أحزاب وقوى سياسية تناقش تشكيل جبهة "اصطفاف وطنى" لتعديل قوانين الانتخابات.. وتنظم ورشة عمل لبحث تحقيق الديمقراطية والحفاظ على كيان الدولة.. وجورج إسحاق: الجبهة هدفها إجراء الانتخابات فى مناخ سليم

الخميس، 23 أبريل 2015 05:59 م
أحزاب وقوى سياسية تناقش تشكيل جبهة "اصطفاف وطنى" لتعديل قوانين الانتخابات.. وتنظم ورشة عمل لبحث تحقيق الديمقراطية والحفاظ على كيان الدولة.. وجورج إسحاق: الجبهة هدفها إجراء الانتخابات فى مناخ سليم جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى
كتب هانى عثمان – إيمان على - مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاورات مكثفة يجريها بعض ممثلى الأحزاب والقوى السياسية خلال الفترة الحالية، فى محاولة متجددة للتوافق حول موقف سياسى موحد، خاصة بعدما عبرت هذه القوى عن رفضها واعتراضها على ما أسموه بتهميش الحكومة برئاسة المهندس إبراهيم محلب لمقترحاتهم بشأن القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، حيث كشفت بعض الشخصيات عن اجتماعات قادمة لبعض ممثلى الأحزاب والقوى السياسية لمناقشة الأوضاع الحالية وكيفية المشاركة الفعالة فيما عبر بعضهم عنه بانه تحرك لتحقيق الديمقراطية مع الحفاظ على كيان الدولة.

مطالبة الأحزاب بتعديل قوانين الانتخابات


البداية الجديدة لمحاولة التوافق بين الأحزاب والقوى السياسية وقف خلفها هذه المرة الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية برئاسة الدكتور مجدى عبد الحميد، والتى أسفرت عن لجنة خماسية سُميت بـ"لجنة اصلاح البنية التشريعية" تضم فى عضويتها أحمد البرعى،مجدى عبد الحميد وعمرو الشوبكى وعمرو هاشم ربيع،عبد الله السناوى"، وهذه اللجنة هى الداعية لاجتماع عُقد الاثنين، بإحدى الفنادق وحضره ممثلين لعدد من الأحزاب والتحالفات الانتخابية وتم خلاله مناقشة كيفية اتخاذ موقف متوافق عليه بينهم للمطالبة بتعديل بعض القوانين فى مقدمتها القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

أحمد دراج يعلن عن ورشة عمل لمناقشة الاصطفاف الوطنى


من جانبه، كشف الدكتور أحمد دراج المتحدث الرسمى لتحالف "25/30"،عن عدم وجود تصور واضح لشكل الكيان الذى سيضم الأحزاب والقوى السياسية بعيدا عن التحالفات الانتخابية لإعلان مواقف سياسية واضحة بشان العملية الانتخابية والطريقة التى تتبعها الحكومة الحالية فى الحوار معها،لافتا إلى أن الامر تم اسناد مناقشته ووضع التصورات له لأعضاء اللجنة الخماسية قبل طرحة على القوى السياسية والإعلان أمام الرأى العام، لافتا إلى محاولة أخرى لتوحيد الصف وتحقيق الديمقراطية مع الحفاظ على كيان الدولة، وهى ورشة عمل ستعقد فى "دار التحرير" لمناقشة الطرح الذى ينادى بالاصطفاف الوطنى.

وأضاف المتحدث الرسمى لتحالف "25/30" لـ"اليوم السابع"، أن هناك شخصيات عامة مهتمة بالشأن السياسى تم توجيه الدعوة والتأكيد معهم على الحضور ومنهم،حسام عيسى، شاهندة مقلد، عبد الجليل مصطفى، عمرو الشوبكى، عمرو هاشم ربيع، كمال أبوعيطة، وحيد عبد المجيد، مؤكدا أن ورشة العمل سيعقبها مؤتمر صحفى سيتم الإعلان خلاله عما دار بين الحضور والتوصيات التى انتهت إليها هذه الورشة،التى سيتم طرح فكرة إعلان كيان يجمع الأحزاب والقوى المختلفة والشخصيات العامة بداخلة للتعبير عن مواقف متوافق عليها سياسيًا.

وبدوره أكد الدكتور وحيد عبد المجيد الباحث السياسى، أنه تلقى دعوة للمشاركة فى ورشة العمل التى ستنظم السبت القادم لمناقشة الدعوة للاصطفاف الوطنى، لافتا أنه لا يعلم جدول الأعمال الذى سيتم بحثه، لكنه سيشارك ويحدد موقفه منها.

جورج إسحاق يعلن عن اجتماع للأحزاب مطلع مايو


وفى نفس الشأن، قال فريد زهران نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى لـ"اليوم السابع"، أن لجنة إصلاح البنية التشريعية وضعت فى تقرير اجتماعها الأخير توصية بتشكيل جبهة الاصطفاف الوطنى للتوصل لتوافق وطنى من أجل الضغط على الحكومة لإجراء حوار جاد حول قوانين الانتخابات ووضع تعديلات موسعة عليه،مشيرا أن الهدف من تشكيل الجبهة هو تحقيق المسار والتحول الديمقراطى وإجراء الانتخابات البرلمانية فى مناخ سليم وجيد.

فيما كشف جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى، عن استعداد عدد كبير من الأحزاب والتحالفات المدنية للاجتماع 2 مايو القادم لعمل ورش عمل تمهيداً لتكوين تيار ديمقراطى قوى قادر على العمل السياسى فى ظل حالة الارتباك التى يشهدها المشهد العام ،مضيفا لـ "اليوم السابع"، أن ما يحدث فى المشهد الانتخابى والحياة السياسية يستدعى هذه الوقفة من الأحزاب وتكوين هذا التيار القوى ليكون قادراً على التعامل مع هذا المشهد والتغلب على معوقات العمل السياسى.



موضوعات متعلقة..


- خمول فى الأحزاب بعد تأخر صدور قوانين الانتخابات رسميا


- زيادة نسبة الانحراف فى 4 دوائر عن 25% بعد تعديل قانون تقسيم الدوائر.. عضو بلجنة تعديل قوانين الانتخابات: سنلجأ إلى مجلس الدولة لمعالجة الانحراف.. ويؤكد: يمكن إنهاء المشكلة بزيادة 5 مقاعد فردية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة