خمول فى الأحزاب بعد تأخر صدور قوانين الانتخابات رسميا

الخميس، 23 أبريل 2015 03:22 م
خمول فى الأحزاب بعد تأخر صدور قوانين الانتخابات رسميا جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى
كتب مصطفى عبد التواب و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطرت حالة من الخمول على استعدادات الأحزاب للانتخابات البرلمانية بعد تأخر صدور قوانين الانتخابات، حيث أرجأ التيار الديمقراطى تحديد موقفه من المشاركة فى الانتخابات من عدمها حتى صدور قوانين الانتخابات رسميا، فيما أكد حزب الوفد أنه سيخوض الانتخابات تحت أى ظرف.

"الوفد" لا توجد نية داخل الحزب لمقاطعة الانتخابات


وأكد المهندس حسام الخولى مساعد سكرتير عام حزب الوفد، أن هناك حالة من الارتباك أصابت المرشحين للانتخابات البرلمانية، فى ظل الإعلان عن تعديل الدوائر، وإضافة مزيد من الدوائر الفردية، منتقدا ما وصفه بحالة التضارب بين تصريحات أعضاء لجنة الانتخابات بشأن موعد الانتخابات البرلمانية.

وأشار "الخولى" لـ"اليوم السابع"، أن حزب الوفد بحث زيادة عدد مرشحيه بالانتخابات البرلمانية على المقاعد الفردية، مشددا على أنه لا يوجد اتجاه داخل الحزب لمقاطعة الانتخابات البرلمانية أيا كان شكل القوانين المنظمة للانتخابات.

جورج إسحاق: الأحزاب والحكومة ولجنة تعديل قوانين الانتخابات مصابين بالارتباك


فيما قال جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى، أن الأحزاب السياسية بما فيها أحزاب التيار الديمقراطى لا يمكنهم حسم تحركاتهم الانتخابية على أساس التسريبات التى تخرج عن لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، وكذلك التسريبات بمواعيد الانتخابات.

وأضاف إسحاق لـ"اليوم السابع" أن الجميع مصاب بالإرتبارك بداية من الحكومة ولجنة تعديل قوانين الانتخابات والأحزاب السياسية، قائلا:"لم نرى فى حياتنا مشهد سياسى مرتبك كما هو الحال الآن"، مشيراً إلى أن الجميع فى انتظار أن تتضح الصورة بشكل أكبر لحسم تحركاتهم.

الجبهة المصرية: لجنة الانتخابات أصابت الجميع بالإحباط.. وأثرت على استعدادات الأحزاب للانتخابات


ومن جانبه، قال ناجى الشهابى عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، إن اللجنة المكلفة بإعداد قوانين الانتخابات أصابت الجميع بالإحباط واليأس بسبب حالة التخبط التى صاحبت عملها، لافتا إلى أن الجميع الآن لا ينتظر من هذه اللجنة ومن الحكومة إجراء الانتخابات أو إصدار القوانين فى وقت قريب.

وأضاف "الشهابى" أن هذا التخبط أثر على استعدادات الأحزاب المدنية للانتخابات البرلمانية القادمة وأضاع من عمر مصر السياسى، لافتا إلى أن الأحزاب تحاول التغلب على هذا الأمر بتدريب مرشحيها استعداداً للانتخابات البرلمانية القادمة.

"الكرامة" ينتظر صدور قوانين الانتخابات لتحديد موقفه من الانتخابات


وفى نفس السياق، قال الدكتور محمد بسيونى الأمين العام لحزب الكرامة إن الهيئة العليا للحزب ستجتمع عقب صدور تعديلات قوانين الانتخابات رسميا، لاتخاذ قرار بشأن المشاركة فى الانتخابات من عدمه، قائلا: "رغم أن تطورات الأوضاع تدفعنا لمقاطعة الانتخابات إلا أننا سننتظر قرارا من الهيئة العليا للحزب باعتبارها صاحبة القرار".

وأضاف "بسيونى" لـ"اليوم السابع"، أن قرار عدم المشاركة هو الأقرب فى المرحلة المقبلة بعد تجاهل لجنة تعديل القوانين لمقترحات الأحزاب بعد لقاء المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، مع الأحزاب السياسية، مشيرا إلى وجود اتجاهات داخل الحزب سواء بمقاطعة الانتخابات على القوائم المغلقة والاكتفاء بالفردى، أو مقاطعة الانتخابات بشقيها الفردى والقائمة.


موضوعات متعلقة ..


- تيار صباحى يدرس تشكيل جبهة لاتخاذ موقف موحد من الانتخابات.. "التحالف الشعبى": تضم الأحزاب الفاعلة.. "الكرامة": نسعى لزيادة حشد الأحزاب الرافضة لقوانين النواب.. و"25/30": ليست جبهة إنقاذ جديدة

- "الوفد" يرفع راية العصيان لقائمة "فى حب مصر".. ويجرى اتصالات بالأحزاب لتكوين قائمة مدنية موحدة.. ويؤكد: التحالفات والقوائم السابقة تلاشت.. "الجبهة المصرية" ترحب.. و"التيار الديمقراطى": مناورات سخيفة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة