تيار صباحى يدرس تشكيل جبهة لاتخاذ موقف موحد من الانتخابات.. "التحالف الشعبى": تضم الأحزاب الفاعلة.. "الكرامة": نسعى لزيادة حشد الأحزاب الرافضة لقوانين النواب.. و"25/30": ليست جبهة إنقاذ جديدة

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 02:50 م
تيار صباحى يدرس تشكيل جبهة لاتخاذ موقف موحد من الانتخابات.. "التحالف الشعبى": تضم الأحزاب الفاعلة.. "الكرامة": نسعى لزيادة حشد الأحزاب الرافضة لقوانين النواب.. و"25/30": ليست جبهة إنقاذ جديدة حمدين صباحى
كتب هانى عثمان – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفق ممثلو الأحزاب المدنية على التشاور وبحث اتخاذ موقف موحد مما أسموه تهميش الحكومة برئاسة المهندس إبراهيم محلب لمقترحاتهم بشأن القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، وذلك خلال الاجتماع الذى عُقد، أمس، بحضور اللجنة الخماسية الممثلة من قبلهم تحت اسم "اصلاح البنية التشريعية".

وأدلى المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى عقب الاجتماع، أن أفضل طريقة للرد على ما قامت به الحكومة من تهميش لمقترحات الأحزاب أن تتفق هذه الأحزاب على صياغة موحدة، وتعمل على تقوية علاقتها بالجمهور.

جبهة تضم الأحزاب المدنية


وعن كيفية الخروج بتصور واضح لما أدلى به "صباحى" وهل تصريحاته بمثابة الإعلان عن تدشين جبهة تضم تحت مظلتها الأحزاب المدنية قال مدحت الزاهد نائب رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى والقائم بأعمال رئيس الحزب: "ربما يتم استعراض الأمر خلال اجتماع التيار الديمقراطى مساء غدا بمقر حزب الدستور"، مشددا على ضرورة تكوين جبهة مشتركة تضم الأحزاب المتقاربة والتى تتبنى مواقف متشابهة للعمل من خلالها فى رفض قوانين الانتخابات، وما وصفه بتهميش الأحزاب.

فيما قال زهدى الشامى، نائب رئيس الحزب، إن الأيام المقبلة ربما تشهد تكوين جبهة حقيقية، فى ظل وجود رغبة لدى البعض فى إيجاد حوار أوسع بين الأحزاب خارج مظلة التيار الديمقراطى، مؤكدا أنه حال تكوين الجبهة فلابد أن تضم الأحزاب الفاعلة فقط بعيدا عن الأحزاب الكرتونية، فى ظل وجود محاولات للاستئثار بـ120 مقعدا بالقوائم المغلقة لصالح التيار المساند للسلطة والذى يسعى لتكوين جبهة بديلة لحزب الرئيس داخل البرلمان.

وفى الشأن ذاته، قال الدكتور محمد بسيونى الأمين العام لحزب الكرامة، إنه ليس لديه تفاصيل عن تكوين هذه الجبهة، مشيرا إلى أنه تم عرض المقترح داخل اجتماع للتيار الديمقراطى، بهدف تشكيل جبهة أوسع من التيار الديمقراطى تضم أحزابا أخرى للوقوف ضد قوانين الانتخابات والمطالبة بتعديلها.

الحكومة و مقترحات الأحزاب


بدوره قال الدكتور أحمد دراج، المتحدث الرسمى لتحالف "25/30"، إن اصرار الحكومة على تهميش مقترحات الأحزاب يبعث على القلق والتشكيك فى أدائها، فى ظل ما تمر به البلاد ويحتم أن يكون هناك حوار حقيقى مبنى على قاعدة من المشاركة الحقيقية، لافتا إلى أن حضور اجتماع الأمس تركوا الأمر للجنة الخماسية للخروج بتصور حول شكل الجبهة المزعم تشكيلها لتبنى قيم الديمقراطية مع الحفاظ على كيان الدولة.

وأضاف دراج، أن الجبهة المزمع تشكيلها لن تكون جبهة إنقاذ جديدة بل يمكن أن تتضمن الفكرة ذاتها، لأن هناك من يحاول أن يعود بالبلد إلى ما تم رفضه من الشعب والقوى السياسية.


موضوعات متعلقة:



- حمدين صباحى خلال مشاركته فى اجتماع التيار الديمقراطى: الشعب أعدم جمال مبارك سياسيا.. ويؤكد: الأساس التشريعى للانتخابات غير ديمقراطى.. والقائمة المطلقة مفسدة.. وسنعلن موقفنا من المشاركة الأسبوع المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة