أفضل 5 طرق لتقوية مناعة طفلك.. الرضاعة الطبيعية وتقليل السكر والرياضة والنوم واستنشاق هواء الصباح.. واحميه من الربو والسرطان بكشف ذراعيه لشمس أول النهار

الخميس، 02 أبريل 2015 08:53 م
أفضل 5 طرق لتقوية مناعة طفلك.. الرضاعة الطبيعية وتقليل السكر والرياضة والنوم واستنشاق هواء الصباح.. واحميه من الربو والسرطان بكشف ذراعيه لشمس أول النهار طفل رضيع - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرا ما يتعرض الأطفال للكائنات الحية المنتجة للمرض مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات، ولكن هذا لا يعنى أنهم سيصابون بالمرض، حيث يوفر نظام المناعة القوى للطفل الدفاع الطبيعى لمحاربة المرض.

ومع ذلك، إذا كان طفلك غالباً ما يعانى من نزلات البرد المستمرة، والالتهابات المتكررة، والأنفلونزا، والتهابات الأذن، واضطرابات المعدة، ومشاكل صحية أخرى، فهذا يعنى أن الأنظمة المناعية لطفلك ليست قوية.

لكن مع نمط الحياة البسيط وتغيير النظام الغذائى، يمكنك تعزيز وتقوية مناعة طفلك ضد هذه المشاكل الصحية الشائعة، لتسريع الشفاء ومساعدة الطفلك على التمتع بمستوى أكبر من العافية.

وفيما يلى أهم 5 طرق لتعزيز مناعة طفلك، وفقاً للموقع الطبى الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية:

1- الرضاعة الطبيعية


حليب الأم وسيلة رائعة لتعزيز مناعة طفلك، فهو يحتوى على كل من البروتين والسكر والدهون التى يحتاجه طفلك ليكون فى صحة جيدة، وعلاوة على ذلك، فإنه يجدد خلايا الدم البيضاء، وهذا يساعد فى مكافحة الأمراض المناعية.

وقد كشفت دراسة عام 2002 أجراها باحثون استراليون أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابى على نمو الجنين والجهاز المناعى، حيث إن اللبن الطبيعى يعزز تطور الجهاز المناعى.

وتوصى منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة اليونيسيف بالرضاعة الطبيعية الحصرية لمدة 6 أشهر، ومقارنة مع الأطفال الذين يرضعون من الثدى، فإن الأطفال الذين يرضعون لبناً صناعياً هم أكثر عرضة للمعاناة من التهابات الأذن الوسطى، والالتهاب الرئوى، انفلونزا، ومشاكل المعدة، وغيرها من المشاكل والأمراض.

2- تغذية الطفل بالفواكه والخضروات


اتباع نظام غذائى صحى هو أساس الجهاز المناعى جيد، لذلك يجب الاهتمام بأكل الطفل، ويفضل إضافة الفواكه والخضروات مثل التفاح والجزر والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والبروكلي، والكيوى والبطيخ والبرتقال والفراولة حيث إنهم يعملون على تعزيز المناعة.

وأوضح الخبراء أن المكسرات والبذور والبقول والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات A، B2، B6، C و، الزنك، السيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية تساعد أيضا فى تعزيز جهاز المناعة، بدلا من الحبوب المكررة والكاملة.
ويجب تجنب الأطعمة المحلاة والجاهزة والمالحة.

3- تأكد من تمتع الطفل بالنوم الجيد


النوم ضرورى جداً لنمو الأطفال، كما أن الحرمان من النوم له عيوب كثيرة، بما فى ذلك زيادة التعرض للأمراض، حيث وجدت دراسة نشرت فى 2012 بالمجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء أن النوم المنتظم يؤثر تأثيراً قوى على المناعة.

وأوضح الخبراء أن حديثى الولادة يحتاجون إلى النوم مدة 18 ساعة من النوم يومياً، وهناك أطفال آخرون يحتاجون ما بين 10 إلى 14 ساعة من النوم يومياً، وهذا يتوقف على سنهم.

4- ممارسة الرياضة فى وقت مبكر من الحياة


ممارسة الرياضة هى وسيلة رائعة للحفاظ على طفلك خالياً من الأمراض، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 30 دقيقة يومياً يعزز جهاز المناعة، ويوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى لطفلك.

المشى والجرى والركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميا هى بعض من أفضل التمارين البدنية لجميع أفراد الأسرة.

5- امتصاص الهواء النقى والشمس المشرقة يومياً
الطبيعة تعزز المناعة بقوة، لذلك يجب تعرض الطفل إلى الطبيعة لتغذية جسمه وعقله مع تعزيز جهازه المناعى.

وغالبية الأطفال فى الولايات المتحدة يعانون من نقص فى فيتامين D، وهو فيتامين تعزيز المناعة، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D هم الأكثر تعرضاً للخطر من الإصابة بالمرض على نحو أكثر توتراً.

ويرتبط نقص فيتامين D مع الربو، والسرطان، والعديد من أمراض المناعة الذاتية وهم أكثر قابلية للإصابة.

ويمكنك التأكد من أن طفلك يحصل على الكمية المطلوبة من فيتامين D بشكل طبيعى من خلال تعريض ذراعيه مباشرة لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يومياً، ومع ذلك، يجب التعرض للشمس فى الصباح الباكر لتجنب أشعة الشمس الضارة.

وبالإضافة إلى ذلك، فالهواء النقى فى الصباح الباكر جيد لجسم الطفل والعقل.

نصائح إضافية



1- بقدر الإمكان يجب التعرض لبيئة صحية، غير سامة لطفلك، حيث إن السموم والملوثات والمواد المثيرة للحساسية تسبب تلف نظام المناعة لطفلك، مع تجنب التعرض للمبيدات الحشرية واستخدام المنظفات المنزلية الطبيعية ومنتجات العناية الشخصية.
2- الدخان يمكن أن يكون ضارا لطفلك كما هو لصحتك، حيث إن التدخين السلبى يزيد من خطر إصابة الطفل بالتهاب الشعب الهوائية، والتهابات الأذن والربو.
3- تأكد من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم.
4- تقليل استهلاك السكر لأنه يقلل من عدد خلايا الدم البيضاء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة