واشنطن بوست: خطاب نتانياهو أمام الكونجرس جمهوره محدود النفوذ.. الكاتب ديفيد أجناتيوس: رئيس الحكومة الإسرائيلية يخوض لعبة لا فائز فيها.. وكلماته تدفع المنطقة أقرب لحافة السكين

الأربعاء، 04 مارس 2015 11:15 ص
واشنطن بوست: خطاب نتانياهو أمام الكونجرس جمهوره محدود النفوذ.. الكاتب ديفيد أجناتيوس: رئيس الحكومة الإسرائيلية يخوض لعبة لا فائز فيها.. وكلماته تدفع المنطقة أقرب لحافة السكين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على الخطاب الذى ألقاه رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتانياهو أمام الكونجرس أمس الثلاثاء، وقالت إن نتانياهو شرح قضيته بشأن الاتفاق المحتمل بين الغرب وإيران بخصوص برنامجها النووى، إلا أنه فعل ذلك أمام مستمعين نفوذهم محدود.

وأشارت الصحيفة إلى أن أغلب من كانوا يستمعون إلى نتانياهو أمس لديهم سلطة محدودة لوقف الاتفاق مع إيران أو التأثير فى المفاوضات التى تقترب الآن من موعدها النهائى، فلا الجمهوريين المؤيديين له والذين صفقوا له بشكل حار عدة مرات، ولا الديمقراطيين لديهم قول مباشر، وكذلك الأمر بالنسبة للناخبين الإسرائيليين المنقسمين الذين قد يعيدوا أو لا يعيدون نتانياهو إلى السلطة فى غضون أسبوعين، أما الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى له صوت مباشر فى هذا الشأن لم يعجبه ما سمعه من رئيس وزراء إسرائيل، فقد صرح أوباما للصحفيين فى البيت الأبيض بعد خطاب نتانياهو، إنه لم يتسن له سوى فرصة قليلة لإلقاء نظرة على نص الخطاب، مشيرا إلى أنه كان مشغولا بأمور أخرى وقت الخطاب، وأضاف أنه لم يكن هناك شىء جديد بقدر ما يمكن أن يقول.

إستراتيجية نتانياهو ضربة غير موفقة


ووصفت "واشنطن بوست" إستراتيجية نتانياهو بأنها ضربة غير موفقة أصابت هدفا غير مقصود، ويستخدم دعم الكونجرس لنهجه المتشدد إزاء الاتفاق النووى من أجل فرض مزيد من العقوبات على إيران التى يمكن أن تغرق المفاوضات أو تدفع إيران للابتعاد عنها، ويستخدم أيضا دعم الكونجرس لمحاولة أن يدعم موقف كمدافع شرس عن حقوق إسرائيل، وصورتها قبيل انتخابات 17 مارس الجارى.

وكان خطابه مشتملا على تنبؤات متشائمة، وإشارات تاريخية وحديث عن الحد من الأسلحة، وأكدت الصحيفة أن الكونجرس ليس له قول فصل حول الاتفاق الممكن، لكنه يمكن أن يعقده أو يؤجله، جزئيا لأن المشرعين سيصوتون فى النهاية على التخلى عن بعض العقوبات ضد إيران، كما أن هذا الاتفاق المحتمل سيحدد متى وكيف يمكن رفع العقوبات التى فرضها كل من الكونجرس والإدارة الأمريكية.

لعبة نتانياهو لا فائز فيها


من جانبه، وصف الكاتب الأمريكى البارز ديفيد أجناتيوس المعنى بشئون إيران والشرق الأوسط ما قام به نتانياهو بأنه لعبة لا فائز فيها، وقال إن رئيس وزراء إسرائيل حشد بقوة ضد الاتفاق المحتمل فى إيران فى خطابه المصاغ بشكل جيد أمام الكونجرس، والمشكلة أنه أنشأ لعبة لا فائز فيها مع الإدارة الأمريكية، وسيخرج منها كل من الرئيس الأمريكى ورئيس وزراء إسرائيل كخاسرين.

وبلعبة بالمخاطر الهائلة قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية، فإن نتانياهو قد قدم ما يثبت أنه الخطاب الأهم فى حياته العملية، فقد بدأ خطابه بالإشادة بالرئيس أوباما وهو ما جعل انتقاده للدبلوماسية التى تتبناها إدارته أقوى، وحذر من أن الاتفاق قد يؤدى إلى خلق برميل بارود نووى فى الشرق الأوسط وسيؤدى حتما إلى الحرب.

واعتمد خطاب نتانياهو على خلافه مع البيت الأبيض، فكان الترحيب بما قاله أشبه بتوبيخ للإدارة، كما أن الخطاب أدى إلى وضع جديد قد يجعل الشرق الأوسط أقرب من حافة السكين.

وتابع أجناتيوس قائلا إن أى اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران يجب أن يتعامل مع المخاوف التى أثارها نتانياهو، ونظرا لما يجرى بالشرق الأوسط، فإن هذا أمر جيد على الأرجح، وكما قال مسئول بالإدارة إن عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من التوصل إلى اتفاق سىء.


 2015-03 - اليوم السابع

الموضوعات المتعلقة..



بنيامين نتنياهو: سلاح إيران النووى يهددنا.. وطهران تعمل على محو إسرائيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة