القومى لحقوق الإنسان يناقش أعضاء وفد الكونجرس الأمريكى وضع الأقليات بمصر

الإثنين، 30 مارس 2015 05:33 م
القومى لحقوق الإنسان يناقش أعضاء وفد الكونجرس الأمريكى وضع الأقليات بمصر حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المحامى حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أن زيارة وفد مساعدى نواب الكونجرس الأمريكى للمجلس جاءت من أجل التعرف على الأوضاع فى مصر والتأكد من صحة المعلومات المغلوطة التى تنقلها الصحافة الأمريكية عن مصر.

وأضاف حافظ أبو سعدة لـ"اليوم السابع"، أن اللقاء بدأ بعرض محمد فائق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان لدور المجلس وأهم القضايا والمشروعات التى يتناولها ويعمل عليها ويهتم بها، وعلى رأسها قانون التظاهر وقانون الجمعيات من الناحية التشريعية، إلى جانب زيارات السجون.

وأوضح عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أن اللقاء ناقش أيضا التعاون وتعزيز العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن أعضاء المجلس طالبوا بإعادة تفعيل البرامج المشتركة بين البلدين فى مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، كما استعرضوا مواد الدستور المصرى وكيف عبر عن إرادة المصريين فى ثورة 30 يونيو.

ولفت حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان إلى أن أعضاء المجلس نقلوا عن وفد الكونجرس استغرابهم من الموقف الأمريكى تجاه مصر فى 30 يونيو، قائلا: "قلنا لهم إن محمد مرسى كان رئيسا منتخبا إنما الإعلان الدستورى كان كارثيا ولم يقبله الشعب المصرى لصناعة ديكتاتور مستبد وأنه كان يجب على الإدارة الأمريكية دعم الشعب المصرى فى ثورته كما دعمه من قبل فى 25 يناير".

وأضاف أبو سعدة أن مساعدة السيناتور جون ماكين وأحد أعضاء الوفد الأمريكى تساءلت عن قانون الجمعيات الأهلية ومدى تأثيره على المنظمات الأمريكية المتورطة فى قضية التمويل الأجنبى، قائلا: "وشرحت لهم بصفتى أحد أعضاء لجنة صياغة القانون الجديد مدى تجاوب القانون ومرونته وتحديد فترة زمنية لرفض أو قبول أوراق الجمعية، أما فيما يخص وضع المنظمات الأمريكية أكدت لهم أن هذا الأمر فى يد القضاء المصرى ولا يستطيع أحد التدخل فيه".

كما تطرق مساعدى نواب الكونجرس الأمريكى إلى وضع الأقليات الدينية بالمجتمع المصرى وبالأخص الأقباط ومحاولة منع بناء كنيسة بالمنيا، موضحا "ورد عليهم الدكتور سمير مرقص عضو المجلس بأن الكنيسة مرخص لها من أجهزة الدولة، لكن هناك تحركا من السلفيين لمنع بنائها، وأن ذلك يتطلب جهودا داخل المجتمع لنشر ثقافة قبول الآخر".

وفى ختام حديثه لـ"اليوم السابع" أوضح حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أن مساعدى نواب الكونجرس الأمريكى تساءلو أيضا عن وضع المرأة وتعزيز دورها فى المجتمع، متابعا: "وفى هذا الصدد ردت عليهم شاهندة مقلد عضو المجلس بأن هناك مجلس قومى للمرأة يعمل فى هذا الشأن كما أن المجلس القومى لحقوق الإنسان يوليه اهتماما خاصا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة