من قتل القردة "موزة" وترك "كوكو" وحيدًا.. أساتذة جامعة القاهرة يتهمون "القومى للبحوث" بارتكاب الواقعة.. والمركز يرد: اتهمونا بذلك لأنهم لم يتوصلوا لنفس نتائجنا لعلاج السرطان بالذهب

الخميس، 05 مارس 2015 09:23 م
من قتل القردة "موزة" وترك "كوكو" وحيدًا.. أساتذة جامعة القاهرة يتهمون "القومى للبحوث" بارتكاب الواقعة.. والمركز يرد: اتهمونا بذلك لأنهم لم يتوصلوا لنفس نتائجنا لعلاج السرطان بالذهب القردة - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى المركز القومى للبحوث، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية ما ذكره أساتذة الفريق البحثى لتجارب علاج السرطان باستخدام جزيئات الذهب النانومترية حول تدخل المركز فى التجارب التى أجريت على القردة “موزة”، والتى توفيت بالأمس أثناء إجراء أحد الخبراء الألمان عملية لها.

المركز لا علاقة له لموت موزة


وقال الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن المركز لا علاقة له بوفاة القردة، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه علم بالموضوع من الجرائد والتلفاز مثله مثل باقى المصريين، مؤكدا أن المركز لا علاقة له بالتجارب، التى أجريت على القردة مؤخرًا.
وأشار الدكتور أشرف شعلان، إلى أن رؤساء المشروع الدكتور أحمد عبدون كان مسافرا بالسودان أثناء إجراء التجارب من الجانب الألمانى على القردة، والدكتور عماد الأشقر الرئيس الآخر للمشروع موجود حاليا بألمانيا مؤكدا استياءه من تصريحات الفريق الطبى الخاص بجامعة القاهرة، والذى يجرى هو الآخر تجارب لعلاج السرطان بالذهب.

من جانبه كشف الدكتور أحمد عبدون، رئيس الفريق البحثى لعلاج السرطان بالذهب التابع للمركز القومى للبحوث، أن أحد الأساتذة الجراحين بجامعة القاهرة حضر العملية الجراحية التى أجراها الخبير الألمانى على القردة "موزة" مؤكدا أنه لا يصح لجهة مثل جامعة القاهرة أن يصدر منها هذه الاتهامات ضد فريق المركز القومى للبحوث.

فريق جامعة القاهرة أخطأ


وأوضح الدكتور أحمد عبدون فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ما قاله الدكتور صلاح عبدالكريم والدكتور صلاح محمد، أساتذة الفريق البحثى لعلاج السرطان بالذهب الموجود بجامعة القاهرة غير صحيح، ويعيب عليهم أن يصدر من أساتذة بحجمهم هذه الاتهامات، مشيرا إلى أن فريق جامعة القاهرة لم يستطع الوصول لما وصل إليه فريق المركز القومى للبحوث والدكتور مصطفى السيد هو من يشهد على ذلك.

وأشار الدكتور أحمد عبدون، إنه أبلغ الدكتورة فاطمة تمام، رئيسة حديقة الحيوان، منذ أيام بأن الفريق البحثى لن يشارك فى علاج القردة "موزة"، والتى ماتت مصابة بالسرطان أثناء إجراء أحد الخبراء الألمان عملية جراحية لها أمس.
وأوضح الدكتور أحمد عبدون، أنه أكد لرئيسة حديقة الحيوان أن عملية علاج القردة صعبة ونسبة نجاحها لن تتجاوز الـ5%، وحرصا منه على ألا توضع أبحاث الدكتور مصطفى السيد وأبحاث الفريق فى صورة غير حقيقية، شدد على أن المجلس لن يتدخل فى علاج الحالة إلا بعد ما سيقرره الخبير الألمانى، الذى استدعته وزارة الزراعة للحالة، وإذا أجرى العملية لن يشارك الفريق البحثى فيها حتى لا يقال إن المركز شارك فيها لأن إجراءها هو قرار المركز فقط لأن العمل بالبحث العلمى يعتمد على الأمانة وتوصيف الحالة يكون كما هى.

وأشار الدكتور أحمد عبدون إلى أنه أخبر الدكتورة فاطمة بسفره من 1 إلى 5 مارس وفوجئ بوفاة "موزة"، ثم اتصل برئيسة الحديقة صباح اليوم للاستفسار عما حدث، وقالت له: إنها توفيت أثناء إجراء الخبير الألمانى العملية لها، مشيرًا إلى أنها قالت له إنها خاطبت أساتذة من جامعة قناة السويس أيضا لحضور العملية الجراحية.

عرضنا علاج موزة لكن رفضوا


من جانبها كشفت الدكتورة أميمة قنديل أحد أعضاء الفريق البحثى لعلاج السرطان بالذهب، أن المركز حريص جدا قبل المشاركة فى أى تجربة.

وأشارت إلى أن الفريق عرض منذ عام على حديقة الحيوان وهيئة الخدمات البيطرية علاج القردة باستخدام جزيئات الذهب، وتم رفض هذا الطلب ثم تفشى المرض فى جسدها وتدهورت حالتها الصحية.

وَلفتت إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، وبعد أن أعلن المركز فى شهر فبراير الماضى النتائج الجيدة لعلاج السرطان بالذهب خاطبت الحديقة المركز لعلاجها، ورفض المركز المشاركة لأن الوضع صعب جدا.

وأكدت أن الفريق بالجامعة والفريق بالمركز ليس أعداء والجميع يحاول إيجاد علاج والوصول لنتائج جيدة.


موضوعات متعلقة..


"حبيبى دائما”كلاكيت تانى مرة.. القردة "موزة”تفارق حبيبها "كوكو”بعد صراع مع السرطان بحديقة الجيزة.. "الرفق بالحيوان”تعلن الحداد.. وفريق بيطرى للكشف على صديقيها "البرنس وميشو”لامتناعهما عن الأكل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة