"الرى": تغير اسم المتحف الجديد بمدينة أسوان للتقارب مع دول حوض النيل

الثلاثاء، 31 مارس 2015 12:00 م
"الرى": تغير اسم المتحف الجديد بمدينة أسوان للتقارب مع دول حوض النيل متحف النيل بمدينة أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت وزارة الموارد المائية والرى تغير اسم متحف وزارة الرى الجديد بمدينة أسوان، إلى "متحف النيل"، وذلك فى إطار المبادرة السياسية لتحقيق التقارب مع دول حوض النيل فى عمل متحفى يخلد تاريخ النيل بداية من رحلته من دول المنبع إلى المصب.

صرح بذلك المهندس هشام فرغلى مدير عام الرى بأسوان، والذى أكد أن المتحف الجديد مقام على مساحة 146 ألف متر مربع شرق خزان أسوان، بجوار معابد جزيرة فيلة، حيث من المقرر افتتاحه خلال الفترة المقبلة عقب إتمام أعمال تجهيزاته، مؤكدا على أن وزير الرى وجه الدعوة للقائمين على قطاعات الرى بدول حوض النيل لزيارة هذا العمل التاريخى.

وأوضح مدير عام الرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المتحف الجديد للرى بأسوان يضم عددا من المقتنيات الأثرية تشمل 250 قطعة، أثرية تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط، إلى جانب الأفلام والوثائق التاريخية النادرة التى تؤرخ لمراحل إنشاء وبناء خزان أسوان منذ عام 1898، ثم بناء السد العالى فى الستينيات، وقصة كفاح الشعب المصرى ضد الإمبريالية العالمية التى حاربت مشروع بناء السد العالى.

وأشار إلى أن وزارة الثقافة، أهدت المتحف 61 لوحة فنية هامة توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل فى مصر.

وأضاف المهندس فرغلى، بأن وزارة الآثار قدمت أيضاً مجسمات للوحات الفرعونية، التى تجسد أهميه نهر النيل عند المصرى القديم، واحتفالاتهم بالفيضان، وعيد الزراعة، والحصاد، وأن الإله حابى إله النيل أبو الآلهة الذى يحرص المصريون على ألا يدنسوا مياهه.

وتابع مدير عام الرى بأسوان، أن المتحف سيخصص أيضا جزءا هاما لوضع ماكيت ورسومات خاصة بمشروع الرئيس السيسى لاستصلاح أكثر من مليون فدان بمصر خلال الفترة القادمة بالتعاون بين وزارة الرى والوزارات المعنية الأخرى.

ولفت إلى أن تأخر افتتاح متحف وزارة الرى الجديد بأسوان، والذى كان من المقرر له خلال شهر يناير الماضى بالتزامن مع عيد أسوان القومى، بسبب أعمال تجهيزات ووضع الأعمال الفنية داخل المتحف، فضلا إلى إخراج عمل فنى فريد يليق باسم مصر.


متحف النيل الجديد بمدينة أسوان- 2015-03 - اليوم السابع

متحف النيل الجديد بمدينة أسوان



شكل المتحف خارجيا- 2015-03 - اليوم السابع

شكل المتحف خارجيا



تغيير اسم المتحف إلى متحف النيل- 2015-03 - اليوم السابع

تغيير اسم المتحف إلى متحف النيل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة