"النبوى" يطالب قيادات الثقافة بآلية لحل الشكاوى والتصدى للفساد

الأربعاء، 22 أبريل 2015 02:06 م
"النبوى" يطالب قيادات الثقافة بآلية لحل الشكاوى والتصدى للفساد الدكتور عبد الواحد النبوى يجتمع مع قيادات وزارة الثقافة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، اجتماعا ورؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة، بالأمس، بمكتبه، طالب فيه بوضع آلية لحل الشكاوى والتصدى للفساد، وكذلك التجهيز لـ 27 معرض فى الـ27 محافظة خلال الثلاث شهور القادمة.

وحضر الاجتماع كل من حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور محمد عفيفى الأمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والكاتب محمد ناصف رئيس هيئة قصور الثقافة، والكاتب حلمى النمنم رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، والدكتور سيد خاطر رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والدكتورة حنان منيب، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتورة سلوى الشربينى، المشرف على قطاع الفنون التشكيلية، والمهندس محمد أبو سعده، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور عبد الواحد النبوى، على ضرورة وضع آلية لحل الشكاوى، بأن يكون هناك وكيل أول وزارة يتولى مسألة الشكاوى، وتعرض يوميًا على الوزير، ويتم عرضها على القطاعات فى الوزارة، على أن يتم الرد فى خلال 48 ساعة، ويقوم السيد الوزير بأخذ القرار فيها فى خلال 24 ساعة.

كما طالب الدكتور عبد الواحد النبوى، بضرورة إعداد إحصائية خاصة وأن يكون الشخص المسئول عن استلام الشكاوى يستطيع التعامل مع الجمهور، وأن تكون الشكاوى على مكتبه كل صباح وسيقوم بأخذ القرار فيها، وأن تنظر الشكاوى حتى لو استدعى الأمر من رؤساء القطاعات بالعمل خلال يومى الجمعة والسبت.

ومن جانبه قال حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، أنه يمكن لكل جهة تقديم تقرير شهرى عن الشكاوى التى تم فحصها، وموضوعاتها، والقرار الذى تم اتخاذه فيها، وأضاف المهندس محمد أبو سعده، أنه يجب أن يكون هناك خاصة بتقديم الشكاوى فى الموقع الإلكترونى للوزارة لتلقى الشكاوى، والرد عليها بدون الدخول فى تفاصيل كثيرة.

وطلب الدكتور عبد الواحد النبوى، أن يتم عمل مسح رقمى للشكوى الورقية، ويتم إرسالها بالبريد الإلكترونى إلى رئيس الهيئة أو رئيس القطاع ويقوم برؤيتها مباشرة ويتخذ الإجراء اللازم بشأنها.

كما أكد الدكتور عبد الواحد النبوى على ضرورة وضع آلية للتصدى للفساد، والتعامل مع كل حالة بشكل دقيق، واتخاذ اللازم فى القضاء عليها.

وفيما يتعلق بالنشر أكد الدكتور عبد الواحد النبوى على وجود لجنة للنشر بكل هيئة أو قطاع، مع تصميم نموذج لصاحب العمل الأدبى، ويوضح بها اللوائح الخاصة بالنشر ومعايير الاختيار المناسبة وأن يعمم على قطاعات الوزارة المعنية بالنشر على أن يتضمن كذلك: اسم العمل، ملخص العمل، قرار من رئيس الهيئة أو القطاع المختص بالنشر، قرار اللجنة المسئولة عن النشر. المدة الزمنية التى ستتم فيها عملية النشر، بيانات الاتصال الخاصة بمقدم الطلب، ويجب إرفاق ورقتين من العمل أو ما لا يزيد عن 250 كلمة أو500 كلمة. فى خلال 60 يوم سوف يتم الرد على صاحب العمل سواء بقبول العمل للنشر أو رفضه.

كما أشار الدكتور عبد الواحد النبوى، إلى أنه سيتم مخاطبة وزير التربية والتعليم، ووزير الشباب، ورؤساء الجامعات لتقديم الكتب للجامعات بتخفيض 50 % وذلك بشكل حصرى لهم، وبالنسبة لوزارة التربية والتعليم سيتم إهدائهم 5 نسخ من كل كتاب من كل قطاع، من أجل تفعيل البروتوكولات الموقعة مع الوزارات الأخرى، وبذلك نقوم بتحريك المخزون من الكتب بالمخازن الخاصة بوزارة الثقافة، بحيث تصل كتب وزارة الثقافة إلى جميع الأفراد من شباب وأطفال وكبار، وخاصة وأن هناك 22 جامعة وإذا قمنا بعمل معرض للإصدارات الخاصة بالوزارة لمدة 5 أيام بخصومات جيدة فسيكون هناك إقبال جيد.

كما طلب الدكتور عبد الواحد النبوى بإعداد قائمة بأسماء جميع الكتب المطبوعة والغير مطبوعة، وعدد النسخ المطبوعة، حيث ستقوم وزارة الثقافة خلال الأيام القادمة بالتجهيز لـ 27 معرض فى الـ27 محافظة، خلال الثلاث شهور القادمة، وستشارك فيه جميع الهيئات بالوزارة، وأيضًا سيتم التحضير لأسبوع ثقافى يصاحب المعرض فى كل محافظة، لتنشيط العملية الثقافية فى جميع المحافظات، على أن تكون تلك القوائم جاهزه يوم الأحد القادم.

كما أشار الدكتور عبد الواحد النبوى إلى تشكيل لجنة من كل من: وزارة الثقافة، ووزارة الشباب، والسياحة، والصناعة والتجارة، والآثار، لإقامة مؤتمر "قوة مصر الناعمة"، ليكون مؤتمرا على غرار مؤتمر شرم الشيخ الإقتصادى، ولكى ننشر للعالم ثقافة وآثار مصر، ونضع أيضًا محور الاستثمار فى ذلك الأمر، وما ستقوم كل وزارة بتقديمه فى ذلك الشأن.

وطلب الدكتور عبد الواحد النبوى بإعداد تصور عما سوف تقدمه وزارة الثقافة فى هذا الصدد ومشاركتها من خلال العديد من المجالات مثل ورش عمل حرفية، وسينما، ومعارض، وأفلام عربية من تراث السينما المصرية، وأغانى تعبر عن أصالة ورقى الغناء المصرى، وأنشطة رفيعة المستوى من دار الأوبرا، وقطاع الفنون الشعبية وأيضًا جزء متعلق بالاستثمار فى المعرفة، حيث أنه وصل ذلك الاستثمار فى بعض الدول إلى 70 %من دخلها، وجزء يتعلق بأثر الثقافة على الأجيال والأطفال، وكيف تؤثر الثقافة فى أخلاقيات المجتمع.

كما أكد النبوى على ضرورة تنظيم دورات تدريبية للموظفين فى الشئون المالية والإدارية، ويتم عرض كل ذلك على رئيس الجهة بشكل مختصر، لرفع مستوى أداء الموظف، والتركيز على الخطط لتنفيذها ومتابعتها.


موضوعات متعلقة...


- عبد الحافظ ناصف يجتمع بمجلس قيادات قصور الثقافة بقاعة سعدالدين وهبه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة