"الفوسفات لا يحمل سما قاتلا".. وزير الرى: الحمولة الغارقة بمياه نيل قنا فى حدود المسموح وغير قابلة للذوبان.. ويؤكد: نتيجة تحاليل المياه آمنة.. و"مياه" قنا تنهى حالة الطوارئ وتعلن سلامة مياه النيل

الأربعاء، 22 أبريل 2015 03:34 م
"الفوسفات لا يحمل سما قاتلا".. وزير الرى: الحمولة الغارقة بمياه نيل قنا فى حدود المسموح وغير قابلة للذوبان.. ويؤكد: نتيجة تحاليل المياه آمنة.. و"مياه" قنا تنهى حالة الطوارئ وتعلن سلامة مياه النيل صورة أرشيفية
كتبت منال العيسوى - أسماء نصار - وقنا - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت غرفة عمليات وزارة الرى التى تم تشكيلها فور غرق "صندل" محمل بالفوسفات فى نهر النيل بقنا، من إعداد التقرير النهائى، بالانتهاء من تحليل المياه عن طريق المعامل المركزية بالمركز القومى للمياه، والشركة القابضة لمياه الشرب، ووزارة البيئة، وأن نوعية الفوسفات فى الحدود المسموح بها، ومن ثم يتم تشغيل كل محطات الشرب بقنا بكامل طاقتها.

تفريغ حمولة الصندل

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه تم تفريغ حمولة الصندل الذى تعرض للغرق أمس وعلى متنه 500 طن فوسفات من الوقود "سولار" والتى كانت تقارب الخمسة آلاف لتر، وذلك بمساعدة معدات القوات المسلحة .

حمولة الفوسفات غير قابلة للذوبان فى الماء

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن النتيجة السلبية لتحاليل المياه متوقعة نظرًا لأن حمولة الفوسفات غير قابلة للذوبان فى الماء، مشيرًا إلى استمرار حالة الطوارئ لكل الأجهزة التابعة للوزارة فى الوجه القبلى، وتواجد مسئولى وقيادات قطاع حماية النيل بموقع الحادث.

وأكد وزير الموارد المائية والرى المصرى، استمرار عمليات الرصد والمتابعة على مدار 24 ساعة، سواء بالاستمرار فى أخذ عينات للمياه، أو بالتنسيق مع كل الأجهزة المعنية ممثلة فى القوات المسلحة وشرطة المسطحات المائية وأجهزة محافظة قنا وأجهزة البيئة لحين الرفع التام لحمولة الفوسفات وانتشال الصندل، مشيرًا إلى أن هناك معدات إضافية ستصل من القوات المسلحة للمساعدة فى انتشال الصندل وتفريغ باقى حمولته من الفوسفات.

حالة من القلق تسيطر على الأهالى

وفى الوقت ذاته، سيطرت حالة من القلق على الأهالى بمحافظة قنا على خلفية الفوسفات القابع فى قاع النيل منذ غرق الناقلة بمياه النيل بالقرب من كوبرى دندرة بعد اصطدامه بأحد الأعمدة الخرسانية بالكوبرى.

ومن جانبها أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا برئاسة اللواء مهندس هانى محمود حمدى رئيس مجلس إدارة الشركة، أن الشركة انتهت من حالة الطوارئ، التى رفعتها خلال الساعات الماضية، كما انتهت من أعمال سحب العينات من مياه النيل للتأكد من سلامة مياه الشرب.

وقامت الشركة بغلق 5 محطات للمياه لحين الانتهاء من سحب العينات حتى الخامسة صباحا، وهى محطات الشيخ عيسى والمخادمة والقناوية المدمجة والقناوية النقالى وأولاد عمرو.

سحب السولار المسرب من الناقلة

كما قامت الشركة بسحب السولار المسرب من الناقلة باستخدام خراطيم ووضعه فى سيارات خارجية وتسليمه لمجلس المدينة.

الفوسفات الغارق بالنيل غير ضار

فيما أفادت الشركة بأن الفوسفات الغارق بالنيل غير ضار، لأنه تيبس وتركز فى قاع النيل وغير قابل للذوبان فى المياه، وأن تحاليل عينات المياه، التى قامت الشركة بسحبها بشكل دورى خلال الساعات الماضية، أكدت خلوها من أى مواد ضارة على خلفية الفوسفات الموجود بها.

ومن جانبه، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، أنه جارى محاولات انتشال الفوسفات من خلال الاستعانة بالصندل التابع لشركات السكر، الذى يحتوى على ونش لرفع الناقلة، وسيتم الانتهاء من ذلك خلال أقرب وقت ممكن.

كانت اصطدمت ناقلة نيلية محملة بـ500 طن فوسفات بأحد أعمدة كوبرى دندرة العلوى بمدينة قنا، مما نتج عنه سقوط الكمية بمياه النيل، وتمكن سائقها وشخصان كانا برفقته من النجاة، وأفاد مصدر أمنى أن الناقلة تابعة للقوات المسلحة.


موضوعات متعلقة..


وزير الإسكان: "كتل الفوسفات" لا تذوب فى النيل ولا خوف من تأثيرها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة