بعد تعيين عبد الواحد النبوى وزيرًا للثقافة.. مثقفون يأملون الارتقاء بالوزارة على يديه.. الغيطانى: عليه وضع رؤية ثقافية شاملة.. حسن طِلب: يجب تطهير الوزارة من الشللية.. وفؤاد قنديل: تنتظره مشاكل كثيرة

الخميس، 05 مارس 2015 08:04 م
بعد تعيين عبد الواحد النبوى وزيرًا للثقافة.. مثقفون يأملون الارتقاء بالوزارة على يديه.. الغيطانى: عليه وضع رؤية ثقافية شاملة.. حسن طِلب: يجب تطهير الوزارة من الشللية.. وفؤاد قنديل: تنتظره مشاكل كثيرة الدكتور عبد الواحد النبوى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد قرار المهندس إبراهيم محلب، بإقالة الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، وتعيين الدكتور عبد الواحد النبوى خلفًا له، رحب عدد من المثقفين والأدباء بهذا الخبر، وطالبوا الوزير الجديد بعدد من المطالب منها وضع رؤية محددة للثقافة المصرية، للارتقاء بها.

جمال الغيطانى: إننا أمام تجربة جديدة علينا دعمها


وعبر الكاتب الكبير جمال الغيطانى، عن سعادته بتغيير وزير الثقافة، واختيار الدكتور عبد الواحد النبوى، قائلًا: إننا أمام تجربة جديدة علينا دعمها، مشيرًا إلى أنه لم يلتق الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة الجديد، ولا يعرفه شخصيًا، لكنه متفائل به نظرًا لأن عددا من الأشخاص الذين يثق بهم أخبروه أنه لعب دورًا مهمًا فى حماية الوثائق المصرية بعد الثورة.

وطالب الكاتب الكبير جمال الغيطانى، وزير الثقافة الجديد، أن يضع رؤية ثقافية شاملة خلال الأيام المقبلة، تضع مصر على الخريطة الثقافية العالمية التى تليق بها فى العالم، بعد أن هوت الثقافة المصرية خلال الشهور الماضية إلى الحضيض، وكذلك أن يكون على مسافة واحدة من جميع الأطراف الثقافية، وأن يدخل الثقافة المصرية إلى العصر الحديث، من خلال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا.

كما طالبه الكاتب جمال الغيطانى، بالابتعاد عن سياسة المهرجانات الثقافية الضخمة التى تكلف الملايين، والاستعاضة عنها بالمؤتمرات الثقافية والعليمة المهمة، وألا يسند مسئوليات لمن لديهم تمويل خارجى، ويعيد النظر فى التغيرات التى وضعها الوزير السابق.


الشاعر حسن طِلب: يجب على الوزير الجديد أن يكون شجاعًا فى قراراته



وطالب الشاعر حسن طِلب من الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة الجديد، أن يطهر الوزارة مما حدث فيها فى العهد السابق، الذى جاء بأشخاص غير جديرين بالثقة وتم تعيينهم فى مناصب كبيرة - على حد قوله - ولذلك يجب على الوزير الجديد أن يكون شجاعًا فى قراراته، و"يغربل" القرارات التى اتخذها الدكتور جابر عصفور، الوزير السابق، فى الشهور الماضية، وحينها سندعمه ونقف إلى جواره.

وقال الشاعر الكبير حسن طِلب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن قرار تغيير الدكتور جابر عصفور تأخر كثيرًا، متسائلا: "كيف يكون آخر وزير ثقافة فى عهد مبارك، هو أول وزير فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى؟".

وأضاف الشاعر الكبير حسن طِلب، أن الحكومة استمعت إلى أصوات المثقفين الذين علت أصواتهم مطالبة بتغيير الدكتور جابر عصفور مؤخرًا.

القاص الكبير سعيد الكفراوى: إقالة الدكتور جابر عصفور غامضة



وأكد القاص الكبير سعيد الكفراوى، أن إقالة الدكتور جابر عصفور، من منصبه كوزير للثقافة، قرار غامض بالنسبة له، مثل غموض التسريبات التى تعرضها قناة الجزيرة على حد وصفه.

وأضاف القاص الكبير سعيد الكفراوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأمور بالنسبة لأى مواطن الآن لا يعرف لماذا جاء الدكتور جابر عصفور، ولماذا انتهت مدة خدمته، قائلاً: إنه واحدًا ممن نصحوا الدكتور جابر عصفور، بألا يقبل منصب وزارة الثقافة، لأنه أمر يحتاج إلى شاب، وهو رجل مسن، وفى حاجة إلى تأمل حياته فى الماضى والحاضر والمستقبل.

واختتم القاص سعيد الكفراوى قائلا: ما أريد قوله أنه سوف يحدث مثل هذا الأمر كثيرًا.

وطالب الروائى الكبير فؤاد قنديل، الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة الجديد، بأن يعمل جاهدًا على أن تأخذ وزارة الثقافة وضعها الجديرة به، وأن يبدأ بتحديد رؤية الوزارة وسياستها الثقافية، بعد أن أصابها تجمد طويل بغياب الاستقرار وهيمنة الشلالية.

وأضاف الروائى فؤاد قنديل، أن هناك مشكلات كثيرة تنتظر وزير الثقافة الجديد، تخص نشر الكتاب وتوزيعه، والمجلات الأدبية، وثقافة الطفل، كما يعانى المسرح والسينما من الإهمال، وكذلك هيئة قصور الثقافة بحاجة إلى تطوير ودعم واستخدام أساليب عصرية، واكتشاف المواهب، والخروج بعيدًا عن المبانى الفخمة.

وأكد الروائى الكبير فؤاد قنديل أن الدكتور عبد الواحد النبوى عليه أن يشرك معه رأى المثقفين، قائلًا: أطمع أن تكون لديه الخبرة والحنكة اللتين تعيناه على خلق وزارة ثقافة جديدة، لأن الحالية مثل الخيول التى كبرت فى السن، وأرهقت وتعبت، ويجب أن تتجدد بالكامل سواء من حيث الكوادر، أو السياسات.


موضوعات متعلقة..


سعيد الكفراوى: إقالة جابر عصفور من "الثقافة" غامضة ونصحته ألا يقبل المنصب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة