"حبيبى دائما" كلاكيت تانى مرة.. القردة "موزة" تفارق حبيبها "كوكو" بعد صراع مع السرطان بحديقة الجيزة.. "الرفق بالحيوان" تعلن الحداد.. وفريق بيطرى للكشف على صديقيها "البرنس وميشو" لامتناعهما عن الأكل

الأربعاء، 04 مارس 2015 03:14 م
"حبيبى دائما" كلاكيت تانى مرة.. القردة "موزة" تفارق حبيبها "كوكو" بعد صراع مع السرطان بحديقة الجيزة.. "الرفق بالحيوان" تعلن الحداد.. وفريق بيطرى للكشف على صديقيها "البرنس وميشو" لامتناعهما عن الأكل موزة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمعيات الرفق بالحيوان


أعلنت جمعيات الرفق بالحيوان وعدد من نشطاء حقوق الحيوان الحداد، حزنا على وفاة أنثى الشمبانزى "موزة"، بحديقة حيوان الجيزة بعد تدهور صحتها لإصابتها بورم سرطانى حول الجهاز التنفسى، مما أدى إلى توقف فى عضلة القلب، بالإضافة لتدهور حالتها النفسية من خلال الحبس الانفرادى بحجة عدم إصابتها لحيوانات الحديقة بالمرض وابتعادها أكثر من عام عن زوجها ورفيق دربها القرد "كوكو".

الخدمات البيطرية


فيما بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، اليوم الأربعاء تشكيل فريق طبى يتابع حالة الشمبانزى "كوكو" لإصابته بحالة نفسية والامتناع عن الأكل بعد وفاة زوجته "موزة"، بالإضافة إلى أصدقائها إنجى والبرنس ولـ3 أطفال بوبو ولوزة وميشو، لإصابتهم بالاكتئاب والحزن الشديد بعد وفاة صديقتهم "موزة" والامتناع عن الأكل.
 الشمبانزى كوكو زوج موزة - 2015-03 - اليوم السابع

الشمبانزى كوكو زوج موزة



ورم سرطانى


كان فريق طبى من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، يتابع حالة "موزة" لعدة سنوات بعد إصابتها بورم سرطانى، وقام الفريق الطبى، بإزالة نصف الورم جراحيا بالطريقة العادية، والنصف الآخر برشه بـ"ذرات الذهب" فى مكان الورم، ثم تعريضه لأشعة الليزر.
 مبيت الشمبانزى- 2015-03 - اليوم السابع

مبيت الشمبانزى



الحداد


وأكدت دينا ذو الفقار، الناشطة فى حقوق الحيوان وعضو اللجنة المشرفة على الحدائق من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إعلان الحداد حزنا على وفاة أنثى الشمبانزى "موزة"، أثناء إجراء عملية جراحية قام بها فريق ألمانى بعد تدهور صحتها وتوقف عضلة القلب أمس، مؤكدة أن فريقاً طبياً ألمانياً قدم خصيصاً من ألمانيا لإجراء جراحة لإزالة ورم سرطانى متضخم حول الجهاز التنفسى، إلا أن العملية فشلت وتوقفت عضلة القلب، لافتا إلى أن فريقاً طبياً، من أساتذة الجراحة بكلية الطب البيطرى، وأطباء حديقة حيوان الجيزة شاركوا فى إجراء العملية.

حديقة الحيوان بالجيزة


وقامت الإدارة المركزية بحديقة الحيوان بالجيزة، بتشكيل فريق طبى مختص من أستاذة الطب الشرعى بجامعة القاهرة بإعداد تقرير مفصل إلى الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بنتائج وفاة الشمنبانزى "موزة" بعد تشريح الجثة، للاستعداد إلى تحنيطها ووضعها بالمتحف الحيوانى الجديد على أن يتم عرض التقرير النهائى على الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة.

الشمبانزى موزة


جدير بالذكر أن الشمبانزى موزة، خضعت لعدة عمليات لإزالة ورم سرطانى منذ عام 1998، ولكن الورم كان ينمو حول رقبتها، وهى متزوجة من الشمبانزى "كوكو" الذى قام بالتمثيل فى عدد من الأفلام السينمائية منذ 5 سنوات ولم ينجبا مواليد طوال فترة زواجهما.

موزة قبل وفاتها - 2015-03 - اليوم السابع

موزة قبل وفاتها


 مبيت الشمبانزى- 2015-03 - اليوم السابع

مبيت الشمبانزى



 الحزن يخيم على البرنس وإنجى بعد وفاة موزة- 2015-03 - اليوم السابع

الحزن يخيم على البرنس وإنجى بعد وفاة موزة



 الشمبانزى كوكو زوج موزة- 2015-03 - اليوم السابع

الشمبانزى كوكو زوج موزة



موضوعات متعلقة:



الزراعة تتكتم عن وفاة الشمبانزى "موزة" بعد إصابتها بورم سرطانى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة