بعد تصاعد أزمة حرق كتب بمدرسة فى الجيزة..معلمون يعلنون تضامنهم مع وكيل الوزارة ويحذرون من إقالتها..الوزير:التحقيق معها مبدأ قانونى حتى تثبت إدانتها أو براءتها..وأنا لو أخطأت من حق رئيس الوزراء محاسبتى

السبت، 18 أبريل 2015 08:15 م
بعد تصاعد أزمة حرق كتب بمدرسة فى الجيزة..معلمون يعلنون تضامنهم مع وكيل الوزارة ويحذرون من إقالتها..الوزير:التحقيق معها مبدأ قانونى حتى تثبت إدانتها أو براءتها..وأنا لو أخطأت من حق رئيس الوزراء محاسبتى الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم وأعضاء نقابة المعلمين العامة بالجيزة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت أزمة حرق الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، كمية من الكتب بمدارس فضل الخاصة، التابعة لمجموعة مدارس 30 يونيو والمتحفظ عليها، بعد اتهام أصحاب هذه المدارس بالانتماء للإخوان.

ونظم اليوم عدد من أعضاء نقابة المعلمين العامة بالجيزة، وعدد من مديرى الإدارات التعليمية وقفة احتجاجية، أمام وزارة التربية والتعليم، لإعلان تضامنهم وتأييدهم الكامل لما فعلته وكيل الوزارة، مؤكدين أن حرق الكتب يعد محاربة وانتصارا على الإرهاب.

وقال الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، تعليقا على واقعة حرق الكتب بمدرسة فضل الحديثة: إن الدكتورة بثينة كشك، مديرة مديرية التعليم بالجيزة، كانت نيتها سليمة، ولم يكن بقصدها شىء من عملية حرق الكتب.

واعترض وزير التربية والتعليم على موقف حرق الكتب، قائلًا: "أنا ضده، وأنا لم أقرر حرق الكتب أو عدمه"، مضيفًا خلال كلمته بلقائه أعضاء نقابة المعلمين أنه لا توجد لجنة بالوزارة أوصت بحرق الكتب، ولكن حرق الكتب يعد تصرفا خاطئا إداريا.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن إحالة بثينة كشك للتحقيق لم يدنها بشىء، وأن التحقيق هى لغة التحاور والمناقشة فيما فعلته، ولم يصدر أى جزاء ضدها حتى الآن، قائلا إنها "قيادة كويسة وبتحارب الفساد ومن الناس اللى باحترمهم وأقدرها، وأن إحالتها للتحقيق يعد مبدأ قانونيا حتى يثبت براءتها أو إدانتها"، مخاطبا المعلمين قائلا: "خلونا نعالج موضوعاتنا داخل بيتنا كمعلمين مع بعض"، وأنا لو أخطأت إداريا من حق رئيس الوزراء إحالتى للتحقيق.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه رفض إجراء مداخلة هاتفية تليفزيونية عما حدث عن حرق الكتب، احتراما للدكتورة بثينة كشك وقال: "منذ أن أتيت إلى الوزارة كتب على لسانى تصريحات كثيرة لم أقلها، وبالتالى لا داعى أن نثير الموضوع إعلاميا".

المعلمون يرفضون إقالة كشك


ورفض المعلمون خلال لقائهم مع الوزير أن يتم التضحية ببثينة كشك أو "ذبحها" على حد قولهم، بسبب واقعة حرق الكتب، رافضين الإطاحة بها بعد أن تردد فى الآونة الأخيرة أنه سيتم إقالتها من منصبها بعد التحقيق معها.. وطالب وزير التربية والتعليم المعلمين بالالتفاف حول الوزارة لتطوير المنظومة، قائلا: "سيتم تطبيق برنامج القرائية على قرابة الـ3 ملايين طفل، ولو ظهر أن مليونا ونصف منهم لا يعرفون القراءة والكتابة وتم معالجتهم بتطبيق برامج القرائية سيُحْسَب هذا الإنجاز للمعلمين والوزارة".

المعلمون: هناك شخصيات إخوانية بالمدارس


وناقش عدد من المعلمين وجود بعض الشخصيات والقيادات الإخوانية داخل المؤسسات التعليمية، مطالبين الوزير باتخاذ قرارات ضدها، حيث رد الوزير قائلا: "أى حد يظهر انتماءه لأى حزب أو جماعة تكفيرية سيتم اتخاذ الإجراءات القانوية ضده بعد التحقق من ذلك من قِبَل الجهات المعنية بالدولة".
وقال وزير التربية والتعليم: أعترف أمامكم أن بعض القيادات التابعين للتعليم يذبحوننى بسكين منحته لهم"، فى دلالة إلى أخطاء بعض القيادات التى تتحملها الوزارة، لافتا إلى أن الإجراء الذى اتخذته بثينة كشك عادت آثاره على الوزارة، وجميع الانتقادات موجهة إلى وزارة التربية والتعليم.

كرامة المعلم


وأضاف وزير التربية والتعليم، إن كرامة المعلمين من كرامته شخصيًا، لافتًا إلى أن إعادة كرامة وهيبة المعلم تمثل قيمة كبرى وأهمية لدى الوزارة، قائلا: "المفروض المعلم يأخذ أعلى مرتب فى مصر لأنه المربى والمعلم لجميع الأجيال، وهو الذى يبنى القيم والأخلاق لدى الطلاب".

الوزير: هناك تسيب فى الحضور والانصراف بالمدارس


وكشف وزير التربية والتعليم عن أن هناك تسيبا فى الحضور والانصراف فى بعض المدارس، مطالبا المعلمين بالعمل بجد وإخلاص، لأن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا بين النقابات والوزارة، قائلا لهم: "الوزارة دى بيتكم وتدخلوها فى أى وقت".

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تمت إعادة لائحة انضباط جديدة تحافظ على كرامة وهيبة المعلم داخل المدرسة، شارك فيها عدد من المعلمين واتحاد الطلاب، رافضًا دخول أى ولى الأمر المدرسة وتعديه على المعلم، قائلا: "كرامة المعلم من كرامتى"، لافتا إلى أن اللائحة الطلابية تتضمن آليات شديدة وعقوبات صارمة للتصدى للطالب وولى أمره، حيث يوقّع ولى الأمر على اللائحة فى بداية العام الدراسى.

نقابة المعلمين تتهم الإعلام بتقاضيه أمولا لإهانة المعلم


واتهمت نقابة المعلمين بالجيزة، بعض وسائل الإعلام، بأنها تتقاضى أموالا من أصحاب مدارس الإخوان لإهانة المعلم، وذلك أثناء اجتماعهم مع وزير التربية والتعليم، لإعلان تضامنهم مع القيادات السياسية والوزير على واقعة التصدى للفساد بمدارس الإخوان والفكر المتطرف، الذى يدرس للطلاب.. وردد المعلمون هتافات داخل القاعة وأثناء الاجتماع قائلين: "مش عايزين الإرهاب ينتصر علينا يا وزير".

وقال وزير التربية والتعليم، إن الفترة المقبلة ستشهد تغييرا وإعادة النظر فى عدد من القرارات الوزارية على رأسها النقل الإلكترونى للطلاب فى المراحل والصفوف الدراسية، مشيرا إلى أن بعض الطلاب المرحلة الابتدائية لا يجيدون القراءة والكتابة، ويتم نقلهم إلى الصف الأعلى على نفس المستوى.


موضوعات متعلقة



معلمون بالجيزة خلال لقاء وزير التعليم: "مش عايزين الإرهاب ينتصر علينا"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة