الجارديان: نتنياهو وقع فى خطأ إجبار الديمقراطيين على الاختيار بين إسرائيل ورئيسهم

الأربعاء، 04 مارس 2015 02:18 م
الجارديان: نتنياهو وقع فى خطأ إجبار الديمقراطيين على الاختيار بين إسرائيل ورئيسهم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بالخطاب الذى ألقاه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكى أمس، الثلاثاء، وقالت إن نتنياهو نجح فى النهاية فى تنحية الخيار النووى جانبا، ونجح فيما يجيد فعله، وهو بث الخوف لدى السياسيين الأمريكيين حتى الموت.

وكان البيت الأبيض قد حذر قبيل الخطاب من أن نتنياهو يحاول عرقلة المفاوضات الغربية مع إيران بالكشف عن تفاصيل الاتفاق. وألمح مساعدو رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى أنه سيفعل هذا على أية حال. إلا أن الخطاب تناول معلومات قال نتنياهو بنفسه إنه يمكن العثور عليها على "جوجل".

نتنياهو حظى باستقبال رئيس يلقى خطاب حالة الاتحاد
وتابعت الصحيفة قائلة أن نتنياهو حظى باستقبال رئيس على وشك أن يلقى خطاب حالة الاتحاد. فاحتشد حوله أعضاء الكونجرس وهو فى فى طريقة للمنصة للبدء خطابه.

لكن أجواء الانتصار سرعان ما تغيرت بمجرد أن بدا كلامه. فشجب نتنياهو الاتفاق السيئ الذى قال إنه سيسمح لإيران بالحصول على قنابل نووية مثلما تريد منذ 10 سنوات.

لكن نتنياهو لم يتحدث طويلا عما يمكن فعله سوى معارضة الاتفاق الذى يبدو أن يتشكل. ولخص رد فعل البيت الأبيض الخطاب، فى القول إنه لم يأت بجديد.
العلاقة متوترة بين نيتنياهو وأوباما

واعتبرت الصحيفة أن رد الفعل السريع من قبل الإدارة الأمريكية على خطاب نتنياهو إشارة واضحة على أن العلاقة المسمومة بين رئيس وزراء إسرائيل ورئيس أهم دولة حليفة للدولة العبرية لن تخف وطأتها.

ورغم ما قاله نتنياهو بأنه يأسف لتصوير البعض خطابه أنه سياسيا، فإن الخطاب جاء عكس ذلك، وكان يستهدف بشكل واضح الناخبين الإسرائيليين ومعارضى أوباما فى الكونجرس.
نتنياهو لم يقدم حلولا بديلة
ورأت الجارديان أن نتنياهو لم يقدم أى حلول بديلة سوى العقوبات التى لا نهاية لها ضد إيران حتى تقوم بتلبية مطالب غامضة "لوقف العنف ضد جيرانها ووقف دعم الإرهاب حول العالم" كما قال نتنياهو.

والشىء الوحيد الذى نجح فيه الخطاب هو أنه سيديم الخرق العميق فى الثقة بين الولايات المتحدة والقادة الإسرائيليين، كما تقول الجارديان. واستطاع نتنياهو أن يحقق شيئا آخر، فارتكب خطأ إجبار عدد من النواب الديمقراطيين على الاختيار بين إسرائيل ورئيسهم. فقد قاطع العشرات منهم الخطاب بينما حضر آخرون الجلسة بتردد خوفا من التداعيات السياسية لإزعاج اللوبى الموالى لإسرائيل.


موضوعات متعلقة:


ليفنى : خطاب نتنياهو أمام الكونجرس زاد من عزلة إسرائيل


واشنطن بوست: خطاب نتانياهو أمام الكونجرس جمهوره محدود النفوذ.. الكاتب ديفيد أجناتيوس: رئيس الحكومة الإسرائيلية يخوض لعبة لا فائز فيها.. وكلماته تدفع المنطقة أقرب لحافة السكين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة