السفير الإسرائيلى السابق بالقاهرة محذرا تل أبيب: مصر فى عهد السيسى تسابق الزمن.. تمكن من محاصرة الإرهاب فى سيناء وحافظ على الأمن القومى بالمشاركة فى عاصفة الحزم.. ونجح فى ضخ استثمارات جديدة لبلاده

الجمعة، 24 أبريل 2015 01:08 ص
السفير الإسرائيلى السابق بالقاهرة محذرا تل أبيب: مصر  فى عهد السيسى تسابق الزمن.. تمكن من محاصرة الإرهاب فى سيناء وحافظ على الأمن القومى بالمشاركة فى عاصفة الحزم.. ونجح فى ضخ استثمارات جديدة لبلاده السفير الإسرائيلى السابق فى القاهرة تسيفى مزئيل
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى رسالة تحذيرية لبلاده من مصر بعد ثورة 30 يونيو، قال السفير الإسرائيلى السابق فى القاهرة تسيفى مزئيل: إن مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى تسابق الزمن، ويعتبر التحديات التى تواجها بلاده مسألة حياة أو موت.

السيسى حافظ على أمن مصر القومى


وأضاف السفير الإسرائيلى السابق، فى مقال له نشر على الموقع الإلكترونى لمعهد القدس للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن اكثر التحديات التى تواجه السيسى هى مكافحة الإرهاب والوضع الاقتصادى الذى تعيشه مصر ، موضحا أنه على الرغم من الإرهاب الذى يواجه الجيش المصرى فى شبه جزيرة سيناء إلا أن السيسى قرر مشاركة قوات جوية وبحرية فى عاصفة الحزم بهدف وقف المد الإيرانى فى المنطقة وقطع الطريق على الحوثيين فى السيطرة على اليمن.

وأوضح السفير الإسرائيلى أنه على الرغم من الهجمات الإرهابية التى يتعرض لها الجيش المصرى فى سيناء إلا أنه حقق انتصارات كبيرة على الجماعات الإرهابية فى شبه جزيرة سيناء تتمثل فى تطويق الإرهابيين فى مدينة العريش الواقعة فى شمال سيناء، والشيخ زويد ورفح المصرية، والدليل على ذلك أنه منع توغل العناصر الإرهابية إلى جنوب سيناء، حيث المنتجعات السياحية مثل مدينة شرم الشيخ، أو المساس بأمن مصر القومى المتمثل فى استهداف قناة السويس.

وأكد السفير أن السيسى يعلم أن حدود الحرب على الإرهاب ستكون خارج القطر المصرى لذا طلب من الولايات المتحدة الأمريكية توسيع الضربات التى تشنها دول التحالف ضد تنظيم داعش فى العراق وسوريا لتشمل سائر المنطقة لكن الرئيس الأمريكى بارك أوباما رفض ذلك، حيث تجاهل الأبعاد الإقليمية للإرهاب الإسلامى، مضيفا أن السيسى يبذل مجهودات كبيرة لمكافحة الإرهاب فى المنطقة.

وأشار السفير الإسرائيلى إلى أن السيسى لم ينته بعد من الإرهاب الداخلى حتى يجد أزمة جديدة تتمثل فى دعم الإيرانيين لجماعة أنصار الله الحوثى التى تريد السيطرة على اليمن لتهديد أمن واستقرار المنطقة، وخاصة أمن السعودية والخليج ومصر وتهديد مضيق باب المندب .

وتابع أن السيسى دعا فى ظل هذه التحديات لتشكيل قوة عربية مشتركة، ويشارك فى عملية "عاصفة الحزم" ضد جماعة أنصار الله الحوثى، مضيفا أن مصر فى ظل عهد السيسى تمكنت من تحقيق إنجازات أمنية وعسكرية تتمثل فى محاصرة الإرهاب فى سيناء وكذلك إضعاف نفوذ إيران فى البحر الأحمر .

نجح فى جلب استثمارات جديدة لبلاده


وأوضح السفير الإسرائيلى أنه كان من المتوقع فى ظل التحديات الأمنية الصعبة التى تواجه مصر ، أن تضعف اقتصاديا حيث ستؤدى المشاكل الأمنية إلى عدم قدرته على التطور الاقتصادى ، لكن ما تم هو العكس حيث دعا إلى مؤتمر دولى لدعم الاقتصاد المصرى الذى عقد الشهر الماضى، بمشاركة 70 دولة وألف شركة عالمية.

وأشار إلى أن السيسى نجح فى جلب استثمارات كبيرة تقدر بعشرات المليارات الدولارات، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات اقتصادية ضخمة ويتمثل فى حفر قناة السويس الجديدة التى أوشكت على الافتتاح، بالإضافة إلى إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 45 مليار دولار لتخفيف الكثافة على العاصمة.

وأكد أن الرئيس السيسى اهتم بدعم التعليم والبنى التحتية من خلال تخصيص ميزانيات لذلك، فى الوقت الذى خرجت فيه مصر من حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك تعانى اقتصاديا .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة