نيويورك تايمز: سباق فى العراق وسوريا لحماية التراث الثقافى من داعش

الإثنين، 09 مارس 2015 12:05 م
نيويورك تايمز: سباق فى العراق وسوريا لحماية التراث الثقافى من داعش مواقع أثرية عراقية – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن هناك سباقا فى العراق وسوريا لتسجيل وحماية الفنون من السقوط فى يد داعش.

وأوضحت أن السكان فى المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم فى سوريا والعراق يسجلون على هواتفهم المحمولة الدمار الذى حدث للآثار على يد التنظيم، وفى شمال سوريا، بينما غطى أمناء المتحف الفسيفساء الثمينة لأكياس الرمل.

وفى المتحف الوطنى ببغداد الذى أعيد افتتاحه مؤخرا، توجد قضبان حديدية لحماية صالات العرض التى يوجد بها القطع الأثرية القديمة من أسوا السيناريوهات المحتملة.

الحرب تعيق جهود إنقاذ الآثار


وتقول نيويورك تايمز إن هذا مجرد جزء صغير من الجهود المستمرة لحماية كنوز العراق وسوريا، البلدان الغنيان بآثار أقدم الحضارات فى العالم. لكن لا يمكن فعل المزيد تحت النيران بينما ينفذ الوقت مع إسراع مسلحى داعش فى نهبهم المنهجى للآثار وتدميرها.

ويصف مسلحو داعش الفنون القديمة بالوثنية التى يجب تدميرها. إلا أنهم نهبوا أيضا أثارا على نطاق واسع من أجل جمع الأموال، حسبما يقول المسئولون والخبراء الذين يتتبعون السرقات من خلال مخبرين محليين وصور الأقمار الصناعية. ويقول عمر العزم، المسئول السابق فى الآثار بسوريا والذى يعمل الآن مع مشروع حماية تراث العراق وسوريا، أن كل شىء يتم التعامل معه لقيته، فلو له قيمة دعائية، سيستغلونه للدعاية، ولو استطاعوا بيعه، سيفعلون ذلك".

ويقول علماء الآثار والترميم الذين اعتادوا محاربة أعداء مثل الطقس والتنمية، أنه فى بعض المناطق التى يسيطر عليها داعش لا يوجد الكثير الذى يمكن فعله من أجل توثيق الدمار.

دعوة لقصف المسلحين قبل اقترابهم من الآثار


ويقول قيس حسين راشد، نائب وزير السياحة والآثار، إن مجرما معتوها يأتى بضربة واحدة بمطرقة ويدمر كل جهودنا، ولا نستطيع فعل شىء، ووصف الأمر بأنها مأساة كبرى.

وقد دعا البعض إلى توجيه ضربات جوية، حيث دعا رشيد ووزير الثقافة العراقى عادل الشرشابى طائرات التحالف إلى تقوده أمريكا لضرب المسلحين الذين يقتربون من المواقع التاريخية الأخرى.

ضعف آمال ضم مواقع أثرية لليونسكو


وأمس الأحد، قام المسئولون بأحدث خطوة فى السعى إلى تصنيف أطلال بابل القديمة كموقع تراث عالمى على لائحة اليونسكو، على أمل أن يكون إجراء حماية من قبل الأمم المتحدة.

إلا أن هذا الاحتمال ضئيل نظرا للضرر الذى لحق بمواقف أخرى مصنفة لدى اليونسكو مثل قلعة الحصن الصليبية والمدينة القديمة فى حلب بسوريا. فتلك المواقع السورية ليس ضحايا لداعش ولكن لأربع سنوات من الصراع بين قوى الحكومة والمعارضة التى قصفوها واستخدموها كغطاء.

- 2015-03- اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة