الحكومة تواجه انتشار المواد المخدرة بتكثيف الحملات.. ضبط 151 مليون قرص ترمادول خلال عام.. "مكافحة وعلاج الإدمان": تراجع الإقبال على تعاطى المنتج بسبب زيادة الأسعار وارتفاع معدلات العلاج بنسبة 300%

الخميس، 05 مارس 2015 11:54 م
الحكومة تواجه انتشار المواد المخدرة بتكثيف الحملات.. ضبط 151 مليون قرص ترمادول خلال عام.. "مكافحة وعلاج الإدمان": تراجع الإقبال على تعاطى المنتج بسبب زيادة الأسعار وارتفاع معدلات العلاج بنسبة 300% ترامادول - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى، أن زيادة معدلات الإقبال على العلاج من قبل من يتعاطون المواد المخدرة خاصة الترامادول، أدى إلى انخفاض معدل تعاطى مواد الإدمان خاصة بعدما تردد على الخط الساخن للصندوق 8200 شخص، لتلاقى العلاج خلال شهرى يناير وفبراير الماضين بزيادة تصل إلى 300 % عن الحالات التى كان يتلقاها الصندوق فى الفترات الماضية، الأمر الذى يؤكد أن هناك رغبة كبيرة ممن يتعاطون الترامادول للعلاج.

ضبط 151 مليون قرص ترمادول خلال عام


وأضاف "عمرو عثمان" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تم ضبط ما يقرب من 151 مليون قرص ترمادول خلال العام الماضى نتيجة جهود الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، حيث يتم تكثيف الحملات لمنع دخول المنتج المهرب من الخارج، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع سعره وتراجع البعض عن تعاطى المنتج.

نتائج الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان حول الترمادول



وأكد عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أن النتائج الخاصة بمكالمات الخط الساخن لمكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، طبقاً لأنواع المخدرات كشفت أن التعاطى المتعدد جاء فى المرتبة الأولى بنسبة (41,68%)، وأن هذا مؤشر خطير نظراً لتعاطى المدمن أكثر من مادة مخدرة وعدم اكتفائه بمادة واحدة، لافتا إلى أن عقار الترمادول جاء فى المرتبة الثانية بنسبة (34,15%)، وذلك يرجع إلى تعدد مصادر الحصول عليه وارتباطه بالعديد من المفاهيم الخاطئة خاصة لدى فئات الحرفيين والسائقين، ثم جاء مخدر الهيروين بنسبة (13,71%) على الرغم من خطورته الجسيمة والمدمرة وجاء بعده مخدر الحشيش بنسبة (7,07%).

وأوضح "عمرو عثمان" أن الدراسة التى أعدها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان عن التدخين كشفت أن نسبة المدخنين مرتفعة خاصة بين فئة السائقين، حيث تصل إلى 77% بمتوسط إنفاق يبلغ 204 جنيهات شهريا، بينما تبلغ نسبة تعاطى المواد المخدرة بين فئة السائقين 25% بمتوسط إنفاق يبلغ 286 جنيها شهريا، حيث يأتى الحشيش فى المقدمة بنسبة 79% يليه البانجو 19,8% ثم المورفين والهيروين ثم البودرة، وأن 18% من العينة يشربون الكحوليات ليصل متوسط الإنفاق على الكحوليات 175 جنيهاً شهرياً، فيما بلغ نسبة إساءة استخدام الأدوية بين السائقين 20% على رأسها عقار الترامادول بنسبة 55,4% و13,4% للمنشطات الجنسية بمتوسط إنفاق 90 جنيهاً شهرياً، وتبين أيضا وجود بعض الأفكار الشائعة عن المخدرات يأتى على رأسها تقلل الإحساس بالألم يليها المساعدة على النوم، إلى جانب هذا تبين أن التعاطى المتعدد هو الأكثر انتشاراً بين المتعاطين، وهو ما يعنى عدم اكتفاء المدمن بمادة مخدرة واحدة.

انتشار الافكار المغلوطة عن الترامادول والمخدرات



وفيما يتعلق بمدى انتشار الأفكار المغلوطة عن المخدرات والترمادول، أوضح عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أن 11,3% من أفراد العينة التى شملتهم الدراسة لديهم قناعه بأنه لا يوجد نص فى الدين يحرم المخدرات وأن 17,1% يتصورون أن أحلامهم تتحقق من خلال تعاطى المواد المخدرة و23,2% يرون بأن تعاطى المخدرات تساعدهم على التركيز و28,8% يرون أنها تزيد من قدراتهم على مواجهة التحديات فى حين يرى 57,4% أنها تساعدهم على التخلص من الألم.

بداية الإقدام على تعاطى المخدرات تبدأ فى سن 15 عاما



وأكد "عمرو عثمان" أن البيانات تشير إلى أن بداية الإقدام على تعاطى المواد المخدرة تبدأ فى سن مبكرة وفى الفئة العمرية أقل من 15 عاماً، مما يعد إنذاراً خطيراً مما يتطلب تكاتف جميع الجهات المعنية لمواجهة هذه الظاهرة، لافتة إلى أن أكثر أنواع المواد المخدرة انتشاراً بين المتعاطين وفقاً للاتصالات التى تلقاها الخط الساخن للصندوق من المرضى فقد تصدر المرتبة الأولى التعاطى المتعدد للمواد المخدرة، وهو ما يعنى عدم اكتفاء المدمن بمادة مخدرة واحدة، يليه تعاطى الترامادول فى المرتبة الثانية، ثم الحشيش فى المرتبة الثالثة، وجاء تناول الترامادول بنسبة 35,5% والهيروين 13,6% والحشيش 6,8% والبانجو 1,7%.


موضوعات متعلقة..


صندوق مكافحة الإدمان: خط ساخن لتلقى شكاوى تعاطى سائقى المدارس للمخدرات

مكافحة وعلاج الإدمان: حبس من يتعاطون المخدرات من السائقين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة