الفوسفات يهدد مياه الشرب بقنا.. غرق ناقلة محملة بـ500 طن فى النيل بعد اصطدامها بعامود كوبرى دندرة.. نجاة ضابط و3 عساكر من الغرق.. و"الرى" تعلن الطوارئ والقابضة لـ"المياه" توقف 5 محطات عن العمل

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 05:14 م
الفوسفات يهدد مياه الشرب بقنا.. غرق ناقلة محملة بـ500 طن فى النيل بعد اصطدامها بعامود كوبرى دندرة.. نجاة ضابط و3 عساكر من الغرق.. و"الرى" تعلن الطوارئ والقابضة لـ"المياه" توقف 5 محطات عن العمل غرق ناقله أرشيفية
كتبت أسماء نصار - وقنا هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

500 طن فوسفات



شهدت مدينة قنا اليوم، الثلاثاء، غرق ناقله نيلية محملة بـ 500 طن فوسفات، بعد اصطدامها بأحد أعمدة كوبرى دندرة العلوى بمدينة قنا، أثناء سيرها فى طريقها من أسوان إلى القاهرة.

وأعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، حالة الطوارئ القصوى، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة، والمتابعة والمراقبة والرصد لحالة نهر النيل والتواجد على المجارى المائية والمرور على مدار الساعة، للوقوف على أى تطورات قد تحدث ناتجة من تلك الواقعة لحين احتواء الموقف.


طوارئ


وشدد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، على وكلاء الوزارة بالوجه القبلى بالتواجد مع الأجهزة المعنية، ممثلة فى شرطة المسطحات المائية وأجهزة محافظة قنا، وأجهزة البيئة، وذلك لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية والبيئية للتعامل مع تلك الواقعة، وإخطار محطات مياه الشرب بالترامسة بقنا والمحطات التابعة لها لاتخاذ اللازم.

من جانبه أصدر الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، توجيهاته بتشكيل لجنة عاجلة لمعاينة الحادث الذى ورد من فرع قنا فى بلاغ إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة يفيد غرق سفينة محملة بالفوسفات فى النيل.

وأكدت كوثر حفنى رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث بوزارة البيئة أن اللجنة المشكلة من فرع قنا توجهت الآن للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم عمل محضر انتقال ومعاينة وإبلاغ الشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الشركة المتسببة فى الحادث كما تم إبلاغ الهيئة العامة للبترول لدفع مركز مكافحة التلوث للتعامل مع أى تلوث ينجم عن الحادث.
البيئة والمسطحات المائية
من جانبه أكد اللواء أدهم محسن، مدير مباحث شرطة البيئة والمسطحات المائية، أن جهاز شئون البيئة يقوم حالياً بأخذ عينات من مياه نهر النيل فى محافظة قنا، وذلك لتحليلها.
وأكد العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم إعلان حالة الطوارئ بمحطات مياه بمحافظة قنا، وذلك بعد انقلاب ناقلة محملة بالفوسفات أسفل كوبرى دندرة.


إيقاف محطات مياه


وأضاف العميد محيى الصيرفى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه تم إيقاف محطات مياه وهى محطة مياه دشنا والشيخ عيسى والقناوية والمدمجة، أولاد عمر، دندرة، الجبيل والمدمجة، والتى تؤثر على قنا بالكامل، وذلك خوفا من تأثير هذه المادة على هذه المحطات.
وأوضح الصيرفى أن مادة الفوسفات مادة رسوبية تنزل للقاع مباشرة بمجرد وقوعها فى المياه وبطيئة التحرك ومآخذ محطات المياه تنقل المياه من منطقة وسط ليس أسفل النهر أو السطع وهو ما يؤدى لأن تكون مياه المحطات بعيدة عن التلوث.

وأشار إلى أنه تم تركيب أطواق على مآخذ محطات المياه، وذلك لتنقية المياه من أى شوائب بجانب شبكات المياه داخل المحطة، التى تعمل على دورتين بجانب زيادة نسبة الكلور للتعامل مع أى شوائب.

مدير أمن قنا


كان اللواء عادل عبدالعظيم أيوب، مدير أمن قنا، قد تلقى إخطاراً يفيد أنه أثناء مرور ناقلة نيلية قادمة من أسوان ومتجهة إلى القاهرة ومحملة بـ500 طن فوسفات اصطدمت بأحد الأعمدة. الخرسانية الخاصة بكوبرى دندرة العلوى، مما نتج عنها سقوط الكمية بمياه النيل، وتمكن سائقها وشخصان كانا برفقته من النجاة، وأفاد مصدر أمنى أن الناقلة تابعة للقوات المسلحة.



موضوعات متعلقة..


- "البيئة" تتخذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على حادث غرق سفينة الفوسفات

- جهاز البيئة يحلل مياه النيل بقنا بعد غرق حافلة الفوسفات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة