حال توافق أحزاب "إصلاح البنية التشريعية" على تكوين تحالف جديد.. "الكرامة" يرفض دخول "النور" ويؤكد: توجهه دينى.. والحزب السلفى يعرض الأمر على قواعده.. ومجدى عبد الحميد: الأمر لا يزال مجرد فكرة

الأربعاء، 15 أبريل 2015 09:20 م
حال توافق أحزاب "إصلاح البنية التشريعية" على تكوين تحالف جديد.. "الكرامة" يرفض دخول "النور" ويؤكد: توجهه دينى.. والحزب السلفى يعرض الأمر على قواعده.. ومجدى عبد الحميد: الأمر لا يزال مجرد فكرة عبد الله السناوى
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبحث "لجنة إصلاح البنية التشريعية"، فى اجتماع لها غدًا الخميس، تكوين تحالف انتخابى جديد، يضم الأحزاب التى شاركت فى اجتماعات اللجنة، بالرغم من أن أحزاب التيار الديمقراطى قررت مقاطعة العملية الانتخابية برمتها، وحزب النور يشارك فى الانتخابية بالفعل عبر الأربع قوائم.

فى الوقت الحالى من الصعب تشكيل تحالف انتخابى جديد يضم عددًا من أصحاب الأيديولوجيات المختلفة فحزب النور ذات المرجعية الإسلامية، لا يمكن أن يتواجد فى قائمة تضم حزب الدستور وأحزاب التيار المدنى التى ترى أنه "حزب دينى" وترفض تواجده على الساحة.

مجدى عبد الحميد: مجرد فكرة



عضو لجنة إصلاح البنية التشريعية مجدى عبد الحميد، يرى أن طرح فكرة تكوين تحالف يجمع بين الأحزاب التى شاركت فى اجتماع اللجنة "مجرد مقترح"، موضحًا: أن مقاطعة الانتخابات ليس حل للأزمة الحالية، مشيرًا إلى أن أغلب اجتماعات اللجنة هدفها تعديل تقديم مقتراحات بشأن القوانين التى عليها خلاف وليس تكوين تحالفات جديدة.

وأكد عبد الحميد لـ"اليوم السابع"، صعوبة تكوين تحالف يجمع قوى سياسية ذات أيديولوجية مختلفة، لافتًا إلى أن الفكرة ستظل مطروحة ويمكن التوافق حسب رؤيتهم للمرحلة الحالية، موضحًا: طوال اجتماعات البنية التشريعية هناك مناقشات تجرى بين الأحزاب ذات المصالح الشتركة أو حسب برنامج كل حزب ومدى توافقه مع الأحزاب الأخرى.

عبد الله السناوى: لم نفكر فى تشكيل تحالف



قال الكاتب الصحفى، عبد الله السناوى، عضو لجنة إصلاح البنية التشريعية، إن اللجنة حتى الآن لم تفكر فى إمكانية تشكيل تحالف يضم الأحزاب التى حضرت الاجتماعات السابقة والتى كان الهدف منها الضغط لتعديل قانون الانتخابات.

وأضاف عضو لجنة إصلاح البنية التشريعية لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع الذى ستعقده اللجنة غدًا الخميس سيكون لقاءً تشاوريًا بين أعضاء اللجنة لبحث الإجراءات التى سيتخذونها بعد رفض مقترح النظام الانتخابى 40% للقائمة، و40% للفردى، و20% للفئات المهمشة من قبل لجنة تعديل القوانين، وأن الهدف هو القوانين وليس خلق تحالف.

أمين إسكندر: التحالف مع حزب النور مرفوض



أكد أمين إسكندر القياديى فى حزب الكرامة، أن فكرة الدخول فى تحالف انتخابى جديد يضم حزب النور أمر مرفوض لأن الحزب مبنى على أساس دينى، موضحًا: أن المناخ الذى ستجرى فيه الانتخابات غير صحى لأن الدولة لا تريد سياسية ولا تحترم الدستور والدليل مشاركة ووجود حزب دينى بالمخالفة لنصوص الدستور.

وقال القيادى فى حزب، إن جلوس رؤساء الأحزاب على نفس المائدة التى يتواجد عليها حزب النور مجرد "براجماتية" لتجاوز نقاط الخلاف لتحقيق المصالح، مؤكدًا أن فكرة خلق تحالف يجمع بين أحزاب حضرت اجتماع لجنة إصلاح البنية التشريعية "فكرة"، لكن التحالف مع النور مرفوض.

"النور": لجنة لمتابعة تطورات اجتماعات إصلاح البنية التشريعية



من جانبه السيد مصطفى خليفة، نائب رئيس حزب النور، إن الحزب لا علم له بدعوة لجنة إصلاح البنية التشريعية بتشكيل تحالف انتخابى بين جميع الأحزاب الموقعة على وثيقاتها، ولم يعرض عليها الأمر حتى الآن.

وعن موقف النور من فكرة الدخول فى تحالف جديد يجمع أحزاب التيار الديمقراطى التى شاركت فى اجتماعات لجنة إصلاح البنية التشريعية، أكد نائب رئيس حزب النور، أن هناك لجنة مشكلة من الحزب لمتابعة أخر التطورات فى التحالفات الجديدة وسننتخذ القرار بشكل مؤسسى.


موضوعات متعلقة ..



- لجنة "إصلاح البنية التشريعية" تتمسك بالنظام الانتخابى "40-40-20" غير الدستورى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة