نيوزويك: الربيع العربى الحقيقى يحدث فى إسرائيل

الإثنين، 13 أبريل 2015 01:38 م
نيوزويك: الربيع العربى الحقيقى يحدث فى إسرائيل أيمن عودة عضو القائمة العربية المشتركة
ركتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية إن الربيع العربى الحقيقى يحدث فى إسرائيل، فالنشطاء العرب يستخدمون ديمقراطية الدولة العبرية والمؤسسات المستقلة للدفع بأجندتهم للتغير السياسى الجذرى لكنه سلمى.

وأشارت المجلة إلى أن ائتلافا متنوعا من القوميين والإسلاميين والنشطاء فى مجال حقوق المرأة والاشتراكيين وأنصار التعاون بين العرب واليهود خاضوا الانتخابات البرلمانية الشهر الماضى، وفازت القائمة العربية المشتركة بثلاثة عشر مقعدا فى الكنيست، ليصبحوا ثالث أكبر الأحزاب به.

تعاون بين الخصوم يناقض ما يحدث فى الدول العربية


ورأت نيوزويك أن التعاون غير المسبوق بين الخصوم السابقين يتناقض بشكل صارخ مع ما يحدث فى الدول المجاورة لإسرائيل، فسوريا غارقة فى حرب أهلية، ومصر تعود للاستبداد، كما تقول، وليبيا دولة فاشلة، والتوازن الدينى الهش فى لبنان قد انتهى بتدفق اللاجئين السوريين، وحدها تونس، معهد الربيع العربى، هى التى عمقت ديمقراطيتها لكنها تظل مهددة من قبل الإرهاب.

ونقلت نيوزويك عن أيمن عودة، السياسى العربى الإسرائيلى عضو القائمة، قوله إن نجاح القائمة المشتركة نموذج للعالم العربى الأوسع، وأضاف قائلا: نعيش فى الشرق الأوسط فى عصر يقتل فيه الناس لانتماءاتهم العرقية أو الدينية أو العقائدية المختلفة، ولدينا رسالة مختلفة وهى قبول الاختلافات والعمل جنبا بجنب لتحقيق أهدافنا، ويأمل أن يؤثر النموذج الذى قدموه فى العالم العربى كله.


اليوم السابع -4 -2015


الموضوعات المتعلقة:


- الإندبندنت:زعيم القائمة العربية فى إسرائيل يحلم بالمساواة بين العرب واليهود








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة