طلاب بهندسة حلوان يشاركون غدا بنهائيات المسابقة الإقليمية للغواصات الآلية

السبت، 25 أبريل 2015 08:46 م
طلاب بهندسة حلوان يشاركون غدا بنهائيات المسابقة الإقليمية للغواصات الآلية جامعة حلوان – صورة أرشيفية
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك فريق طلابى من هندسة حلوان، بالنهائيات الإقليمية للمسابقة الدولية للغواصات الآلية، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ببورسعيد.

ونجح فريق الطلاب، فى تصميم غواصة آلية، لإصلاح كابلات الإنترنت تحت المياه، والكشف عن البترول، واللحام أسفل المياه، بتكلفة من 40 ألفا إلى 50 ألف جنيه مصرى.

وقال أحمد سعيد، قائد الفريق، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إن الفريق سيشارك غدا فى النهائيات الإقليمية للمسابقات الدولية بمقر الأكاديمية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، ببورسعيد، وأن الفريق حصل على العديد من الجوائز العالمية فى مسابقات دولية بعنوان ROV، عام 2013، لافتا إلى أن مركز نقل التكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمى، تبنى المشروع وبدأ فى تقديم الدعم له، من خلال مبالغ مالية لتجهيز الغواصة لخوض باقى المسابقات.

وأشار هشام عثمان، أحد الطلاب المشاركين فى الفريق، إلى أن الروبوت يستطيع النزول إلى أعماق لا يستطيع الإنسان النزول إليها، والغواصة تستطيع النزول إلى عمق أكثر من 60 مترا، وتستطيع العمل على إصلاح كابلات الإنترنت أسفل المياه الدولية، والكشف عن آبار البترول، وإمكانية اللحام تحت المياه، حيث إن التكلفة تصل من 40 ألفا إلى 50 ألف جنيه، بدلا من سعر الجهاز العالمى الذى وصل إلى 500 ألف جنيه.

وتعتبر مسابقة الغواصات الآلية واحدة من أهم المسابقات العالمية التى تهتم بتطوير تكنولوجيات البحار وتقام منذ أكثر من 12 عاما وينظمها مركز علوم وتكنولوجيات البحار كل عام فى الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة دعم العلوم الأمريكية (NSF) ووكالة ناسا (NASA) لعلوم الفضاء وكبرى الجامعات والمؤسسات البحثية الأمريكية، وبدعم من العديد من الشركات الدولية العاملة فى مجال الخدمات البحرية وخدمات البترول والنقل البحرى.

ومن المقرر أن تقام النهائيات الإقليمية للمسابقة الدولية للغواصات الآلية، بمشاركة 42 فريقا من مختلف الجامعات المصرية، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، غدا السبت، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ببورسعيد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة