قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشَّريف، فى حديثه اليوم على الفضائية المصرية: إنَّ مفهوم الحاكمية هو أحد الأصول الموجودة فى فقه الجماعات المسلحة، والذى يُعَدّ من أهم الأصول التى دفعتهم لمواجهة المجتمع مواجهة مسلحة، موضحًا أنَّ هذا هو فكرُ الخوارج الذين أرغموا سيِّدنا عليًّا على قبول التحكيم، بعد اقترابهم من الهزيمة، ثم انشقوا عنه، وقالوا: الحكم لله، وكفروا الصحابة وسيدنا على وقتلوه.
وأضاف أن هذه الفتنةَ التى أوجدها الخوارج اندثرَتْ باندثارهم إلى أنْ أحياها المفكِّر الهندى أبو الأعلى المودودى الذى كوَّن الجماعة الإسلامية، وبدأ يستدعى فكرة الحاكمية مِن جديد، وكتب كتابًا أسماه "المصطلحات الأربعة فى القرآن" وهى الإله، والربُّ، والعبادة، والدِّين، وهى التى يقوم عليها الإسلام كما يقول، حيث فسَّر كلمة الإله بأنه الحاكم، والألوهية بالحاكمية، والعبودية بأنها الطاعة لحكم الله، وقال: الله له الحكم والسلطة، والخلق ليس لهم إلا الطاعة المطلقة، ومَن يدَّعى أنًّ له حرية فى أنْ يحكم أو يصدر قوانين يخضع لها البشر فهو كافر، لأنه ينازع الألوهية فى أخص خصائصها وهى الحاكمية، ومَن يطيع مَن يحكم ويضع القوانين الحاكمة هو أيضًا - وفقًا لكلام المودودى – مشرك، لأنه اتَّخذ من دون الله إلهًا آخر.
وساق الإمام الأكبر ما ادَّعاه المودودى مِن أنَّه أعاد اكتشاف المصطلحات الأربعة فى القرآن، ولم ينشئها، مستدلًّا على ذلك بأنَّ مشركى قريش حينما نزل القرآن كانوا يفهمون هذه المصطلحات، ولم يمر قرن أو قرنان حتى التبست هذه المفاهيم على المسلمين، وأصبحوا غير فاهمين لها، وظلت غامضةً عليهم حتى جاء هو فى ثلاثينات القرن العشرين، وأظهر معناها من منظوره، متَّهمًا المسلمين بأنهم ظلوا مجتمعين على ضلالة لمدة 10 قرون.
ثُمَّ فنَّد الإمام الأكبر ما ادَّعاه المودودى بأن النبى – صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ أُمَّتِى لا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلالَة)، فكيف يأتى المودودى لينفى حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- وفى كلِّ جيلٍ من هذه الأمة أئمةٌ وعلماءُ ظاهرون على الحق حتى تقوم الساعة؟!، والأحاديث فى ذلك كثيرة، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم: "لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِى ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلَا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِى أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ"، وهذه الأحاديثُ الصحيحة تهدم فكرةَ المودودى التى تقول: إنَّ المسلمين ظلوا غير فاهمين لمصطلحاته الأربعة لمدة 10 قرون.
واستطرد بأن ما ادعاه المودودى يمثِّل اتهامًا صريحًا للقرآن بأنه غير واضحٍ، على الرغم مِن أنَّ الله تعالى وصف القرآن الكريم فى آيات كثيرةٍ بأنه مبين، قال تعالى: (الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ الحجر) {1}، فإذا كان الله قد فسَّر القرآن بمعانٍ ظاهرةٍ وواضحةٍ، فكيف يأتى المودودى بفكرة تُناقض هذا؟!، فالمودودى عالم ربما أصاب فى نقاط عدة، ولكن بعض أفكاره تسبَّبتْ فى مشاكل كثيرة للأمة الإسلامية، كما أنَّ تشكيكه فى تفسيرات القرون العشرة الأولى، يردُّه أنه لا دليل على أنَّ تفسيره هو الأصح، كما أنَّ قوله: إنَّ القرآن سيظلُّ لغزًا ونصًّا غامضًا مدى الحياة، ولا يستطيع أحد أن يفسِّرَه، يعدُّ ضربًا صريحًا لأصول الإسلام.
وأوضح أنَّ "سيد قطب" أُعجب بكتاب معاصرِه وصديقِه أبى الأعلى المودودى أشدّ الإعجاب لدرجة الانبهار، وانطلق منه إلى أنَّ الحاكمية لله؛ لأن الألوهية هى الحاكمية، وكل البشر الذين يعطون أنفسهم الحق فى إصدار قوانين أو تشريعات أو أى تنظيمات اجتماعية تعد خروجًا مِن الحاكمية الإلهية إلى الحاكمية البشرية، وأصبح عنده أنَّ البشر محكمون بقوانين غير قوانين الله - سبحانه وتعالى - وبأنظمة لا ترضى عنها شريعة الله، ولم يأذن بها الله، وبالتالى هذا المجتمع مجتمع مشرك وكافر ويعبد غير الله؛ لأن العبادة هى طاعة الله فى حاكميته، وإذا أطعتَ غيره تكون مشركًا فى عبادته لله، ومن هنا قال"سيد قطب": إن المجتمعات التى تعيش فيها الأمة الإسلامية الآن هى مجتمعات جاهلية، ولم يشبهها بالجاهلية الأولى الوثنية، ولكنه قارنها بجاهلية الأمة الإسلامية حاليًا؛ لأن الجاهلية الأولى كانت جاهلية عبادة أوثان فقط، أما جاهلية الأمة الإسلامية الآن – كما قال سيد قطب - جاهلية مركبة حيث توجد قوانين ودساتير تحكم المجتمعات، وتوجد أنظمة وقوانين دولية، وهذه كلها - من وجهة نظر سيد قطب - أصنام، وبالتالى هناك الآلاف من الأصنام يعبدها المسلمون، وكان يسخر مِمَّن يريدون تطبيق الشريعة؛ لأنه لا يراها مجتمعات مسلمة بالأساس، وإنما هى مجتمعات كافرة يحكمها حكَّام كافرون، ولا بدَّ مِن إدخالهم فى الإسلام أولًا، ومن فكرة الحاكمية انطلق للقول بجاهلية المجتمع، ثم تكفير المجتمع، ثم جواز قتال المجتمع، ثم انطلق من ذلك لفكرة "الولاء والبراء" بمعنى الولاء للمسلمين، والبراء من غير المسلمين، وكانت هذه المفاصلة الشعورية القائمة على تكفير المجتمع وإظهار الكره له سببًا فى تنكُّر الشباب المؤمنين بهذا الفكر مِن آبائهم، وبعضهم ترك وظيفته؛ لأنه فى مجتمع كافر، وحاول البعض الانفصال عنه؛ لإيمانه أن المجتمع جاهلى، والحاكم جاهلى.
واختتم الإمام الأكبر حديثه بأن هذه المفاهيم التى جاء بها "سيد قطب" ما أنزل الله بها مِن سلطان، ولكن للأسف الشديد وجدت مَن يقف وراءها من بعض الدعاة الذين ساروا على هذا النهج.
يذكر أن حديث الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف يذاع على الفضائية المصرية عقب نشرة أخبار الثانية ظهرًا من كل يوم جمعة.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة