اتفاق نهائى للمباحثات النووية.. إيران: توصلنا لحل الخلافات مع القوى العالمية.. أمريكا: الآن لدينا معايير للحل.. ألمانيا: اتفقنا على النقاط الرئيسية.. أوروبا: خفض قدرات التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية

الخميس، 02 أبريل 2015 08:31 م
اتفاق نهائى للمباحثات النووية.. إيران: توصلنا لحل الخلافات مع القوى العالمية.. أمريكا: الآن لدينا معايير للحل.. ألمانيا: اتفقنا على النقاط الرئيسية.. أوروبا: خفض قدرات التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية جواد ظريف وزير خارجية إيران
كتب عبد الوهاب الجندى - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت المفاوضات بين القوى الكبرى وإيران بشأن برنامج طهران النووى، بعد يومين من انقضاء المهلة التى كانت الأطراف حددتها، وقد انتهت المفاوضات إلى نتائج مهمة.

وكانت المفاوضات التى تهدف إلى منع إيران من امتلاك القدرة على إنتاج قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات عنها، قد تعثرت فى البداية، نتيجة خلافات حول تفاصيل مهمة، وانتهت إلى المفاوضات إلى تفاهم على الخطوط العريضة.

- حلول المعايير الرئيسية


وأعلن الرئيس الإيرانى حسن روحانى، اليوم الخميس، أنه تم التوصل إلى حلول حول "المعايير الرئيسية" فى الملف النووى لطهران، على أن يتم صوغ الاتفاق النهائى بحلول 30 يونيو القادم.

وكتب روحانى فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" قبيل مؤتمر صحفى مشترك لإيران والقوى الكبرى فى لوزان بسويسرا، أن "حلولا حول المعايير الرئيسية للملف النووى لإيران تم التوصل إليها، وأن صياغة "الاتفاق النهائى" ينبغى أن تبدأ فورا ليتم إنجازه بحلول 30 يونيو.

- اتفاق مع القوى العالمية


فيما أكد جواد ظريف وزير خارجية إيران، أنه تم التوصل إلى حلول للخلافات مع القوى العالمية الست بشأن برنامج إيران النووى.

وقال ظريف على تويتر بعد ثمانية أيام من المحادثات فى مدينة لوزان السويسرية: وجدت حلولا ومستعدون فورا لبدء صوغ اتفاق نووى شامل مهلته النهائية 30 يونيو.

وفى السياق ذاته أشارت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى، فيديريكا موجيرينى إلى "أنباء سارة" فى شأن المفاوضات حول النووى الإيرانى.

وكتبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى: "أنباء سارة"، فيما رد جواد ظريف وزير خارجية إيران قائلا: "التوصل إلى حلول، ومستعدون للبدء فورا بصياغة النص".

- خفض قدرات إيران على التخصيب


وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى عن خفض قدرات إيران على التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية.

من جهته، قال وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، فى تغريدة لها على "تويتر"، إن هناك "تفاهما حول النقاط الرئيسية بهدف التوصل إلى اتفاق نهائى".

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى" فى تغريدة له على "تويتر": "الآن لدينا معايير لحل المسألة النووية الإيرانية".

وعلى جانب آخر اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، الخميس، أن أى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووى يجب أن يحد فى شكل كبير من قدراتها النووية.

وقال نتانياهو فى بيان: إن "أى اتفاق يجب أن يحد فى شكل كبير من قدرات إيران النووية ويجب أن يوقف إرهابها وعدوانيتها".

فيما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، أن طهران ستخفض عدد أجهزة الطرد المركزى من 19 ألفا إلى 6 آلاف، وأن الاتفاق التام بشأن برنامج إيران النووى ستكون مدته 10 سنوات.


موضوعات متعلقة..



- وزير خارجية إيران: وجدت حلولا ومستعدون لبدء صياغة اتفاق نووى شامل

- بيان مشترك للمباحثات النووية الإيرانية: تقدم يحقق مواصلة المفاوضات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة