرة، على الجمعيات التعاونية الزراعية التى تعمل على تجميع الذرة من المزارعين بمحافظة المنوفية.

وقالت الوزارة فى بيان لها اليوم الاثنين، إنه يأتى فى إطار التعاون المستمر بين الوزارة والدكتور طارق الزدجالى الأمين العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، لتنمية الريف المصرى ورفع مستوى معيشة الفلاحين، وتشجيع الجمعيات التعاونية الأكثر إنتاجية بالمحافظات المختلفة.

وأشادت وزارة الزراعة بدور المنظمة العربية للتنمية الزراعة، فيما تقدمه من مشروعات تعاون مشتركة تستهدف التنمية الزراعية وتنمية الريف المصرى، والتيسير على الأسر الأكثر احتياجاً فى مصر.

وأضاف البيان، أنه كان المقرر أن يشارك الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فى الحفل الذى تم تنظيمه بجمعية الخضر والفاكهة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، لتوزيع الفراطات؛ لكنه عاد إلى القاهرة بسبب اجتماع طارئ بعد أن كان فى طريقه بالفعل لحضور اللقاء، واعتذر لمرافقيه الدكتور طارق الزدجالى المدير العام للمنظمة، والدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية عن الحضور بسبب الاجتماع الطارئ.

ومن جهته، قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن حجم تجارة المبيدات على مستوى العالم 55 مليار دولار ويصل حجم الاستهلاك لـ5.4 مليون طن، مشير إلى أنه وفقا لإحصائيات 2014، وحجم استهلال مصر من المبيدات بلغ 8400 طن مادة فعالة لمنتجات الزراعية.

وأوضح الوزير، فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة آفات المبيدات فى الندوة العلمية حول "الرؤية المستقبلية نحو إدارة مبيدات الآفات الزراعية فى مصر ومتبقياتها اليوم الاثنين، أن عدد المبيدات المسجلة فى مصر 225 والمستحضر التجارى 775، وتصل كمية المعامل من المبيدات لوحدة المحصول "فدان" حوالى 550 جراما، بينما المعدل فى قارة أوروبا 800 جرام.

وأكد وزير الزراعة أن معدلات الاستهلاك فى مصر من المبيدات سنويا للفرد 95 جراما، بينما المعدل العالمى يتجاوز 385 جراما للفرد سنويا، مشيرا إلى أن كمية المبيدات ذات الطاقة الحمراء المستهلكة فى مصر 3.74% من جملة المستهلك من مبيدات الزراعية.

وأضاف وزير الزراعة، أن القواعد المنظمة لتسجيل المبيدات فى مصر تضاهى أفضل النظم العالمية، ولكن تظل مشاكل التطبيق والاستخدام غير الواعى هى همنا الأكبر للسيطرة على مشكلة متبقيات المبيدات فى المحاصيل الزراعية والمنتجات الزراعية خاصة الغذائية سواء بالنسبة للاستهلاك المحلى أو التصدير.


موضوعات متعلقة:


- وزير الزراعة: سنحل أزمة الأسمدة ولن نسقط ديون الفلاحين لأنها ملك الدولة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة