واشنطن بوست: اليهود الإيرانيون بإسرائيل يخشون من اتفاق طهران النووى

الجمعة، 24 أبريل 2015 01:46 م
واشنطن بوست: اليهود الإيرانيون بإسرائيل يخشون من اتفاق طهران النووى الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن اليهود الإيرانيين فى إسرائيل، يشعرون بالقلق، إزاء الاتفاق النووى بين طهران والقوى الغربية.

وتشير الصحيفة إلى أنه لا توجد دول كثيرة راقبت عن كثب البرنامج النووى الإيرانى أكثر من إسرائيل، التى ترى طهران تهديدا وجوديا لها، وبداخل إسرائيل، يوجد يهود إيرانيون بين هؤلاء الذين لا يشعرون بالراحة إزاء فكرة الوصول إلى اتفاق نهائى.

يهودى إيرانى: الفُرْس أذكياء للغاية


ونقلت واشنطن بوست عن أفى هانساب، يعمل طاهيا فى سوق بتل أبيب، حيث يبيع كثير من اليهود الإيرانيين التوابل والفواكه المجففة، قوله: "إننا فرس ونعرف كيف نتفاوض".

وأوضح أنه مثل كثير من اليهود الإسرائيليين من جذور إيرانية، لا يزال يشعر بصلة عميقة بإيران التى غادرها والداه عام 1964، لكن مثل آخرين فى طائفته، يشعر بأن معرفته بإيران تمنحه سببا للشعور بالخوف كإسرائيلى.

وتابع قائلا إنهم يرسلون أفضل مفاوضيهم للتفاوض مع الولايات المتحدة وأوروبا، مضيفا أن الإيرانيين سيخدعون بالتأكيد القوى العالمية، فالفرس أذكياء للغاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هنساب، بين حوالى 140 ألف يهودى من أصول إيرانية فى إسرائيل، وفقا لمكتب الإحصاء المركزى الإسرائيلى، ويوجد حوالى 30 ألفا أو أقل من اليهود لا يزالون موجودين فى إيران.

وتابعت الصحيفة أن اليهود الإيرانيين بارزون فى الحياة العامة الإسرائيلية. فـ"ريتا"، واحدة من أشهر المغنيات الإسرائيليات، ولدت فى إيران، وكذلك الرئيس الإسرائيلى السابق موشيه كاتساف.

صلات بين اليهود وذويهم فى إيران


ورغم حياتهم فى إسرائيل، فإن كثيرا من عائلات يهودية ذوى الأصول الإيرانية يتحدثون الفارسية ويحتفلون بالأعياد الإيرانية. وبينما لا يستطيع أغلبهم زيارة إيران، فإنهم عادة ما يبقون على اتصال وثيق بأقاربهم الذين ظلوا هناك من خلال المكالمات الهاتفية أو يستخدمون تطبيقات الرسائل على "فيس بوك"، أو "واتس أب" خوفا من المراقبة.

وتقول سولى شاهفا، أستاذة التاريخ بجامعة حيفا، والمولودة فى إيران، إنها لا تعرف شخصًا واحدًا من اليهود الإيرانيين فى إسرائيل ليس لديه أقرباء فى إيران.

لكن هذه العلاقات لا تعزز صلة النظام الإيرانى باليهود الذين يعيشون فى إسرائيل، الذين فر كثير منهم من البلاد قبل الثورة الإسلامية عام 1979 ولا يزالون يشعرون بقلق عميق من السلطات الدينية. ويقول كثيرون إن روابطهم العميقة بإيران هى تحديدا ما يجعلهم يرون الموقف بوضوح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة