واشنطن بوست: الشرطة الأمريكية أطلقت النيران بشكل "قاتل" آلاف المرات خلال الـ10 سنوات الماضية.. واتهام 54 ضابطا بالقتل أغلبهم حصلوا على البراءة.. والقضاة يعتبرون رجال الأمن حراس النظام

الأحد، 12 أبريل 2015 02:17 م
واشنطن بوست: الشرطة الأمريكية أطلقت النيران بشكل "قاتل" آلاف المرات خلال الـ10 سنوات الماضية.. واتهام 54 ضابطا بالقتل أغلبهم حصلوا على البراءة.. والقضاة يعتبرون رجال الأمن حراس النظام ضابط شرطة أمريكى يطلق النار على أعزل - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن أنه من بين آلاف حوادث إطلاق الشرطة الأمريكية النار بشكل قاتل منذ عام 2005، تم توجيه الاتهام لـ54 ضابطا فقط، وأغلبهم تم إسقاط التهم عنهم أو تبرئتهم فى القضايا.

وأجرت الصحيفة تحليلا بمشاركة باحثين بجامعة باولنج جرين الحكومية، استند إلى مجموعة كبيرة من السجلات العامة والمقابلات مع مسئولى تنفيذ القانون والخبراء القضائيين والقانونيين، سعيا، ولأول مرة، لتحديد كل ضابط واجه اتهامات بإطلاق النار منذ عام 2005، وأشارت إلى أن آلاف حوادث إطلاق الشرطة النار بشكل قاتل قد حدثت فى جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال السنوات العشر الماضية.

عوامل استثنائية


وفى الغالبية العظمى من الحالات التى تم فيها اتهام الضباط، لم يتم تسمية الشخص الذى قُتل، وعندما قدم المدعون الاتهامات، وجد تحليل الصحيفة أنه كانت هناك عوامل أخرى جعلت القضية استثنائية، مثل إطلاق النار على الضحية من الخلف، وجود تسجيل فيديو للحادث، تجريم شهادات من ضباط آخرين أو مزاعم بالتستر.

ومن بين 54 قضية وجهت فيها اتهامات للضباط، اشتملت 34 منها على واحد على الأقل من هذه العوامل الأربعة، بينما اشتملت 19 قضية على عاملين على الأقل.

وفى الواقعة الأحدث، وجه المسئولون فى نورث شارلستون بولاية كارولينا الجنوبية اتهاما بالقتل يوم الثلاثاء الماضى ضد ضابط الشرطة الأبيض مايكل سلاجر لإطلاقه النار على رجل أسود أعزل.
وأظهر تسجيل فيديو للواقعة الضابط وهو يطلق النار مرارا على الرجل من الخلف أثناء محاولته الهروب، ورغم ذلك تم إخلاء سبيل الضابط.

الادعاء يعلق سمعته فى مثل هذه القضايا


وقال فيليب ستيسون، إخصائى علم الجريمة الذى يدرس اعتقالات الشرطة، إن اتهام ضابط بإطلاق النار بشكل قاتل، يتطلب شيئا مخزيا للغاية، ولا يمكن تفسيره بأى طريقة منطقية، كما أنها يجب أن تكون قضية يستعد المدعون بتعليق سمعتهم عليها.

لكن تحليل الصحيفة وجد أنه حتى فى أغلب الحالات، لم تتم إدانة الضباط الذين تم حل قضاياهمـ وعندما تمت إداناتهم أو اعترفوا بذنبهم، لم يمضوا وقتا طويلا خلف القضبان، فى المتوسط أربع سنوات وفى بعض الأحيان عدة أسابيع فقط، ويتردد المحلفون للغاية فى معاقبة ضباط الشرطة، ويميلون إلى النظر إليهم كحراس النظام، وفقا لما يقولوه المدعون ومحامو الدفاع.

وأشارت الصحيفة إلى أن تعريف "الضابط" المستخدم فى التحليل يتجاوز الشرطة المحلية ليشمل كل عناصر تنفيذ القانون الحكوميين المسلحين.

غياب الإحصاءات الدقيقة


وأوضحت واشنطن بوست أنه لا يوجد إحصاء دقيق لكل حالات إطلاق النار من قبل الشرطة فى كل أنحاء الولايات المتحدة، حتى الحالات القاتلة منها، ويحتفظ "الإف بى أى" بقاعدة بيانات وطنية لعمليات إطلاق النار القاتلة من قبل الضباط، لكن لا يطلب من أقسام الشرطة تحديثها باستمرار.


اليوم السابع -4 -2015



موضوعات متعلقة:


- بالفيديو.. ضابط أمريكى يطلق 8 رصاصات على مواطن أسود أعزل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة