5 مغارات بـ"دير الأنبا مكاريوس" تدخل ضمن "الآثار الإسلامية والقبطية"

الأحد، 12 أبريل 2015 04:02 م
 5 مغارات بـ"دير الأنبا مكاريوس" تدخل ضمن "الآثار الإسلامية والقبطية" دير وادى الريان بالفيوم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه وفقا لقرار اللجنة الدائمة بتاريخ 5 إبريل 2015، تم تشكيل لجنة لمعاينة دير الأنبا مكاريوس بمحمية وادى الريان بالفيوم، والتى قامت بمعاينة الدير، والكشف عن 5 مغارات أثرية وافقت اللجنة الدائمة على تسجيلهم فى إعداد الآثار الإسلامية والقطبية.

وأوضح مصطفى أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة قامت بتحديد عدد من النقاط لللكشف عن الآثار الموجودة بالدير ووجدت أن هناك 5 نقاط تحتوى على مغارات يدخلون فى أعداد الآثار الإسلامية والقبطية، وهى النقطة رقم "3" وهى خاصة بـ"الأب سورون" وهى مغارة منحوته فى الصخر، ونقطة رقم"4" توجد فى قمة الجبل وهى عبارة عن نحت فى الجبل ويوجد بها كتابات وصلبان.

وتابع والنقطة رقم "6" وهى عبارة عن مغارة اسفل الجبل وبيتقدمها غرفة مربعة الشكل وبها بئر للتخزين، ونقطة رقم "9" وهى عبارة عن مغارة أسفل الجبل يتقدمها أساسات غرفة على جانبها الشرقى رسم جدارية باللغة القبطية، بالإضافة لنقطة رقم"15 و17" عبارة عن مدرج بئر وكان مخصص لقطع الأحجار، مؤكداً أن هناك نقطتين رقم "18 و19" عبارة عن تلال أثرية تم إخضاعها للآثار.

جدير بالذكر أن رهبان الدير المنحوت بالفيوم أرسلوا خطابات لدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار تفيد بقيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل الدير، دون إذن الدولة ودون معرفتها، واعترف الرهبان الذين تبرأت الكنيسة منهم، واتهمتهم بالاستيلاء على 10 آلاف فدان من أراضى الدولة، فى الخطابات الرسمية التى سلموها لهيئة الآثار الإسلامية بالفيوم، وكشفت الخطابات عن استيلاء رهبان دير الأنبا مكاريوس بمحمية وادى الريان بالفيوم على 13 ألف فدان من أراضى الدولة بمحافظة الفيوم، بالإضافة إلى استعانتهم بخبير أثرى ألمانى، حضر بطائرة هليكوبتر للدير، لاستخراج الآثار من المغارات الأثرية، وتقييمها وتأريخها، دون معرفة المسئولين.


موضوعات متعلقة..


بالمستندات.. رهبان الدير المنحوت بالفيوم يعترفون بالتنقيب عن الآثار.. أكدوا عثورهم على مغارات ومخطوطات نادرة دون إذن الدولة.. وخطابات خطية لهم كشفت وجود 16 مغارة أثرية بالدير وحفريات نادرة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة